أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم



كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم

كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوماتيك ،قواعد
عامة عند قيادة السيارة الأوتوماتيك.

كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم



التعرف على أجزاء السيارة
قبل تشغيل السيارة العاديّة على السائق أن يتعرّف على جميع أجزائها وأدواتها، وأن يفهم وظيفة كُلّ منها، وكيفيّة عملها، ويجب عليه التأكُّد من ضبط مقعده، بحيث يكون باستطاعته الوصول بسهولة إلى الدواسات الثلاث، ثم التأكُّد من وضع حزام الأمان وتثبيته بإحكام، وبعد ذلك عليه أن يتفحّص ناقل الحركة (بالإنجليزيّة: Gear shifter) الذي يقع عادةً في الوسط بين المقاعد الأماميّة أو بجوار عجلة القيادة، حيث تظهر على المُخطّط المرسوم على قبضة الناقل بشكل عام سلسلةً من الخطوط والأرقام التي تتوافق مع كُل غيار، سيلاحظ السائق بعض الغيارات الفرديّة، وأبرزها غيار الرجوع العكسي،

كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم

بحيث يتم الوصول إليه غالباً عن طريق الانتقال من الغيار الخامس، وفي بعض السيارات يتم الوصول إلى الغيار العكسي
من خلال الضغط على المقبض إلى الأسفل، كما يوجد الغيار المُحايد الذي يُتيح للسائق تحرير
دوّاسة القابض مع الحفاظ على تشغيل السيارة.
تشغيل السيارة
كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم
يجب اتباع الخطوات الآتية لتشغيل السيارة بعد التأكد من إرشادات السلامة في القيادة ووضع حزام الأمان:
  • الضغط بالقدم اليُسرى على دواسة القابض.
  • الضغط بالقدم اليمنى بخفّة على الفرامل.
  • التأكّد من تحرير ناقل الحركة، بحيث يكون بدايةً في الغيار المُحايد.
  • تحريك المفتاح لتشغيل السيارة.
التحرك والقيادة
تبدأ عمليّة القيادة والتحرُّك إلى الأمام مع الضغط جيّداً على دوّاسة قابض الحركة (Clutch)، وتغيير ناقل الحركة إلى الغيار الأول، ولبدء التحرُّك في المركبة اليدوية، يجب على السائق رفع القدم ببُطء عن دوّاسة القابض، فكلما أبطأ في إزالة قدمه عن الدوّاسة، قلّت فُرصة توقُّف عن العمل، وزادت فُرصة البدء في التحرُّك بسلاسة، ويجب أن يضع المُتدرّبون على قيادة السيارات اليدويّة في اعتبارهم أنّ من الطبيعي تمامًا أن تتوقّف السيارة مرّات عديدة في البداية.


كيفية قيادة سيارة الأوتوماتيك

كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم


السيارة الأوتوماتيك (بالإنجليزية: Automatic Car): هي السيارة التي تختلف عن السيارة العادية في ناقل الحركة المسمى بالفتيس (بالإنجليزية: Gear)،[١] والذي يكون يدوياً في السيارة العادية (بالإنجليزية: Manual Transmission)، وأوتوماتيكيّاً في السيارة الأوتوماتيك (بالإنجليزية: Automatic Transmission). تتميّز السيارة الأوتوماتيك عن السيارة العادية بأنّها أقلّ استهلاكاً للوقود؛ وذلك بسبب اعتمادها على أجهزة تحكُّم تنتهي بصمّامات مسؤولة عن نقل الحركة، كما يتميّز هذا النوع من السيارات بطول عمره الافتراضي؛ وذلك بسبب عملية التدرُّج الآلي في ناقل الحركة البعيد عن تدخل السائق وحركاته الفجائية، كما تستطيع السيارة الأوتوماتيك توفير الهدوء والراحة لراكبيها، بالإضافة إلى أنّها تُصنّف بأنّها الأفضل للقيادة في المناطق الوعرة.
كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

تتمّ قيادة السيارة الأوتوماتيك من خلال اتباع الخطوات التالية
  • أولاً: التأكُّد من وضعيّة الجلوس المناسبة؛ بحيث يستطيع السائق الوصول إلى المكابح وبدّال الوقود بسهولة.
  • ثانياً: التأكد من وضعية كلٍ من المرايا الجانبية والداخلية؛ بحيث يستطيع السائق مراقبة الطُّرق بتحريك عينيه فقط دون الحاجة إلى تحريك الرأس.
  • ثالثاً: التأكد من أنّ ناقل الحركة على وضع P، وأنّ مكبح اليد (بالإنجليزية: Hand Brake) مرفوع للأعلى، ثمّ يُوضع مفتاح السيارة في المكان المخصص له بهدف تشغيل المحرك، بحيث يتم تحريكه نحو الأعلى.
  • رابعاً: استخدام الرجل اليمنى فقط أثناء القيادة؛ بحيث يداس على المكابح أولاً، ثم يُحرَّك ناقل الحركة نحو الوضع D، ثم يتم تحريك مكبح اليد نحو الأسفل.
  • خامساً: رفع القدم اليمنى عن المكابح بشكل تدريجي، وبهذا الشكل تصبح السيارة قادرة على الحركة، ثم توضع القدم اليمنى على بدال الوقود؛ بحيث كلّما يُداس على بدال الوقود بشكل أكبر، أصبحت السيارة أسرع.
  • خامساً: تُبطَّأ السيارة عن طريق الضغط بالرجل اليمنى على المكابح بدلاً من بدّال الوقود.
السيارات والتكنولوجيا
كلّما تتقدّم الحياة، يتقدّم علم التكنولوجيا ليقوم المصنّعون بإدخال التقنيات الجديدة في الأجهزة التي يصنعونها، وقد ظهر هذا الأمر في تصنيع السيارات؛ حيث أصبحت السيارات تتطور شيئاً فشيئاً لتدخل السيارة الأوتوماتيكية عالم السيارات الحديثة، ولأنّ قيادة السيارة قد تشكّل خطراً لو تمّ الإهمال بها بِعدم معرفة كيفية التحكم فيها بشكل جيد؛ لذلك كان لا بدّ من معرفة كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك، والقوانين والقواعد المتعلّقة بها.
مواصفات ناقل الحركة في السيارة الأوتوماتيك

يتميّز ناقل الحركة في السيارة الأوتوماتيك بأنّه يتكوّن من 4 خانات غالباً، وهي تحمل الأحرف التالية: P– N – D – R ، وكلّ واحدة منها تحمل وظيفة على حسب حرفها، وهي كالآتي:
  • P: وهو الحرف الأول من كلمة Parking، ومعناها المكان الذي تُركن به السيارة، فيُستعمل هذا الوضع لإيقاف السيارة في أحد الأماكن المسموح الوقوف بها.
  • N: وهو الحرف الأول من كلمة Neutral، وهذا الوضع يُستخدم من أجل تحريك السيارة وإيقافها على وضع الثبات الحيادي.
  • R: وهو الحرف الأول من الكلمة Reverse، وهذا الوضع يستخدم من أجل إرجاع السيارة للخلف.
  • D: وهو الحرف الأول من الكلمة Drive، ويستخدم هذا الوضع من أجل تحريك عجلة السيارة للأمام، فعندما يضغط السائق على بدّال الوقود ويُوضع ناقل الحركة على الوضع D تتحرّك السيارة للأمام.
كما تمتلك العديد من السيارات خيارات أخرى حسب عدد السرعات التي يمتلكها ناقل الحركة الأوتوماتيك فيها، كالتالي:
  • D3 أو 3: يُفيد هذا الوضع في سير السيارة على إحدى السرعات الأولى أو الثانية أو الثالثة؛ بحيث يتم تحديد سرعة السيارة والتغيير بين هذه الأوضاع بدون التغيير إلى السرعة الرابعة.
  • D2 أو 2: يهدف هذا الوضع إلى سير السيارة إمّا على السرعة الأولى أو الثانية فقط.
  • D1 أو 1 أو L: من خلال هذا الوضع تسير السيارة على السرعة الأولى فقط.
  • Overdrive أو OD أو O/D OFF: يُعدّ هذا الوضع محدوداً في السيارات، ويستخدم بهدف تأخير التغيير في نواقل الحركة، كما يُقلّل من ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة.
قواعد عامة عند قيادة السيارة الأوتوماتيك
يراعى اتباع الخطوات التالية عند قيادة السيارة الأوتوماتيك:

  • في حالة تشغيل المحرك يجب أن يكون الفتيس معيناً على الوضعية P.
  • في حالة كانت وضعية الفتيس على P، يُحوَّل الفتيس إلى الوضعية R من أجل إرجاع السيارة للخلف من دون المرور على الوضعية N.
  • في حالة كان الفتيس على الوضعية N، ويريد السائق إرجاع السيارة للخلف؛ فيُمكن تحويل الفتيس إلى الوضعية R بحيث يتأكد السائق من أنّ السيارة في حالة ثبات تامّ من خلال الضغط على دواسة المكابح، وفي هذه الحالة لن يكون هناك أي حركة في السيارة، وبعد ذلك يتمّ تحويل الفتيس إلى الوضعية R وتبدأ السيارة فعلاً بالتحرك للخلف، كما أنّه بالإمكان الضغط على دواسة البنزين من أجل زيادة سرعة الرجوع للخلف.
  • في حالة كان الفتيس على الوضعية P، ويُراد تقديم السيارة للأمام؛ ففي هذه الحالة يجب تحريك الفتيس مباشرة للوضعية D من خلال المرور على الوضعية R و N.
  • في حالة كان الفتيس على الوضعيّة N ويراد تقديم السيارة للأمام؛ فيُمكن ذلك عن طريق تحويل الفتيس مباشرة للوضعية D.
  • في حالة إرجاع السيارة للخلف، وكانت السيارة على الوضعية D، فيجب التأكد من أنّ السيارة ساكنة ولا تتحرّك أبداً، بحيث تكون في وضعية ثبات تام، وذلك قبل تحويل الفتيس من D إلى N ثم إلى R.
  • في حالة المرور على إشارات المرور والوقوف عليها فيمكن استخدام الوضعية N مع المدة الطويلة؛ كي لا يتكوّن أي ضغط على الفتيس والمحرك والفرامل.
  • في حال أراد السائق ركن السيارة بين مجموعة من السيارات فيمكن وضع الفتيس على الوضعية P حتى لا تتحرّك السيارة.
  • يسر الله لكم خير الدنيا والاخرة
كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأوتوم








إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأ


رد: كيفية قيادة السيارة العادية ،التعرف على أجزاء السيارة ،تشغيل السيارةالأ

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بطارية السيارة كيف تعمل بطارية السيارة أسهل طريقة لشحن بطارية السيارة أم أمة الله منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
نصائح لتفادي الأعطال فى الشتاء, نصائح للحفاظ على السيارة فى الشتاء العدولة هدير منوعات x منوعات - مواضيع مختلفة
تأمين على السيارة | استلام دفتر سيارة | الضمان للفحص الفنى للسيارات| الفحص الدوري للس konouz سوق عدلات النسائي العام
قصة لعنة جورجيت لو ماقريتها راح نص عمرك احلام الجواهر قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 03:09 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل