أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=392738
15 0
#1

افتراضي أسئلة نحوية (1)

أسئلة تطبيقية في أبواب معاني بعض الحروف والأسماء وعملها



1) من

س: كم معنى في "من"؟

لها خمسة معانٍ.



س: ما هي؟

1- تكون شرطية؛ نحو: ﴿ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا ﴾ [النساء: 123].

2- وتكون موصولة بمعنى الذي والتي... إلخ؛ نحو: ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ ﴾ [البقرة: 8].

3- وتكون استفهامية؛ نحو: ﴿ مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا ﴾ [يس: 52].

4- وتكون نكرة موصوفة؛ نحو: "مررت بمنْ معجبٍ بك"؛ أي: بإنسان معجب بك.



5- وتكون نكرةً تامة؛ نحو:

ونعم مَنْ هو في سرٍّ وإعلانٍ

أي: ونعم شخصًا هو، وهذا شطر من بيت شعري[1].

مع ملاحظة أن "منْ" تكون للعاقل غالبًا.

♦♦ ♦♦ ♦♦



2) ما

س: كم معنى في "ما"؟

♦ معانٍ عدة:

س: ما هي؟

1- تكون "ما" أداة استفهام؛ نحو: ما صنعَ زيدٌ؟

2- وتكون "ما" [2] نافية؛ نحو: ما زيدٌ منَّا.

3- وتكون "ما" أداة تعجب؛ نحو: ما أحسن زيد!

4- وتكون "ما" أداة شرط؛ نحو: ما تصنع أصنع.

5- وتكون "ما" اسم موصول؛ نحو: ﴿ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ ﴾ [القصص: 76]، ونحو: "أعجبني ما تصنع"، وهي بمعنى الذي.

6- وتكون "ما" زائدة؛ نحو: ﴿ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ ﴾ [المؤمنون: 40].

7- وتكون "ما" مصدرية في تأويل مصدر مع الفعل بعدها؛ نحو: ﴿ وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ﴾ [التوبة: 25]؛ أي: برُحبِها.

♦♦ ♦♦ ♦♦



3) لَمَّا

س: وكم معنى في "لَمَّا"؟

♦ ثلاثة معانٍ.

س: ما هي؟

1- تكون "لما" في معنى "لم"؛ أي: أداة جزم تجزم الفعل المضارع بعدها؛ نحو: "لما يأتِ زيدٌ".

لما: أداة جزم بمعنى "لم"، و"يأتِ": فعل مضارع مجزوم بـ"لما"، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.



2- وتكون "لما" بمعنى "حين"؛ نحو: "لما حضر زيدٌ أكرمته"؛ أي: حين، وكقوله تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ﴾ [السجدة: 24]؛ أي: حين صبروا.

3- وتكون "لما" في معنى "إلَّا"؛ نحو قوله تعالى: ﴿ إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ﴾ [الطارق: 4].

♦♦ ♦♦ ♦♦



4- لا

س: كم معنى في "لا"؟

♦ ستة معانٍ، والأصل واحد، وهو النفي.

س: ما هي؟

1- تكون "لا" نافية، وهي نوعان:

أ*- نافية للجنس[3]، وتعمل عمل "إنَّ"، تنصب الاسم وترفع الخبر؛ نحو: لا صاحبَ مصنعٍ مهملٌ.



ب*- نافية تعمل عمل "ليس"[4] وترفع الاسم وتنصب الخبر؛ نحو: "لا طالبُ مهملًا".

1- وتكون "لا" ناهية جازمة للفعل المضارع بعدها؛ نحو: "لا تهملْ ولا تُقصِّرْ".

2- وتكون "لا" للدعاء؛ نحو: "لا فُضَّ فوك".

3- وتكون بمعنى "دون"؛ نحو: لمتني بلا ذنب، ورجعت بلا شيء.

4- وقد تكون "لا" زائدة، وذلك نحو: "لا أقسم بهذا البلد"، فهنا المعنى يكون: "أقسم بهذا البلد"، ولا زائدة، والله أعلم.

5- وقد تكون "لا" عاطفة؛ أي: من أدوات العطف؛ نحو: أكرمت أباك لا أخاك.



س: كيف تعرب: "لا حول ولا قوة إلا بالله"؟

♦ كالآتي:

لا: نافية للجنس تعمل عمل (إنَّ).

حول: اسمها مبني على الفتح في محل نصب؛ لأن اسم لا إذا كان مفردًا بُني على ما يُنصب به،

والخبر محذوف تقديره (موجود)، مرفوع بالضمة الظاهرة.

و: الواو عاطفة مبنية على الفتح، لا محلَّ لها من الإعراب.

قوة: معطوفة على اسم لا مبنية على الفتح في محل نصب مثلها على الأرجح.

إلا: أداة استثناء مُلغاة.

بالله: الباء: حرف جر مبني على الكسر، لا محلَّ له من الإعراب، ولفظ الجلالة مجرور بالباء، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة.



س: وكيف تعرب "لا إله إلا الله".

♦ أعربها كالآتي:

لا: نافية للجنس مبنية على السكون لا محلَّ لها من الإعراب.

إله: اسمها مبني على الفتح في محل نصب.

والخبر محذوف تقديره: (معبود)؛ أي: لا إله معبود.

إلا: أداة استثناء مُلغاة.

الله: مبتدأ مرفوع بالضمة، وخبره محذوف تقديره (معبود).

♦♦ ♦♦ ♦♦



5- الهمزة

س: كم للهمزة من معان؟

♦ لها أربعة معان.

س: ما هي؟

1- حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وتدخل على الاسم، ويُعرب مبتدأ؛ نحو: أأنت طالب؟

الهمزة: أداة استفهام، وأنت: مبتدأ.

كما تدخل على الفعل؛ نحو: أتفهم دروسَكَ؟

الهمزة: أداة استفهام (حرف)، وتفهم: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.



2- حرف نداء مثل (يا) نحو قول الشاعر:

أفاطِم مَهْلًا بَعْضَ هذا التَّدلُّل

3- فعل أمر من الفعل (وأى) بمعنى وعد، ولما كان الفعل من اللفيف المفروق "المعتل الأول والآخر والصحيح الوسط"، فإن حرفي العلة يُحذفان، ويبقى الفعل على الهمزة وحدها "إِ"؛ مثل: (عِ) من الفعل (وعى)، و"فِ" من الفعل (وفى)، نقول: (إِ بما تستطيع).



4- وتكون الهمزة "للتسوية" إذا وقعت بعد "سواء"؛ نحو قوله تعالى: ﴿ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ﴾ [البقرة: 6]، ونحو قولنا: "سواء أكان الدرس مفهومًا أم غير مفهوم"، فالهمزة التي قبل أنذرتهم والتي قبل كان تُسمَّى همزة التسوية؛ لوقوعها بعد سواء، ويكون العطف على جملتها بـ"أم".

♦♦ ♦♦ ♦♦



6- إلا

ولها المعاني السبعة الآتية:

1- أداة استثناء عاملة للنصب في ما بعدها؛ نحو: حضر الطلاب إلا طالبًا - طالبًا: مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.



2- أداة استثناء، يُعرب ما بعدها منصوبًا على الاستثناء أو بدلًا للمستثنى منه؛ نحو: ما حضر الطلاب إلا عليًّا أو عليٌّ، "عليًّا" الأولى على النصب، والثانية: بدل مرفوع للمستثنى منه (الطلاب)، والبدل يتبع المبدل منه في الإعراب.



3- أداة استثناء (مُلغاة) لا عمل لها، وتكون أداة قصر؛ نحو: (ما محمدٌ إلا رسولٌ)، والمعنى: (محمدٌ رسولٌ).



4- مركبة من (إن ولا) (إلَّا)، وذلك إذا وليها مضارع، وتكون أداة شرط مكوَّنة من (إنْ الجازمة، ولا النافية)؛ نحو: (إلَّا تُذاكروا ترسبوا).



5- قد تكون للتحذير، وهي مركَّبة من (إنْ الشرطية، ولا النافية) ويُحذف بعدها فعل الشرط؛ نحو: (آمنوا وإلَّا تدخلوا النار)، وقد يُحذف الفعل والجواب إذا كانا مفهومين من الكلام؛ نحو: ذاكروا وإلَّا...



6- قد تكون بمعنى "كي"، وذلك إذا دخلت عليها لام التعليل؛ نحو: ﴿ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ ﴾ [البقرة: 150]؛ أي: لكي لا.



7- قد تكون بمعنى "لكنْ"؛ نحو: "لن ينجحَ الطلاب إلا المجدُّ"؛ أي: لكن المجدُّ ينجح.

♦♦ ♦♦ ♦♦



7- حتى

س: كم وجهًا في حتى؟

♦ ستة وجوه، وهي:

1- حرف غاية ولها عملان:

أ*- إذا كان بعدها مضارع[5]، فإنه يُنصب بأنْ مضمرة بعدها؛ نحو: اجتهدْ حتى تنجحَ.

ب*- إذا كان بعدها اسم فإنها تكون جارَّةً له؛ نحو: ﴿ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴾ [القدر: 5].

وفي كلتا الحالتين تكون حتى حرفَ جرٍّ.



2- حرف غاية مهمل لا عمل له، وذلك إذا دخلت على فعل مضارع مرفوع أو فعل ماض.

المضارع؛ نحو: تأخَّر زيدٌ حتى لا يضربونه.

"يضربون": فعل مضارع مرفوع بثبوت النون نيابة عن الضمة.

والماضي؛ نحو: أكل زيدٌ حتى شبع، "شبع": فعل ماض مبني على الفتح.



3- حرف عطف، إذا وقع بعدها اسمٌ مرفوعٌ؛ نحو: ضربني القومُ حتى زيدٌ، "زيد": فاعل مرفوع لفعل تقديره: "حتى ضربني زيدٌ"، ومنه قول الشاعر:

فيا عَجَبًا حتى كُلِيبٌ تَسُبُّني ♦♦♦ كأنَّ أباها نَهْشَلٌ أو مُجاشِعُ

4- بمعنى "إلى"، ويكون ما بعدها مجرورًا؛ نحو: أكلتُ السمكةَ حتى رأسِها.

5- تكون ابتدائية، إذا كان ما بعدها مبتدأ؛ نحو: أكلتُ السمكةَ حتى رأسُها.

" رأس": مبتدأ، والخبر تقديره: "حتى رأسُها أكلته".

♦♦ ♦♦ ♦♦



8- وَسَط ووَسْط

س: ما الفرق بينهما؟

إذا كانت "وَسَط" بتحريك السين، فهو اسمٌ معرب يُرفع ويُنصب ويُجرُّ.

الرفع؛ نحو: (هذا وَسَطُ الشيء)، وسط: خبر مرفوع بالضمة.

النصب؛ نحو: (ضربْتُ وسَطَه)، وسطه: مفعول به منصوب بالفتحة.

الجر؛ نحو: (نظرت إلى وَسَطِ الحجرة)، وسط: اسم مجرور بـ(إلى) وعلامة الجر الكسرة.

أما إذا كانت السين ساكنة "وسْط"، فإنها تكون ظرفًا، يلزم النصب على الظرفية؛ نحو: رأيته وسْطَ الغرفة - وحفرتُ وسْطَ الدار - وغرسْتُ وَسْطَ البستان نخلةً.



قال الشاعر:

وقوْمٍ إذا رِيعوا كأنَّ سوامَهمْ ♦♦♦ على رُبَعٍ وَسْطَ الديارِ تَعَطَّفُ


[1] راجع مغني اللبيب: (1 /329).

[2] وهي من الحروف المشبهات بـ (ليس)؛ حيث تعمل عملها على لغة الحجازيين، وتُهمل على لغة التميميين.

[3] اشترط النحاة فيها كي تعمل عمل إن شروطًا؛ منها:

(أ*) أن يكون اسمها وخبرها نكرتين: (طالب) و(مهمل).

(ب*) ألا تُسبق بحرف جرٍّ، فإن سبقها أهملت؛ نحو: (بلا شك).





(ت*) عدم الفصل بينها وبين اسمها.

(ث*) التزام الترتيب بين (لا) ومعموليها؛ بمعنى: تتقدَّم (لا)، يليها الاسم، ثم الخبر.

[4] اشترط النحاة في "لا" التي تعمل عمل ليس عدة شروط؛ منها:

(أ*) ألا ينتقض (يُلغى) نفيها بـ(إلا)؛ نحو: لا طالبُ إلا مجدٌّ، هنا (لا) مهملة.

(ب*) ألا يتقدَّم خبرها على اسمها، فإنْ تقدَّم أُهملت.

(ت*) أن يكون معمولاها نكرتين؛ نحو: لا عملُ خيرًا من الجهاد، وقد يأتي اسمها معرفة، نحو قول الشاعر:

وحلَّتْ سَوادَ القلْبِ لا أنا باغيًا ♦♦♦ سواها ولا عن حُبِّها مُتراخِيَا

[5] يُشترط في نصب المضارع بعد (حتى) أن يكون مستقبلًا بالنسبة إلى زمن التكلُّم، وإلَّا رُفع كما في الحالة الثانية.

أ. د. أحمد محمد عبدالدايم عبدالله

شبكة الالوكة







قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أسئلة الأطفال الإيمانية التى تحتاجينها يوميا، تحميل كتاب أسئلة الأطفال الإي أم أمة الله مكتبة عدلات
مسابقات وألعاب أسئلة عائلية،أسئلة مسابقات عائلية، أسئلة منوعة لإجتماعات ال أم أمة الله عالم المعرفة
الرد على أسئلة الفضوليين دون الخروج عن الاتيكيت نور الأصيل فن الاتيكيت والتعامل مع الآخرين
تفاصيل ورقتي أسئلة الفيزياء وعلم النفس والاجتماع وكيفية التعامل معهما سارة سرسور المرحلة الثانوية
أسئلة مراجعة شاملة لمنهج الرياضيات للصف الثاني متوسط الفصل الأول. ريموووو المرحلة الاعدادية


الساعة الآن 06:13 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل