أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=392287
819 0
#1

افتراضي وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ

لَم يَعِدْك ألّا يبتليَك .. بل وعَدك بالابتلاء ..
بل أقسم على هذا وأكده : { ولَنبلونَّكم } ..
وإنما وعَدك في الابتلاء بالمعية والتثبيت واللطف إن لجأت إليه :
{ يُثبِّت اللهُ الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة }.

♥♥♥

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ (31)محمد

1- سكون اﻷمة وقت الرخاء يحجبها عن فهم الحقيقة،فيبتليها الله بأزمات تصحح بها المسار(ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم). /سعود الشريم

2- [ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين] البلاء .. هو امتحان من ربك لمعرفة مدى صبرك وحتى تفوز بالخير فليشاهد الله منك خيراً / مها العنزي





3- {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم} ثم جعل يبكي ويردد: تبلو أخبارنا !! إن بلوت أخبارنا فضحتنا !! / نايف الفيصل

4- ﴿ ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين.. ﴾ لابد للمحبوب من اختبار المحب.. - ابن الجوزي –/ نايف الفيصل

5- "ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم" بالإبتلاء يتبين المجتهد من غيره ، ويتبين الصادق من الكاذب ، والخبيث من الطيب . . / ابو حمزة الكناني

♥♥

قد هون الله على عباده شأن المصائب ، بما وعد من البشارة الصالحة والوعد الحسن في قوله : ( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [الزمر: 10] ، قال الأوزاعي : ليس يوزن لهم ولا يكال ، إنما يغرف لهم غرفا . "تفسير ابن كثير" (7 /89)

هذا في الآخرة ، وفي الدنيا : فروى مسلم (918) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ فَيَقُولُ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا إِلَّا أَخْلَفَ اللَّهُ لَهُ خَيْرًا مِنْهَا )
وقال تعالى : ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) الحديد/ 22، 23
وهذا من أعظم السلوى ؛ فإن العبد إذا علم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه ، وأنه لو قدر شيء لكان ، استكانت نفسه .
وقال عكرمة : " ليس أحد إلا وهو يفرح ويحزن ، ولكن اجعلوا الفَرَح شكرًا والحزن صبرًا "
انتهى من"تفسير ابن كثير" (8 /27)
وراجع :
"تفسير الطبري" (3 /219]) – "الجامع لأحكام القرآن" (2 /174) – "تفسير ابن كثير" (1 /467) – "تفسير السعدي" (ص 75)

♥♥♥
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)ابراهيم

1- (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت...) (بالقول الثابت) : من وسائل الثبات : (التمسك بالأصول الثابتة) \عقيل الشمري

2- [يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت ] لا إله إلا الله محمد رسول الله اغرسها في اعماق روحك اثبت عليها.. ليثبتك الله عند السؤال / مها العنزي

3- [ ويضل الله الظالمين] أعظم عقوبة تقع بالشخص سلب الهداية والتوفيق والرشاد منه فيصبح أشبه بالأعمى يتخبط الطريق فعلا ..للظلم شؤم / مها العنزي

4- [ ويفعل الله ما يشاء ] لا تتسخط لا تتذمر لاتعارض بل سلم بقضاء ربك وافق هواك ام لم يوافق فلله الحكمة بكل أمره ولامعقب لحكمه / مها العنزي

5- الثبات على الحق ليس ضرورة دنيوية فقط،بل حتى في القبر،تأمل هذه: ﴿ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾اللهم ثبتنا./ عمر المقبل

6- من تعلم الإيمان والتزم الثوابت،وسلم من الهوى،فسيوفق للتعامل مع المتغيرات بثبات،ولن تضره فتنة في الحياةيثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت) / ناصر العمر

7-‏{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ} الخاتمة الحسنة :لا تقع إلا لمن كانت سريرته حسنة لأن لحظة الموت لا يمكن تصنّعها فلا يخرج حينئذ إلا مكنون القلب ./ ابن رجب

8-}ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهدِ قلبه {وأصل الثبات: ثبات القلب وصبره ويقينه عند ورود كل فتنة {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت} فأهل الإيمان أهدى الناس قلوباً وأثبتهم عند المزعجات والمقلقات ، وذلك لما معهم من الإيمان. / أبرار بنت فهد القاسم

المصدر
الاسلام سؤال وجواب
وحصاد التدبر






الساعة الآن 11:52 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل