أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي لـطــائــف قـرآنيــــة ( الشعراء- النمل-القصص - العنكبوت_ الروم)

سورة الشعراء :
============



1/ قال الله تعالى في ذكر دعاء إبراهيم عليه الصلاة والسلام : (وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82)) سورة الشعراء
هذه الآية تخويف للمؤمنين شديد أن يعملوا ولا يتكلوا ..
فإذا كان خليله طامعا في غفران خطيئته فمن بعده من المؤمنين أحرى أن يكون أشد خوفا من خطاياهم .
القصاب - نكت القرآن .
2/ إذا كان بجانبك مصحفا فافتحه غير مأمور على سورة الشعراء الآية ١٠٥ وتأمل الآتي :
ذكر الله سبحانه قصة نوح مع قومه فقال : (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (106)) سورة الشعراء
ثم ذكر سبحانه قصة هود مع قومه عاد فقال : (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ(124)) سورة الشعراء
ثم ذكر سبحانه قصة صالح مع قومه ثمود فقال : (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (142)) سورة الشعراء
ثم ذكر سبحانه قصة لوط مع قومه فقال : (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ (161)) سورة الشعراء
ثم ذكر سبحانه قصة شعيب مع قومه فقال : (إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ (177)) سورة الشعراء
ولم يقل أخوهم كما ذكر سبحانه ذلك في بقية الأنبياء فما الحكمة في ذلك ؟..
لم يقل هنا أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة وهي شجرة فنزه الله نبيه عن ذلك و قطع نسب الأخوة بينهم للمعنى الذي نسبوا إليه وإن كان أخاهم نسبا .
ابن كثير - تفسير القرآن العظيم .
قلت :
والدليل على ما ذكر أن الله قال في سورة الأعراف :
(وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا) سورة اﻷعراف 85 ..
فوصفه هنا بأنه أخاهم لأن النسبة للقرية فلما كانت النسبة للشجرة وهي تعبد من دون الله نفى وصف الإخوة عنه؛ تنزيها له عن الشرك .
نعود لكلام ابن كثير :
ومن الناس من لم يتفطن لهذه النكتة فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين والصحيح أنهم أمة واحدة .






سورة النمل :
===========



1/ قال تعالى مخبراً عن دعاء سليمان عليه السلام في سورة النمل 19: (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ) ..
هذا من تمام بر الوالدين، كأن هذا الولد خاف أن يكون والداه قصرا في شكر الرب عز وجل، فسأل الله أن يلهمه الشكر على ما أنعم به عليه وعليهما ليقوم بما وجب عليهما من الشكر إن كانا قصرا.
ابن هبيرة - ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب

2/ ورأس مال الأمر وعموده دوام التفكر وتدبر آيات القرآن ، بحيث يستولي على الفكر ، ويشغل القلب ، فإذا صارت معاني القرآن الكريم مكان الخواطر من قلبه وهي الغالبة عليه ، بحيث يصير إليها مفزعه وملجؤه ، تمكن حينئذ الإيمان من قلبه ، وجلس على كرسيه ، وصار له التصرف ، وصار هو الآمر المطاع أمره ؛ فحينئذ يستقيم له سيره ، ويتضح له الطريق ، وتراه ساكناً وهو يباري الريح : (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ) سورة النمل 88
ابن القيم ـ الرسالة التبوكية .




سورة القصص :
============



1/ وقد اقتضت حكمته أن خِلَعَ النصر وجوائزه ، إنما تفيض على أهل الانكسار : (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ) سورة القصص
ابن القيم ـ زاد المعاد .





2/ قال تعالى في سورة القصص : (وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (20)) ..
فيه دليل على جواز النميمة لمصلحة دينية.
القرطبي - الجامع لأحكام القرآن

3/ قال تعالى عن موسى عليه السلام في سورة القصص : (وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22)) ..
فيه تنبيه لطـيف على أن الناظر في العلم عند الحاجة إلى العـمل أو التكلم به إذا لم يترجح عنده أحد القولين فإنه يستهدي ربه ويسأله أن يهديه إلى الصواب من القولين بعد أن يقصد الحق بقلبه ويبحث عنه، فإن الله لا يخيب من هذه حاله. كما جرى لموسى لما قصد تلقاء مدين، ولا يدري الطريق المعين إليها قال: (عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ)، وقد هداه الله وأعطاه ما رجاه وتمناه.
السعدي - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان


سورة العنكبوت :
==============



1/ قال تعالى : (الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2)) سورة العنكبوت
هنا دقيقة قل من يتفطن لها إلا فقيه في هذا الشأن . وهي أن كل تائب لابد له في أول توبته من عصرة وضغطة في قلبه من همّ أو غم أو ضيق أو حزن ولو لم يكن إلا تألم بفراق محبوبه فينضغط لذلك وينعصر قلبه ويضيق صدره .
فأكثر الخلق رجعوا من التوبة ونكسوا على رؤوسهم لأجل هذه المحنة .
والعارف الموفق يعلم أن الفرحة والسرور واللذة الخاصة عقيب التوبة تكون على قدر هذه العصرة فكلما كانت أقوى وأشد كانت الفرحة واللذة أكمل وأتم .
والمقصود أن هذا الأمر الحاصل بالتوبة لما كان من أجلّ الأمور وأعظمها نصبت عليه المعارضات والمحن ليتميز الصادق من الكاذب وتقع الفتنة ويحصل الابتلاء ويتميز من يصلح ممن لا يصلح .
فإذا صبر على هذه العصرة قليلاً أفضت به إلى رياض الأنس وجنات الانشراح وإن لم يصبر انقلب على وجهه والله الموفق لا إله غيره ولا رب سواه .
ابن القيم ـ طريق الهجرتين .

2/ لما علم الله سبحانه أن قلوب المشتاقين إليه لا تهدأ إلا بلقائه ضرب لهم أجلاً للقاء تسكيناً لقلوبهم فقال تعالى في سورة العنكبوت 5 : (مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ).
ابن القيم – روضة المحبين

3/ إني لأمر بالمثل من كتاب الله عز وجل ولا أعرفه فأغتم به لقول الله عز وجل: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ ۖ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43)) سورة العنكبوت.
عمرو بن مرة - فضائل القرآن لأبي عبيد القاسم بن سلام

4/ لقد عظمت نعمة الله على عبد أغناه بفهم كتابه عن الفقر إلى غيره:
(أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51)) سورة العنكبوت
ابن القيم - بدائع الفوائد


سورة الروم :
==========



1/ قال تعالى في سورة الروم : (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)) ..
من بدائع آياته سبحانه وتعالى أن جعل هذه الصفات مختلفة فلا تكاد تسمع شخصين يتكلمان فيشبه صوت أحدهما صوت الآخر أو شكله ..
وكذلك الصور وتخطيطها والألوان وتنويعها، ولاختلاف ذلك وقع التعارف فإنك لو رأيت توأمين متشابهين لا يتميز عندك أحدهما عن الآخر إلا بجهد فعند ذلك تعرف نعمة الله تعالى في الاختلاف.
السخاوي - تفسير القرآن العظيم

2/ الحيوان البهيم يتأمل العواقب، وأنت لا ترى إلا الحاضر.
ما تكاد تهتم بمؤونة الشتاء حتى يقوى البرد، ولا بمؤونة الصيف حتى يقوى الحر، والذر يدخر الزاد من الصيف لأيام الشتاء.
وهذا الطائر إذا علم أن الأنثى قد حملت أخذ ينقل العيدان لبناء العش قبل الوضع، أفتراك ما علمت قرب رحيلك إلى القبر، فهلا بعثت فراش:
(وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44)) سورة الروم .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد






فهد بن عبد الله الجريوي
صيد الفوائد





أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
النمل حياته وبعض سلوكياته الغريبة بالصور أم أمة الله عالم النباتات والحشرات
بحث كامل بالصور عن النمل الأبيض،أضراره/طرق مكافحته2024.2024بالصور كافحى النمل الأبيض كيوت متل التوت عالم النباتات والحشرات
اعجاز العلمي . العلماء يعجزون على تفسير آيات والتصديق بأن النمل له لغة تخاطب نٌےـجَےـوِى ٱلجَےـزٱئريّےـة31 الاعجاز العلمي
الاعجاز العلمي للقرأن في النمل tota 7adota الاعجاز العلمي
الإعجاز العلمي للقرآن في النمل قصرالاحلام الاعجاز العلمي


الساعة الآن 05:57 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل