أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي العلم والكني واللقب.



العلم والكني واللقب.
العلم والكني واللقب.
العلم والكني واللقب.

مقدمة
تضمّ اللغة العربية الكثير من الأسماء التي لها معنى واضح يفهمه المستمع والمتحدث، ويُطلق على ذلك مُصطلح المعرفة والتي بدورها تتألّف من ثلاثة أقسام رئيسيّة وهو الاسم واللقب والكنية، فالاسم هو الذي يستدل به على الشيء ويُعرف به، ولا يستطيع أي أحد أن يجرد الشّيء من اسمه لأنّه يتميز به عن غيره، وقد يسبق اسم العلم ما يُعرف باللقب أوالكنية، وكلاهما يُستخدمان كثيراً في الحياة اليوميّة، فاللقب والكنية ليسا بجديدين؛ حيث استخدمهما العرب منذ الجاهلية وإلى يومنا هذا، فما الفرق بين اللقب والكنية؟
الفرق بين الكنية واللقب
الكنيــــــــــــــــــــة
هو لفظٌ مركبٌ يبدأ بأبٍ أو بأمّ مثل أم محمد، وأبي أحمد، وأبي عمرو، فهذا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كانت كنيته بأبي القاسم وأبي إبراهيم نسبة إلى أبنائه صلوات الله عليهم، فالكنية تستخدم لتسهيل المناداة واحتراماً لمكانة الأشخاص، وتقديراً لأعمارهم، وتجنّباً لأيّ إحراج، فعند العرب اشتهرت عادة إطلاق الكنية على الرجال والنساء، سواءً كان الشخص مُتزوّجاً وله من الأبناء، أو متزوّجاً ولم يحالفه الحظّ في رؤية الأبناء.

قد تبدأ الكنية بابن أو ابنة، أو بأخٍّ أو أخت، أو عمّ أو عمّة، أو خال، أو خالة، مثل ابن الرّومية، وابن الهيثم، وأخ الخنساء وهكذا، فالكنية المراد بها العلم من غير الاسم الأول للشخص، ولا يشترط بأن يكون للشخص ابن أو ابنة، أو أخ وأخت، فمثلاً فلانة متزوّجة ولم تنجب أيّ من الأبناء والبنات، فيتعمد البعض بإطلاق كنية عليها كأن تُصبح كنيتها أمّ عبد الله، وهو ما كان شائعاً عند العرب.
اللقب
هو ما يُطلق على الشخص من غير اسمه ويكون قد اكتسبه كصفة تُنسب إليه، فالنّبي عليه الصّلاة والسّلام كان يُلقَّب بالصّادق الأمين؛ حيث اشتهر بصدقه وأمانته بين قومه قريش، ومن الألقاب الأخرى لشخصيات مشهورة في تاريخنا العريق، مثل الصدّيق فهو لقب لأبي بكر، والفاروق وهو لقب عمر بن الخطاب، وذي النّورين وهو لقب الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنهم-.
أما من الأدباء فلّقب الأديب العربي عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري بالجاحظ؛ لجحوظ عينيه.
فاللقب هو مدح لصفة يتصف بها الشخص ، فالألقاب في اللغة العربية إمّا تكون محمودة أو مذومة، فهناك ألقاب قبيحة يتصف بها الأشخاص نظراً لصفاتهم القبيحة، فالتنابز بالألقاب حرمها الله تعالى في كتابه الكريم، كقوله تعالى: ( وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ)، ومن الألقاب المذمومة كقولنا الأعمش، الأحدب ، والأعرج، والأحول وغيرها من الألقاب التي قد تُؤذي صاحبها.

المبحث
جرى الاصطلاح في الأسماء على تقسيمها إلى عَلَمِ : وهو ما علق على شيء بعينه غير متناول ما أشبهه،
ولقب: وهو ما أشعر بمدح أو ذم ،
وكنية : وهو ما صدر بأب أو أم.
وقد ولع العرب بالكنى والألقاب ولعاً غريباً حتى صاروا يكنون الطفل والعقيم؛ بل الوحش والطير بل الجماد والمعاني كما ستراه.
من أعظم مقاصد الكنى في الأناسي :
خشية مبادرة اللقب السيئ على لسان عدو أو ماجن فيلصق بالمرء لصوق الجرثومة في المنيب الوبيء ، وفي أثر (بادروا أولادكم بالكنى أن تغلبهم الألقاب).
ومن مقاصدها فيها تعظيم المكنى وتوقيره، فقد فطرت الأنفس على كراهة خطابها باسمها ومشافهتها به. وأما في غير الأناسي فلقصد التوسع في باب الأعلام والتفنن في الأوضاع والازدياد من المعاني.

ولم تك كناهم تخلو عن نكتة وسر في وضعها، و ملاحظة معنى بإزائه يكون الوضع كما قالوا في أبي لهب كني به لجماله لأن اللهبة البياض الناصع ، وأوثر في التنزيل الكريم أما لشهرته ، أو للتعريض بكونه جهنمياً ؛ وكما قالوا للضبع أم لأنها ترسم الطريق لا تفارقه ، وأم المثوى لصاحبه المنزل ، والأمثلة يطول تعدادها ويسهل تعرف أسرارها من معاجم اللغة المطولة.
وما برحت الكنى والألقاب أخذة في الأعلام دوراً هاماً في الجاهلية والإسلام، سيما في قرونه الوسطى ؛ فقد نسيت بسببها كثير من الأعلام لغلبتها عليها، ولقد رأيت من يخفى عليه مثلاً اسم الأمام أبو يوسف أو القاضي أبي الطيب ونحوهما ممن اشتهر بكنيته فنسي اسمه، لذا سنح لي أن أبين قاعدة للمتقدمين نوع الكنى والألقاب تنكشف بها معرفة الأعلام مما اصطلح عليه أولئك وجرى عليه المؤرخون.

فمن الكنى أبو اسحق كنية:
لمن اسمه إبرأهيم تأسياً باسمي الخليل وابنه عليهما السلام أبو إبرأهيم : لمن اسمه إسماعيل. أبو الحرث: لليث وأرسلان. أبو الحسن: لعلي. أبو داود: لسليمان. أبو الدر: لياقوت. أبو زكريا: ليحيى. أبو سليمان: لداود. أبو الشكر: لأيوب. أبو الصبر له أيضاً. أبو الطيب: لطاهر. أبو العباس : لأحمد وخضر. أبو علي: للحسن والحسين. أبو عمرأن: لموسى. أبو الفضل : لجعفر وللربيع وليحيى. أبو الفتح: لنصر. أبو القاسم: لعلي ومحمود. أبو محمد: لعبد الله. أبو محفوظ :لمعرف.
أبو المعالي: لعبد الملك. أبو مروان له أيضاً. أبو المسك: لكافور. أبو الميمون: لمبارك. أبو المنصور: لظافر. أبو الوقت: لعبد الأول.
أبو هريرة: لعبد الرحمن. أبو يحيى: لزكريا. أبو يوسف:ليعقوب.

ومن الألقاب للمتأخرين. سيف الدين: لغازي. شمس الدين: لمحمد. شهاب الدين: لأحمد. صلاح الدين: ليوسف. عماد الدين: لإسماعيل.
هذا ما غلب من الكنى والألقاب واشتهر في تلك الأسماء، وقد يكون لها كنى وألقاب أخرى.
وقد يكون للمرء عدة كنى كما تراه في قولهم:
ذو الكنى وقد يشتق للمرء من معنى اسمه له إشارته أو حاله (أبو الطيب): لمن اسمه طاهر لما بين الطيب والطهر من التناسب، وكذا (أبو السرور): لمن اسمه عيد. وأبو الجود: للسخي. وأبو مطاع: للأمير. وأبو الغارات: للمجاهد. وذو القرنين: لعظيم الملك.
وقد لا يكون لشيء من ذلك كما حدث في عهد منح الألقاب المضافة لذوي السيطرة من أجيال والمضافة للدين وقد أشار للثاني الأديب الخليع عبد الرحمن المسجف الملقب ببدر الدين من رجال فوات الوفيات، (مدفون في بستانه بدمشق قرب المزة وأمام قبره المحجر قبة يجري عندها نهر تظن أهل القرى هناك أنه من الأولياء وليس تحت القبة مزار) في قوله:
قالوا تلقب بدر الدين مفتخراً ... نجل الجنوبي من قد زين الأمنا
فقلت لا تعجبوا منه فذا لقب ... وقف على كل نجس والدليل أنا

_وقد يكنى الرجل بأكبر أولاده، أو بأشهرهم أو بأحبهم إليه، وقد يكنى بابن أخيه كما كنيت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها بأم عبد الله، وقد يكنى الرجل بما يقوم عليه ويعرف به كأبي الرجال: لمن تربى عنده النجباء مجازاً ،ولمن له عدة أولاد حقيقة .
_وبما ظهر فيه من اليمن والخير :كأبي البركات، وقد وضع كثير من الألقاب والكنى علماً برأسه في العصور الأخيرة كبهاء الدين ،وصلاح الدين، وأبي الخير، وأبي بكر ولا حجر في ذلك، إلا أن القرون الأولى كان لأسمائها نوع نظام سهل به وضع نظام بإزائها لألقابها وكناها، مع ما شف عن أدب مع الأئمة الأعلام، فإن من رعاية الكبير وقدره قدره وضع لقب له يعرف به. نعم لكل عصر مظهر ولكل دور طور، ولكن باب الأدب مع الأعلام لا يغلق على الدوام.

_قلنا قد بلغ من شغف العرب بالكنى أن وضعتها للطير والوحش والجماد والمعاني لما ملئت به أسفار اللغة من ذلك فمن ذلك أبو الحباحب: لدويبة تظهر ليلاً صغيرة يخيل أنها نار. وأبو الحصين: للثعلب. وأبو جعده: للذئب. وأبو براقش: لطائر فيه ألوان. وأبو فراس: للأسد.وأبو حفص له أيضاً.
وأبو قبيس: لجبل بمكة. وأبو الأبيض: للبن. وأبو الأثقال : للبغل. وأبو الأخضر: للريحان. وأبو حيان: للفهد. وأبو أيوب: للجمل. وأبو بحير: للتيس. وأبو حماد: للديك. وأبو حميد: للدب. وأبو خداش: للنسور. وأبو صابر: للحمار. وأبو شجاع :للفرس. وأبو طالب له أيضاً. وأبو طأمر: للبرغوث. وأبو عاصم: للزنبور. وأبو العوام: للسمك.
_ومن المعاني أبو مالك: للهرم. وأبو أسعد له أيضاً. أبو مرحب: للظل. أبو زيد: للكبر. أبو عمرة: للفقر وسوء الحال والجوع. قيل لأعرأبي أتعرف أبا عمرة؟ قال: كيف لا وهو متربع في كبدي.

_ومن الأمهات أم القرى: لمكة المكرمة. أم قشعم: للمنية أو الحرب. أم الرأس: لأعلى الهامة. أم الدماغ: لجلدة الرأس. أم جابر: للخبز. أم الهدير: للشقشقة. أم الطعام: للمعدة. أم النجوم: للثريا. أم خداش: للهرة. أم شبل: للبوه.

-وقد ألف في معرفة الكنى عدة مؤلفات منها كتاب أبي العباس الأحوال ولم يتقدمه أحد في هذا الفن،
وألف ابن السكيت كتاب: المثنى والمكنى والمؤاخى ، ولابن الأثير كتاب سماه: المرصع.





_وعني المحدثون بهذا الفن وصنفوا فيه أيضاً منهم: الأمام ابن المديني، ثم الأمام مسلم، ثم النسائي، ثم الحاكم أبو أحمد - غير صاحب المستدرك على الصحيحين - وأبي الفضل الفلكي، وأبي الوليد الدباغ ،وأبي الفرج بن الجوزي، وآخرهم الحافظ ابن حجر ،

_وللمحدثين تقسيم غريب في باب الكنى، أوصلها بعضهم إلى تسعة:
من سمي بالكنية: ولا اسم له غيرها كأبي أبكر بن عبد الرحمن أحد الفقهاء السبعة بالمدينة
من عرف بكنيته ولم يعرف له اسم :كأبي مويهبة مولى النبي صلوات الله عليه
من له لقب وكنيتان أو أكثر كمنصور الفراري أبي الفتح وأبي القاسم
من اختلف في كنيته :كأسامة رضي الله عنه أبي زيد وقيل أبو محمد ..
من عرفت كنيته واختلف في اسمه كأبي بصرة هو حميل (بالحاء مصغراً) وقيل جميل (بالجيم مكبراً)
_وكأبي هريرة قال القطب الحلبي: في اسمه واسم أبيه نحو أربعين
وأصحها :عبد الرحمن بن صخر.
_من اختلف فيهما كسفينة مولى النبي عليه حكي في اسمه وكنيته اثنان وعشرون _قولاً
من عرف بالاثنين كأبي عبد الله سفيأن الثوري ونحوه مما لا يختلف فيهما
_من اشتهر بها مع العلم باسمه كأبي إدريس الخولاني عائذ الله
بحث من عملي
العلم والكني واللقب.




إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
موضوع تعبير عن العلم, موضوع تعبير عن فضل العلم والعلماء بالعناصر العدولة هدير موضوعات تعبير
حكم جميلة عن العلم. النجمة الذهبية حكم واقـوال
العلم موضوع تعبير عن العلم موضوع تعبير عن العلم وأهميته بالعناصر مريم 2 موضوعات تعبير
أفضل ما قيل عن العلم,أفضل الأقوال والحكم المأثورة عن العلم,اقوال رائعه عن العلم جنا حبيبة ماما حكم واقـوال
في فضل العلم والتعليم والتعلم وشواهده. هبة الرحمان2 المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 11:53 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل