أقسـام المـد
المد الأصلي : وهو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون ولا يمد إلا بمقدار حركتين ويشمل ( المد الطبيعي , البدل , العوض , الصلة الصغرى ) .
المد الفرعي : وهو ما كان بسبب من اجتماع حرف المد مع همز أو سكون ويشمل( المد المتصل , المنفصل , اللازم , العارض للسكون , اللين , الصلة الكبرى )
المد المتصل
وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمة واحدة , ويمد وجوباً أربع حركات , أو خمس حركات وهو المشهور , أو ست حركات إذا تطرف لأنه يصبح من باب العارض للسكون .
ملاحظة :
المد المتصل يمده حفص من طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات .
ويمده من طريق طيبة النشر أربع أو خمس أو ست حركات .مثل ( أولئك ) .
المد المنفصل
وهو أن يأتي حرف مد وبعده همز وفي كلمتين , ويمد جوازاً حركتين من طريق طيبة النشر , ويمد أربع حركات أو خمس حركات والمختار أربع من طريق الشاطبية . مثل { وهو الذي أحياكم } .
ويدخل في حكم المنفصل الصلة الكبرى في حالة الوصل لا الوقف .المد اللازم
هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي أو حرف مشدد ويمد ست حركات وجوباً في جميع أقسامه .
وهو على أقسام :
المد اللازم الكلمي
وينقسم إلى :
المد اللازم الكلمي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد ,
مثل ( دآبّة , الضآلّين )
المد اللازم الكلمي المخفف : أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي ولا يوجد عند حفص إلا في سورة يونس { آلْآن وقد كنتم } , { آلْآن وقد عصيتم }
المد اللازم الحرفي
وأحرفه هي ( نقص عسلكم ) باستثناء حرف العين الذي يمد أربع أو ست حركات كما ذكر العلماء .
وينقسم إلى :
المد اللازم الحرفي المخفف : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ساكن وآخرها حرف وليس همز .
مثل ( ص~ ) , الميم في ( الم ) .
المد اللازم الحرفي المثقل : ويكون في أحرف فواتح السور وذلك عندما يكون هناك حرف هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد وآخرها حرف مشدد _ مدغم في الحرف الذي بعده _
مثل اللام في ( الم ) , السين في ( طسم )
المد العارض للسكون
أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك نقف عليه بالسكون , ويمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .
مثل ( حساب ) , ( نستعين ) .
مد البدل
أن يأتي همز وبعده حرف المد وفي كلمة واحدة , ويسمى بدلاً لإبدال الهمزة الثانية مداً من جنس الحركة التي قبلها ويمد حركتين .
مثل ( آمنوا ) أصلها ( أأْمنوا )
( أوتوا ) أصلها ( أأْتوا )
(إيماناً ) أصلها ( إإْماناً )
ملاحظة(1) : يمكن أن يكون البدل بهمزة غير مبدلة مثل ( السيئات ) .
ملاحظة(2) : يمكن أن تكون الهمزة الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع فنبدل الهمزة الثانية عند البدء بالكلمة بحرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى .
مثل { ثم ائتوا صفاً } عند البدء بها تلفظ ( ايتوا ) ويسمى شبيه بالبدل .
مد العوض
وهو مد في حالة الوقف عوضاً عن فتحتين في حالة الوصل ويمد حركتين , ولا يمد في الوصل . مثل { غفوراً رحيماً }
مد اللين
وهو لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدهما مباشرة سكوناً عارضاً في حالة الوقف , ولا يمد في حالة الوصل , يمد جوازاً حركتين أو أربع حركات أو ست حركات كالعارض للسكون .
مثل ( الصيف , البيت , خوف )
مد الفرق
وسمي بذلك لأنه يفرق بين الاستفهام والإخبار , ويمد بمقدار ست حركات وجوباً . ولا يوجد إلا في أربعة مواضع في القرآن وهي
في الأنعام {قل آلذكرين حرم } , في الأنعام {قل آلذكرين حرم }
في يونس { قل آلله أذن لكم } , في النمل { آلله خير أمّا يشركون }
مد التمكين
ـ أن يأتي ياء مشددة وبعدها ياء مدية مثل ( حيِّيتم , النبيِّين , الأميِّين ) . وسمي بذلك لأن الشدة مكنته .
ـ أن تأتي ياء ساكنة وقبلها مكسور مثل ( فِيْ يومين ) .
ـ أن تأتي واو ساكنة قبلها مضموم مع واو أخرى مثل ( ءآمنوا وعملوا ) .
مد الصلة
وهو قسمين :
مد الصلة الصغرى : وهو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك , ويمد حركتين .
مثل { إنه هو } , { لا تأخذه سنة } .
ملاحظة (1) : يستثنى من هذه القاعدة
قوله تعالى { وإن تشكروا يرضه لكم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأن أصلها ( يرضاه ) لكن حذفت الألف لدخول إن الشرطية .
وقوله تعالى {لئن لم تنته لأرجمنّك } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأن أصلها ( تنتهي ) وحذفت الياء لوجود لم الجازمة .
وقوله تعالى { أرجه وأخاه } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .
وقوله تعالى { فألقه إليهم } فلا تمد مع أن قبلها متحرك وبعدها متحرك لأنها هكذا تلقيت عن حفص .
ملاحظة (2) :
إن أتى قبلها ساكن فلا تمد مثل { له الدين }
ويستثنى قوله تعالى{ فيه مهاناً }فتمد حركتين مع أن قبلها ساكن لأن الياء محذوفة خطاً وموجودة لفظاً كما تلقيت عن حفص .
مد الصلة الكبرى : أن يأتي بعد هاء الضمير همزة قطع فتمد كالمد المنفصل حركتين أو أربع حركات أو خمس حركات جوازاً .
مثل { ماله أخلده } , { يره أحد } .
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
التوقيع لا يظهر للزوار ..
قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحكام التجويد خاصة بقراءة القرآن الكريم دون غيره , ما هى أحكام التجويد خاصة بقراءة القرآن الكريم دون غيره | العدولة هدير | القرآن الكريم | 3 | 09-03-2019 08:23 PM |
دورة الشيخ أيمن سويد لتعليم التجويد الجزء الثاني من ( 10:20) | أم أمة الله | الارشيف والمواضيع المكررة | 2 | 20-07-2018 01:22 PM |
أفضل طريقة لتعلم التجويد وحفظ القرآن | Wa Fa | القرآن الكريم | 2 | 23-06-2016 04:01 AM |
احكام التجويد | سرين سارة | القرآن الكريم | 2 | 22-06-2016 12:48 AM |
احكام التجويد مبسط, احاكم التجويد , تعلمي التجويد , تجويد القرآن | ضــي القمــر | القرآن الكريم | 11 | 18-06-2016 06:50 PM |
جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع