أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=388616
284 2
#1

افتراضي ممارسة الأسباب والاعتماد على مسببها

ممارسة الأسباب والاعتماد على مسببها

بعض الناس مفرّط في الأسباب، لا يشتغل ويريد أن يكون غنيًا، لا يدرس ويريد أن ينجح، بالله عليكم كيف يكون هذا؟! وفي المقابل أناس يشتغلون فإذا وفقهم الله بدل أن ينسبوا الفضل إلى الله يقولون أنا الذي فعلت كما قال قارون (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي) [القصص:87] ولم يقل هذا فضل الله عز وجلّ عليّ، فالأمر بين إفراط وتفريط لكن عالمنا عالم الأسباب:

لما كان سيدنا أيوب مريضًا مرة انزعج من زوجته من أمر وكان ضعيفا من شدة المرض فحلف يمينًا إن عافاه الله عز وجلّ أن يضربها مائة ضربة فلما عافاه الله عز وجلّ قال له الله (وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ)[ص:44] لا تحنث بمعنى لا ترع بيمينك، الضغث هو من أنواع النبات له سيقان عديدة فيضرب ضربة واحدة خفيفة لطيفة كأنه ضرب مائة ضربة.

سيدنا موسى عليه السلام استسقاه قومه أرادوا أن يشربوا، عطشوا وليس هناك ماء فسأل الله عز وجلّ أن يسقيهم لكنه لم يفجّ{ لهم الماء هكذا ولم يخرجه مباشرة بل قال لموسى (اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ)[البقرة:60] فضرب سيدنا موسى بعصاه الحجر فخرج منها إثنا عشر عينًا لأن أسباط بني إسرائيل كانوا إثنا عشر لكل فرع منهم نبع من ينابيع هذه المياه.





كذلك لما موسى عليه السلام وقف مع قومه أمام البحر وفرعون وراءهم وأراد أن يطبق عليهم ويقتلهم عن بكرة أبيهم فقال قوم موسى (إِنَّا لَمُدْرَكُونَ) قال موسى (قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ﴿٦٢﴾ الشعراء) البحر من أمامه ومن خلفه فرعون وبينهما بنو إسرائيل وهم في حالة يكادون أن يُقتلوا وسيدنا موسى عليه السلام قال (كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) فقال تعالى (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ﴿٦٣﴾ الشعراء) وكان يمكن مباشرة أن يفلق له البحر دون أن يقول له اضرب بعصاك البحر، لكنه ممارسة الأسباب.


السيدة مريم شاء الله عز وجلّ أن تحمل حملا طاهرا بسيدنا عيسى عليه السلام بالنفخة الإلهية التي نفخها جبريل عليه السلام كما قال الله تعالى على لسان جبريل (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا ﴿١٩﴾ مريم) فلما حملت به وهي في حالة متعبة وتكاد أن تضع ومع ذلك لما احتاجت إلى الطعام قال الله لها (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿٢٥﴾) كل منا لو كان رجلًأ لا يستطيع أن يهز نخلة مهما أوتي من قوة فكيف بامرأة ضعيفة وهي السيدة مريم مع ذلك أمرها الله أن تمارس الأسباب (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ﴿٢٥﴾)

نسأل الله عز وجلّ أن يرزقنا القيام بهذا الميزان حق الميزان في حياتنا إنه تعالى سميع مجيب

د. أيمن سويد

اسلاميات


ممارسة الأسباب والاعتماد على مسببها



#2

افتراضي رد: ممارسة الأسباب والاعتماد على مسببها

جزاكى الله خيرا

إظهار التوقيع
توقيع : زاهرة الياياسمين
#3

افتراضي رد: ممارسة الأسباب والاعتماد على مسببها

بارك الله فيكم إختى


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
6 مفاهيم خاطئة عن العلاقة بين النوم والتمارين ام الاء وبيان2 العيادة الطبية
نصائح للحامل عند ممارسة الرياضة , ممارسة الرياضة أثناء الحمل لؤلؤة الحَياة مرحلة الحمل والولاده
التوقف عن ممارسة التمارين .. الآثار والحلول ام الاء وبيان2 العيادة الطبية
ماذا عن الرياضة في رمضان؟ هل من الممكن ممارسة الرياضة.نصايح للممارسةالرياضة ام مالك وميرنا التمارين الرياضية
لا تتنازلوا عن ممارسة الرياضة في رمضان! ЙǑŏƒ التمارين الرياضية


الساعة الآن 02:40 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل