أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس



حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس
حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس المرأة بجانب صديقتها المتبرجة
أمام الناس،أين يجد المرء الصحبة الصالحة،
كيفية تطهير الفرش إذا خفي موضع النجاسة واجب من لا تستطيع

التمييز بين المني، والمذي، والرطوبة

حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس


تكثر الأسئلة الدينية من الكثيرين وخير ما يرجع له العلماء الأفاضل قال تعالي
(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) النحل
وفي هذا المقال نقلنا لكم بعض الأسئلة الهامة وإجابة العلماء عنها

فتابعونـــــــــــــــــــــــــــــــا من منتداكم عدلات

حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس

حكم المسلم الذي ينشر الفساد بين المسلمين
السؤال ما نصيحتكم لمن ينشرون الفساد , من أفلام خليعة وصور مثيرة للشهوة، ويسعون لإفساد المجتمع ؟
مع العلم أنهم من أبناء المسلمين !!!
الإجابــــــــــــــــــــــــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنصيحتنا لهؤلاء الذين ينشرون الأفلام الخليعة والصور المثيرة للشهوة عبر وسائل الاتصال الحديثة أن يتوبوا إلى الله تعالى، وينتهوا عن هذا الفعل المحرم مِن قَبْل أن يصيبهم عذاب الله تعالى؛ فإنهم بنشرهم لهذه الأفلام والصور داخلون في الوعيد الذي توعَّد الله تعالى به مَن يرغب في إفساد المسلمين، وفي تزيين الحرام لهم، وفي إشاعة الفاحشة فيهم، قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ {النور:19}، فتوعَّد الله تعالى هؤلاء بأن لا يقتصر عذابهم على الآخرة فقط، بل يصيبهم العذاب في الدنيا أيضًا، قال الألوسي في (تفسيره): "روي عن ابن عباس: {لَهُمْ} بسبب ذلك [وهو محبة إشاعة الفاحشة في المؤمنين] {عَذابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيا} مما يصيبه من البلاء كالشلل والعمى، {وَفي الْآخِرَةِ} من عذاب النار ونحوه" ا.هـ.
كما أن هؤلاء الذين ينشرون الأفلام الخليعة الإباحية والصور المحرمة المثيرة للشهوة تتضاعف سيئاتهم لأنهم يحملون أوزارهم وأوزار الذين يشاهدون هذه الأفلام والصور؛ لأن الدَّال على الشرِّ كفاعله، فقد قال الله تعالى: لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ {النحل:25}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى، كَانَ لَهُ مِنَ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ، لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا، وَمَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ، كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ،

لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا» رواه مسلم.
والشأن في المسلم الموحِّد أنه مأمون الشر، وأنه يحب الخير للمسلمين كما يحبه لنفسه، فإذا جاءت البلية منه حيث أمن جانبه؛ كان خائنًا للمسلمين غاشًا لهم،
والله أعلم.


حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس
السلامة في البعد عن أسباب الفتنة ومواطن الريبة
السؤال أنا فتاة عمرى 21 عاما بكلية الصيدلة. كانت طفولتي سيئة؛ لأن الله ابتلانى بأب مصاب بالبيدوفيليا، وكان يتحرش بي وبأخواتي البنات في طفولتنا، ولكن خشينا أن نخبر والدتنا. منذ عام أخي الصغير الذى عمره 7 سنوات أخبر والدتي أن والدي اعتدى عليه، ولم يكن مجرد تحرش، وأمي اكتشفت الموضوع كاملا.
بيتنا مليء بالمشاكل والصراعات، ونفسيتي تدمرت؛ ولذلك جددت علاقتي بالله، فالتزمت بالصلاة في مواعيدها، وصلاة النوافل، وبدأت بحفظ القرآن، ونويت ختمه -بإذن الله- وارتديت الخمار، وابتعدت عن كل ما يغضب الله.
سؤالي هو: أني تعرفت على شاب أخذت عنده كورس، وأعجبت به لتدينه، وأخلاقه، وتمسكه بالدين في زمن الفتن، ولكني ارتكبت خطأ حيث قمت بعمل أكونت مجهول على الفيس بوك، وأخبرته عن والدي، وتحدثت معه مرة واحدة، ثم أغلقت الأكونت، وبعد سنة أرسلت له مرة أخرى بأكونت آخر مجهول، وأخبرته أني أنشأت الأكونت لمتابعة أخباره، وأنني الفتاة التي تحدثت معه من قبل عن والدي، والشاب سألني إذا كنت أعرفه شخصيا، وأخبرته بأني أخذت معه كورس، ثم اعتذرت له عن إنشائي للأكونت، وقمت بإغلاقه، وليس في نيتي أن أتواصل معه مرة أخرى.
أنا لا أريد أن أفعل شيئا يغضب ربي، وأشعر أني أتصرف بلا تفكير، ولا أدري ما الفكرة التي أخذها عني هذا الشاب. وهل اكتشف صاحبة الأكونت أم لا؟
حياتي معقدة تماما، ولا أدري كيف أحسن التصرف.
ماذا أفعل لكي تكون أفعالي أكثر عقلانية؟ وهل من الممكن أن يوافق شاب أن يتزوج فتاة في مثل ظروفي حتى لو كنت ملتزمة دينيا؟
الإجابــــــــــــــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان والدك على تلك الحال التي ذكرت، فهو على خطر عظيم، وعليك الحذر التام في معاملته، فتجتنبي الخلوة به، وتأخذي بأسباب الاحتياط معه، وانظري الفتوى: 117906.
وقد أحسنت برجوعك إلى الله تعالى، وتوبتك إليه، وحرصك على طاعته؛ فذلك هو سبيل النجاة والفلاح في الدنيا والآخرة، فاثبتي على هذا الطريق، واستعيني بالله، واحرصي على أسباب زيادة الإيمان، وقد بينا بعضها في الفتوى: 371110. فراجعيها.
وننصحك بعدم ذكر ما حصل من والدك من التحرش بك، لأي أحد، ما لم تكن هناك مصلحة تستلزم ذلك.
وبخصوص الشاب الذي كان يدرسك؛ فالواجب عليك الوقوف عند حدود الله تعالى، والبعد عن أسباب الفتنة، ومواطن الريبة، واعلمي أنّه يجوز للمرأة أن تعرض الزواج على من ترى فيه الصلاح، وذلك بضوابط وآداب مبينة في الفتوى: 108281.
وليس من الممتنع أن يقبل الرجل بالزواج من فتاة صالحة، ولو كان أبوها فاجرا، وعلى أية حال؛ فإنّك إذا صبرت واستقمت على طاعة الله، فلن يضيعك الله، قال تعالى:إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ {يوسف:90}.
وللفائدة ننصحك بالتواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.
والله أعلم.

حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس
حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة
السؤال
هل ممارسة العادة السرية فقط بالتفكير والتخيل مع حصول الشهوة ونزول سائل توجب الاغتسال؟! علما بأنه قد تكون هناك إفرازات عادية نزلت في ذلك الوقت، وقد يكون المذي الذي لا يوجب الاغتسال ويوجب الوضوء، وقد يكون المني وهو الذي يوجب الاغتسال، وكما قرأت فإنه لا ينزل إلا عند حصول شهوة كبيرة كالجماع، فهل هذا صحيح؟ وهل يمكن بمجرد التفكير والتخيل حصول شهوة كبيرة تنزل المني؟ علما بأنني فتاة غير متزوجة وفي بعض الأحيان أحس بحرقة في المنطقة من شدة الشهوة، وبمجرد إبعاد التفكير عن هذا الموضوع يذهب كل شيء، ولا أتذكر أنني في مرة اغتسلت بسبب العادة السرية، فماذا علي أن أفعل الآن بعد مضي الكثير جدا من الوقت وأداء كثير من الصلوات وقد أكون غير طاهرة؟ وكيف أفرق بين المذي والمني والودي، وهو الإفرازات العادية شكليا؟.




الإجابــــــــــــــــــــــــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالخارج بشهوة قد يكون منيا، وقد يكون مذيا، ولكل واحد منهما خصائصه، وقد ذكر النووي ـ رحمه الله تعالى ـ في شرح مسلم خصائص مني المرأة بقوله: وَأَمَّا مَنِيُّ الْمَرْأَةِ: فَهُوَ أَصْفَرُ رَقِيقٌ وَقَدْ يَبْيَضُّ لِفَضْلِ قُوَّتِهَا، وَلَهُ خَاصِّيَّتَانِ يُعْرَفُ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُمَا: إِحْدَاهُمَا أَنَّ رَائِحَتَهُ كَرَائِحَةِ مَنِيِّ الرَّجُلِ، وَالثَّانِيَةُ التَّلَذُّذُ بِخُرُوجِهِ وَفُتُورُ شَهْوَتِهَا عَقِبَ خُرُوجِهِ. انتهى.
وأما خصائص المذي: فقد ذكرها النووي أيضا في المجموع بقوله: وَأَمَّا الْمَذْيُ: فَهُوَ مَاءٌ أَبْيَضُ رَقِيقٌ لَزِجٌ يَخْرُجَ عِنْدَ شَهْوَةٍ لَا بِشَهْوَةٍ وَلَا دَفْقٍ وَلَا يَعْقُبُهُ فُتُورٌ وَرُبَّمَا لَا يَحُسُّ بِخُرُوجِهِ، وَيَشْتَرِك الرَّجُلُ وَالْمَرْأَةُ فِيهِ، قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ: وَإِذَا هَاجَتْ الْمَرْأَةُ خَرَجَ مِنْهَا الْمَذْيُ، قَالَ وَهُوَ أُغْلَبُ فِيهِنَّ مِنْهُ فِي الرِّجَالِ. انتهى.
فإذا كان الخارج منك منياً، فالواجب عليك الغسل متى خرج منك، وإن تراخى ذلك عن وقت حصول الشهوة، فقد جاء في الحديث الشريف: الماء من الماء. أخرجه مسلم.
ولأمره صلى الله عليه وسلم المرأة أن تغتسل إذا رأت الماء في الحديث المتفق عليه.
وأما إذا كان الخارج منك مذياً: فالواجب عليك الوضوء فقط، بعد تطهير المخرج وغسل ما أصاب البدن والثياب منه.
وأما إذا شككت في الخارج هل هو مني أو مذي؟ فلا يجب عليك الغسل، بل أنت مخيرة في أن تعطي هذا الخارج حكم أحد المشكوك فيهما، وهذا مذهب الشافعية، قال النووي في المجموع: إذَا خَرَجَ مِنْهُ مَا يُشْبِهُ الْمَنِيَّ وَالْمَذْيَ وَاشْتَبَهَ عَلَيْهِ فَفِيهِ أَرْبَعَةُ أَوْجُهٍ، ثم ذكر المشهور عند الشافعية، فقال: وَالْوَجْهُ الثَّالِثُ: أَنَّهُ مُخَيَّرٌ بَيْنَ الْتِزَامِ حُكْمِ الْمَنِيِّ أَوْ الْمَذْيِ، وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ فِي الْمَذْهَبِ، وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ أَصْحَابِنَا الْمُتَقَدِّمِينَ، وَقَطَعَ بِهِ جُمْهُورُ الْمُصَنِّفِينَ، وَصَحَّحَهُ الرُّويَانِيُّ وَالرَّافِعِيُّ وَجَمَاعَةٌ مِنْ فُضَلَاءِ الْمُتَأَخِّرِينَ، لِأَنَّهُ إذَا أَتَى بِمُقْتَضَى أَحَدِهِمَا بَرِئَ مِنْهُ يَقِينًا، وَالْأَصْلُ بَرَاءَتُهُ مِنْ الْآخَرِ، وَلَا مُعَارِضَ لِهَذَا الْأَصْلِ. انتهى.
وقد يخرج المني بمجرد التفكر في الجماع، فقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء هذا السؤال:

قد تنتاب الإنسان شهوته فيفكر في الجماع كثيرا فينزل منه المني، فهل هذا يدخل من ضمن العادة السرية، هذا أمر، وإذا كان يفكر في الجماع لينزل المني فيشعر باللذة، فهل هذا من قبيل العادة السرية أيضا؟ فأجابت: إذا عرضت للإنسان خطرة ففكر في الجماع عفوا فلا حرج عليه ـ إن شاء الله تعالى ـ لما في الصحيح عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز لي عن أمتي ما وسوست به صدورها ـ وفي رواية: ما حدثت به أنفسها، ما لم تعمل، أو تتكلم ـ لكن على من فكر فأنزل من تلذذه بالفكرة أن يغتسل، لأن حكم الجنابة قد تعلق به والحالة هذه، أما إذا كان يعمد إلى هذا التفكير ويستجلبه بين الحين والآخر فهذا لا يجوز، ولا يليق بخلق المسلم، وينافي كمال المروءة، وعلى المسلم أن يكف عنه ويشتغل بما يصرفه عن إثارة شهوته بما ينفعه في دينه ودنياه، على أن تعمد الإثارة بغير الطريق المشروع مضر بالصحة في البدن والعقل، ويخشى أن يجر إلى ما لا تحمد عقباه. انتهى.
فإذا علمت ما سبق، فإن ما صليت من صلوات دون غسل وكان الخارج منك منيا، فإنه يجب عليك إعادة الصلوات التي صيلتها بدون غسل ولو كنت جاهلة للحكم على الراجح من كلام أهل العلم،
ولمعرفة اختلافهم في هذا انظري الفتوى رقم: 98617.وللفائدة يرجى مراجعة الفتاويين رقام: 161293، ورقم: 110928.
والله أعلم.
حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس
واجب من لا تستطيع التمييز بين المني، والمذي، والرطوبة
السؤال
أنا لا أستطيع التمييز بين المني، والمذي، والرطوبة. وأنا أدرس القرآن في المساجد أغلب الأيام، وكذلك أحفظ وأراجع القرآن طوال الوقت. وأنا في عذاب وشك مستمر؛ رغم قراءتي الكثيرة عن الفرق بينهم. فما حكم مس القرآن سواء المصحف أو الأجزاء؟ وهل المني لزج أو هو ماء؟ وما المقصود بالأصفر هل هو شديد الصفرة؟ وهل يعاقب الإنسان على نزول المذي بالتفكر؟ أفتوني جزاكم الله خيرا.
الإجابــــــــــــــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فمنيُّ المرأة رقيق أصفر،
وتنظر الفتوى: 128091، والفتوى: 131658.
ولا إثم في خروج المذي بالفكر، ولكن على الشخص ألا يسترسل مع الخيالات الجنسية ونحوها.
ومن شكت في الخارج منها هل هو مني أو مذي أو رطوبة، فإنها تجعل له حكم ما شاءت، وتنظر الفتوى: 158767.
فإن جعلته رطوبة مثلا؛ توضأت، وصلت، ومست القرآن، وفعلت كل ما تفعله الطاهرات.
ولا يلزمها أن تغتسل ما لم تتيقن يقينا جازما من أنه خرج منها المنيُّ الموجب للغسل.
والله أعلم.
حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس
كيفية تطهير الفرش إذا خفي موضع النجاسة
السؤال
بارك الله فيكم على هذا الموقع الخيِّر، وأرجو أن يعينكم الله على فعل الخير.
أنا ابتليت بالعادة السرية، وأكثر الأوقات أفعلها عندما أكون على فراشي، فيخرج المذيّ، وأمسحه في فراشي، أو بالغطاء، فهل يجب عليَّ غسل الفراش والغطاء؟ وهل تتنجس ثيابي بهذه الطريقة بحيث لا يجوز الصلاة فيها، وكلما أريد تركها أعود إليها، وأحاول الإكثار من الاستغفار، وقراءة القرآن، وأصلي الصلوات في المسجد، ولم أستطع تركها نهائيًّا، وأكثر ما يشغلني المذيّ الذي في فراشي وغطائي، فأنا لا أعلم أيّ مكان تحديدًا أصابه المذيّ في الغطاء، فهل يجب عليَّ غسل الغطاء؟
الإجابــــــــــــــــــــــــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فعليك أن تتوب إلى الله تعالى من هذا الفعل المنكر، ويعينك على ذلك أن تصحب الصالحين، وأن تلزم الدعاء، والذكر، وتكثر من الصوم.
ثم اعلم أن ما يصيب الفراش من نجاسة، فإنه لا يجب تطهيره، إلا إن أردت الصلاة على هذا الفراش، وإذا أردت تطهيره، فسبيل ذلك أن تغسل الموضع المتنجس فحسب؛ بأن تصب عليه الماء حتى يكاثر النجاسة.
وإذا خفيت النجاسة في الفراش، وأردت تطهيره، فلا سبيل إلى تيقن ذلك إلا بغسله جميعه،
كما بيناه في الفتوى: 379201، والفتوى: 356983.
والله أعلم.
بحث من عملي من اسلام ويب

حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: حكم السائل النازل من التفكير في الشهوة، حكم مجالسة الطعان والفاسق ،حكم

جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الغيبة والنميمة،حكم الجلوس مع المغتاب،مجالسة الطعان والفاسق ،حكم جلوس المر أم أمة الله فتاوي وفقه المرأة المسلمة
مهارات التفكير التى يجب عليك اكتسابها وتنميتها حياه الروح 5 العيادة النفسية والتنمية البشرية
حكم واقوال جميلة في الحياة والحب حياه الروح 5 حكم واقـوال
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
اجمل موسوعة حكم و اقواال ممكن تشفيها بحياتك حكم مؤتوورة منوعة عن الحياة و مقولات بارزة لاشهر الشعراء و الادباء 2024 فخامة ملكة حكم واقـوال


الساعة الآن 07:51 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل