أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح
  • اختبار الحمل المنزلي،أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام
  • اختبار الحمل المنزلي كيفية التفرقة بين خط الحمل وخط التبخر،
  • مدى دقة اختبارات الحمل في البيت
أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح

أنواع اختبارات الحمل
هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل إذا كنت حاملاً وهي اختبارات البول واختبارات الدم ، اختبارات البول
ويمكن إجراءها في المنزل أو في عيادة الطبيب ، ويمكن أن تكتشف اختبار البول في المنزل عن وجود هرمون الحمل حيث أن اختبارات الحمل المنزلية خاصة ومريحة .النوع الثاني من اختبارات الحمل هي اختبارات الدم ، وتتم اختبارات الدم عند الطبيب ، ولكنها تستخدم في كثير من الأحيان أقل من اختبارات البول ، ويمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي
أو بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة ، ولكن هذه الاختبارات تستغرق بعض الوقت للحصول على النتائج .
أولا:اختبار الحمل المنزلي
حالما تشك المرأة بأنّها حامل، غالباً ما تلجأ لشراء أحد اختبارات الحمل المنزلية، نظراً لفاعليتها في الكشف عن الحمل، وسهولة استخدامها، وتوفيرها للخصوصية، وسرعة ظهور نتائجها؛ إذ يسلزم ظهور النتيجة الانتظار لدقيقة إلى دقيتين فحسب في العادة، وتشير هذه الاختبارات إلى حدوث الحمل من عدمه من خلال الكشف عن وجود هرمون موجهة الغدد المشيمية التناسلية (بالإنجليزية: HCG) المعروف بهرمون الحمل في البول؛ لتظهر نتيجة إيجابية دلالة على حدوث الحمل في حال وجود هذا الهرمون في البول، ونتيجة سلبية تنفي حدوث الحمل في حال عدم وجوده في البول، وبذلك نستدل على أنّها لا تعطي قراءة لكمية هرمون الحمل في الجسم، فعملها يقتصر على الدلالة على وجوده في البول أو نفيه. ولكن تبقى هذه الفحوصات أقل دقة من اختبار الدم الذي يمكن إجراؤه في المختبرات الطبية، للكشف عن هرمون الحمل في الدم، كما أنّ اختبارات الدم على عكس الاختبارات المنزلية تمكّن من تحديد كمية هرمون الحمل في جسم المرأة، ويُعدّ هذا الأمر مهماً لتقدير عمر الحمل؛ وذلك بالاعتماد على أنّ تركيز هرمون الحمل يتضاعف في الدم كل يومين إلى ثلاثة أيام، وبذلك يمكن للطبيب أن يقدّر عمر الحمل بسهولة بناءاً على تركيز هرمون الحمل في الدم، في هذه المقال سنوضح لكم هذا فتابعونـــــــــــــــا
أنواع فحص الحمل المنزلي

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح


يوجد نوعان رئيسيّان لاختبارات الحمل المنزليّة، وهي كما يأتي:
  • يتواجد النّوع الأوّل على شكل شريط يوضع في مجرى البول، أو في وعاء يحتوي على عينة من البول، وتظهر نتيجة هذا الفحص على نهاية هذا الشّريط بحيث يتغيّر لونه إذا كانت نتيجة الفحص إيجابيّة، وكان هناك تواجد مُرتفع لهرمون الحمل (hCG) لدى المرأة.
  • يوفّر النّوع الثّاني إمكانيّة فحص تواجد هرمون الحمل من خلال أداة للاختبار بحيث توضع بضع نقاط من عينة البول المُجمّعة في وعاء في النّافذة المُخصّصة لذلك في الأداة، أو من خلال وضع الأداة نفسها في مجرى البول، ومُراقبة النتيجة التي ستظهر على شكل تغيّر اللّون في النافذة المُخصّصة لذلك على الأداة في حال كانت النتيجة إيجابيّة.
وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي
يُعتمد على هرمون الحمل للكشف عن الحمل نظراً لأنّه لا يُنتج في جسم المرأة إلا عند حدوث الحمل، إذ يبدأ إنتاجه منذ لحظة حدوث الحمل أي عندما تنغرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ولكن يتطلب ظهوره في الجسم بكميات كافية للكشف عنه من خلال اختبارات الحمل المنزلية الانتظار لمدة تُقدر بـ 7-12 يوماً على الأقل من حدوث الحمل، ولذلك فإنّ استخدام اختبار الحمل في وقت أبكر من ذلك قد يعطي نتائج غير دقيقة، بمعنى أنّه قد يعطي نتيجة سلبية تنفي حدوث الحمل على الرغم من أنّ المرأة حامل. ويُقدّر الخبراء أنّ الوقت الأمثل لإجراء اختبار الحمل المنزلي بدقة عالية تصل إلى 99% تقريباً يكون بعد انقضاء الأسبوع الأول من غياب الدورة الشهرية.
كيفية استخدام اختبار الحمل المنزلي

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح


يُنصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح للحصول على نتائج أكثر دقة، بحيث تكون عينة البول المستخدمة من التبول الأول في اليوم، ويتطلب الاستخدام الصحيح لاختبار الحمل المنزلي البدء بقراءة ملحق التعليمات الظاهر على العبوة، إذ تختلف بعض أنواع اختبارات الحمل المنزلية عن بعضها البعض في عدة أمور كطريقة جمع عينة البول؛ فمنها ما يعتمد على جمع عينة البول في كوب ثم غمس شريط الاختبار فيه، ومنها ما يتطلب جمع عينة البول في كوب ثم استخدام قطارة لنقل كمية قليلة من البول لأداة الاختبار، أمّا بعضها الآخر فتقتصر طريقة استخدامه على وضع عصا الاختبار في موضع بحيث يمر بها مجرى البول أثناء التبول. وبعد الانتهاء من هذه الخطوة تنتظر المرأة بضعة دقائق أو حسبما تشير التعليمات لقراءة النتيجة، وقد تختلف طريقة إظهار النتيجة من اختبار إلى آخر أيضاً، فتظهر بإشارة موجب (+) أو سالب (-)، وإمّا بظهور خط أو لون، وإمّا بظهور كلمة حامل (Pregnant) أو غير حامل (Not pregnant) في بعض أنواع الاختبارات.
مدى دقة اختبار الحمل المنزلي
تُقدّر دقة اختبارات الحمل المنزلية في حال استخدامها في وقت مناسب وبطريقة صحيحة بحوالي 99% كما أسلفنا، ولكن هذا لا يعني أنّها لا تحمل مجالاً للخطأ، وفيما يلي نبين أسباب احتمالية ظهور نتيجة إيجابية أو سلبية خاطئة:
  • أسباب ظهور نتيجة سلبية خاطئة: بمعنى أن ينفي الاختبار حدوث الحمل على الرغم من أنّ المرأة حامل، ويمكن ذلك في الحالات التالية:
    • استخدام اختبار الحمل في وقت مبكر أي قبل مضي أسبوع من غياب الدورة الشهرية تقريباً.
    • عدم الانتظار لوقت كافٍ حتى تظهر النتيجة، ويمكن للمرأة أن تعرف المدة التي ينبغي أن تنتظرها من وقت أخذ عينة البول حتى تظهر النتيجة من خلال التعليمات الظاهرة على عبوة الاختبار كما أسلفنا.
    • استخدام عينة بول مخففة، فالبول يكون في أعلى تركيز له في الصباح، ولذلك يُنصح بإجراء الاختبار في الصباح.
  • أسباب ظهور نتيجة إيجابية خاطئة: بمعنى أن يشير اختبار الحمل المنزلي إلى حدوث الحمل على الرغم من أنّ المرأة غير حامل، ويمكن أن يحصل ذلك في الحالات التالية:
    • استخدام المرأة لأدوية الخصوبة؛ فبعض أدوية الخصوبة تحتوي على هرمون الحمل، وعليه يمكن أن يظهر هرمون الحمل في البول عند استخدامها، ممّا يتسبّب بإعطاء نتيجة إيجابية خاطئة عند إجراء اختبار الحمل المنزلي. وتجدر الإشارة إلى أنّ أغلب الأدوية الأخرى كالمضادات الحيوية وحبوب منع الحمل لا تؤثر في نتيجة اختبار الحمل المنزلي.
    • الحمل خارج الرحم؛ (بالإنجليزية: Ectopic pregnancy) وتتمثل هذه الحالة بانغراس البويضة المخصبة في منطقة أخرى خارج الرحم، وغالباً ما يكون ذلك بانغراسها في أحد قناتي فالوب قبل تمكّنها من الوصول للرحم.
    • الحمل الكيميائي؛ (بالإنجليزية: Chemical pregnancy)، في هذه الحالة لا تكون المرأة حاملاً في الحقيقة؛ ويكون الحمل الكيميائي بأنّ بويضة المرأة يتم تخصيبها بالفعل، إلّا أنّها لا تتمكن من الانغراس أو النمو في بطانة الرحم؛ وقد يحدث ذلك نتيجة لإصابة المرأة بتشوّه الرحم الخلقي، أو لتشكّل ألياف أو أنسجة ندبية في الرحم.
    • الإجهاض التلقائي أو المتعمد لحمل حدث مؤخراً؛ (بالإنجليزية: Recent miscarriage or abortion) فهرمون الحمل يظهر في جسم المرأة في حال حدوث الحمل، ويقل تركيزه بشكل تدريجي وبطيء مع انتهاء الحمل، إذ يمكن أن يبقى في جسم المرأة لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد انتهاء الحمل، وعليه يمكن القول بأنّ المرأة التي فقدت جنينها في فترة قريبة نتيجة لإجهاضه بشكل تلقائي من الجسم أو لإجهاضه بشكل متعمّد من الممكن أن يُظهر إجراؤها لاختبار الحمل المنزلي نتائج إيجابية على الرغم من أنّها ليست حاملاً.
الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح

يعد اختبار الحمل في المنزل ، أفضل وسيلة لمعرفة ثبوت الحمل قبل زيارتك للطبيب ، والتأكد من حدوث الحمل عن طريق التحاليل الطبية المطلوبة ، ويجب اتباع التعليمات الموضحة به عن كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي جيدًا، لكي يأتي اختبار الحمل المنزلي بنتائج صحيحة ، وتجنب الالتباس بين خط الحمل وخط التبخر، والبعد عن العوامل التي تؤثر سلبًا على إجراء الاختبار ، والبعد عن تناول أدوية طبية معينة لها تأثير أيضًا على صحة الاختبار.
استخدام اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي نوعين إما شريط اختبار الحمل ، أو جهاز اختبار الحمل ، ولكل منهما طريقة في الاستخدام مرفقة به ، ويعمل الاختبار على لتحليل هرمون الحمل في البول ، وهو متوفر في جميع الصيدليات وسهل الحصول عليه ، كما أن سعره في متناول الجميع.
تقوم المرأة بوضع قطرات من البول ، على جهاز اختبار الحمل المنزلي ، ثم تنتظر بضع دقائق ، ثم يتم الضغط على كلمة كنترول الموجودة بالجهاز ، وبعد مرور 15 دقيقة تعرفي على النتيجة ، فإذا ظهر خطين متتاليين واضحين ، فان النتيجة إيجابية للحمل ، أما إذا ظهر خط واحد فقط تكون النتيجة سلبية ، ويفضل القيام باختبار الحمل عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً ، لأن نسبة هرمون الحمل في البول ، تكون مرتفعة عن باقي اليوم.
خط التبخر
في حال استخدام الاختبار المنزلي للحمل ، يظهر في بعض الحالات خطين إحداهما يكون خفيف ، فتحتار المرأة بين كونها حامل من عدمه ، وأيضًا لمستخدمي شريط الحمل المنزلي ، إذا جف الشريط بعد الوقت المحدد للنتيجة ، يظهر أحيانًا خط خفيف اللون ، هذا الخط المحير هو خط التبخر ، وهو شائع جدًا في اختبارات الحمل المنزلي.
كيفية التفرقة بين خط الحمل وخط التبخر
أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح

التركيبة الكيميائية للبول وخط التبخر
التركيبة الكيميائية لبول كل امرأة يختلف عن الأخري ، لذا ففي بعض الحالات تتسبب التركيبة الكيميائية للبول في ظهور خط التبخر (خط الحمل الوهمي) ، ولكن لا يظهر خط التبخر ، في كل مرة من اختبار الحمل المنزلي ، أن قامت المرأة بإعادة الاختبار.
لا يعتد بالنتائج بعد الوقت المحدد
بإمكانك أيضًا التفرقة بين خط الحمل وخط التبخر ، عند اتباع التعليمات المرفقة باختبار الحمل المنزلي جيدًا ، فخط التبخر يظهر بعد الوقت المحدد لمعرفة النتيجة ، بمعنى أن الخطوط الظاهرة في التوقيت المحدد للنتيجة هي التي يعتد بها فقط، وما يظهر بعد ذلك يكون خط التبخر.
التأكد من خلال المياه الجارية
وأيضًا لتجنب الالتباس بين خط الحمل وخط التبخر ، إذا كنتي من مستخدمي شريط الحمل المنزلي ، انتظري حتى يجف الشريط بعد ظهور الخطوط لمدة ساعتين لثلاث ساعات ، ثم تقومي بتقطير عدد من 3 إلى 4 نقاط مياه جارية ، في مكان وضع البول على الشريط ، فإذا تأثر الخط بالمياه أو اختفى ، فهو خط تبخر ، أما إذا لم يتأثر فهو خط حمل.
التوجه للمختبر والتأكد من خلال التحاليل الطبية
ومهما كانت نتيجة الاختبارات المنزلية ، فهي لا تعطي نتيجة 100%، فنتيجة اختبار الحمل المنزلي نسبتها صحيحة بنسبة 97% إلى 99% ، ولتجنب حدوث الحمل الكاذب الشائع في الاختبارات المنزلية للحمل ، فبإمكانك التوجه إلى المختبر وعمل تحليل الدم للتأكد من حدوث الحمل ، ومن ثم المتابعة مع الطبيب المختص.
متى يظهر الحمل في الدم

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح
\







لقد تم تصميم اختبارات الحمل عن طريق الدم ، لمعرفة إذا كان الدم يحتوي على هرمون الغدد التناسلية المشيمية وهو هرمون الحمل ، حيث يتكون هذا الهرمون مباشرة بعد أن تعلق البويضة المخصبة على جدار رحم المرأة .

النوع الثاني من اختبارات الحمل هي اختبارات الدم

وتتم اختبارات الدم عند الطبيب ، ولكنها تستخدم في كثير من الأحيان أقل من اختبارات البول ، ويمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي أو بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة ، ولكن هذه الاختبارات تستغرق بعض الوقت للحصول على النتائج .
ويتوفر نوعان من اختبارات حمل الدم ، النوع الاول عن طريق التحقق واختبار هرمون الحمل ببساطة لمعرفة ما إذا كان هذا الهرمون موجود أم لا ، ويطلب الأطباء في كثير من الأحيان هذه الاختبارات لتأكيد الحمل في وقت مبكر بعد 10 أيام من تأخر الدورة الشهرية .
النوع الثاني من اختبارات الدم هو اختبار كمية هرمون الحمل ، حيث يقيس هذا الاختبار الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم ، ويمكن أن تجد مستويات منخفضة للغاية من هرمون الحمل ، ونظرًا لأن اختبارات الحمل هذه يمكنها قياس تركيز هرمون الحمل ، فقد تكون مفيدة في تتبع أي مشاكل أثناء الحمل ، ويمكن أيضًا استخدامها بالاشتراك مع اختبارات أخرى لاستبعاد الحمل الأنبوبي الذي يحدث خارج الرحم أو لمراقبة المرأة بعد الإجهاض عندما تنخفض مستويات هرمون الحمل بسرعة .
متى يظهر الحمل في تحليل الدم

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح


يحدث هذا عادة ولكن ليس دائمًا بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب ، وإذا كنت حاملاً فإن مستويات وكميات
هرمون الحمل تستمر في الارتفاع بسرعة وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام .
ما مدى دقة اختبارات الدم للكشف عن الحمل
قد تكون نتائج اختبارات الدم أكثر دقة من اختبارات البول ، وإذا كان مستوى هرمون الحمل أعلى أو أقل من المتوقع بناءً

على مدى اعتقادك أنك حامل في الحمل ، فقد يطلب طبيبك المزيد من الاختبارات ، ويمكن أن تشمل الموجات فوق
الصوتية أو تكرار اختبار الدم في بضعة أيام .

أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح


إن اختبارات الدم دقيقة للغاية لأنها تقيس الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم ، كما أن اختبارات الدم يمكن الكشف عن هرمون الحمل في وقت سابق من اختبارات البول ، وعادة ما تكون اختبارات الدم أغلى من الاختبارات المنزلية ، وعليك الانتظار لفترة أطول لنتائجك ، وقد تستغرق نتائج اختبار الدم أكثر من أسبوع ، وأحيانًا أسبوعين حتى يتم تسليمها ، بعض أعراض الحمل ملحوظة بشكل خاص في وقت مبكر بما في ذلك تأخر الدورة الشهرية ، الشعور بالإرهاق ، التبول أكثر من المعتاد ، الحساسية ، تورم الثديين ، غثيان وقيء ،
وإذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض فتحدث إلى طبيبك .
وقد يتساءل الكثير من النساء متى يظهر كيس الحمل ، والإجابة أن كيس الحمل يظهر في الأسبوع الخامس من الحمل ، ويبدأ تكون كيس الحمل ويمكن الكشف عنه من خلال السونار ومن خلال حجم الكيس يمكن تحديد عمر الجنين وفترة الحمل ، وقد تستخدم بعض النساء بعض التطبيقات لمعرفة نوع الجنين مثل الجدول الصيني الذي يستخدمه الكثير من الحوامل لمعرفة نوع الجنين .

يسر الله لكم خير الدنيا والآخرة
بحث من عملي
أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار الح



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار

جزاكِ الله خير

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#3

افتراضي رد: أنواع فحص الحمل المنزلي،وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي،استخدام اختبار

موضوع كامل ومتكامل



تسلمى

أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
مواضيع منوعه عن الحمل مهمه شوشو السكرة مرحلة الحمل والولاده
الملف الكامل للمرأة الحامل عـدلات مرحلة الحمل والولاده
سيكلوجية الحمل حنين الروح123 مرحلة الحمل والولاده
الحمل والولادة: معلومات عن الحمل، حسابات الحمل والولادة، مراحل الحمل، مشاكل حنين الروح123 مرحلة الحمل والولاده
انواع تاخير الحمل والانجاب ووسائل المنع المختلفة A7sas مرحلة الحمل والولاده


الساعة الآن 09:57 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل