أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل




https://adlat.net/showthread.php?t=40874
4859 2
#1

Post كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022



محمد الغرباوي


كشفت لجنة ملف "الدوحة 2022" لاستضافة الأولمبياد الصيفي وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة عن خططها لاستضافة واحدة من أفضل دورات الألعاب الأولمبية في التاريخ الحديث، فيما يتعلق بسهولة الانتقال والألفة للجمهور، مع التركيز على الاستفادة المثلى من الملاعب القائمة والمقرر إنشاؤها في خمس مناطق رياضية.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين في أحد فنادق العاصمة القطرية الدوحة، وحضره ممثلو وسائل الإعلام العالمية والمحلية.


وأكدت لجنة ملف الدوحة 2022 أنها اقترحت استضافة دورة الألعاب الاولمبية في الفترة من 2 إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر، وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في الفترة من 4 إلى 15 تشرين الثاني/نوفمبر، لضمان الظروف المثلى للرياضيين والمتفرجين.


وكانت اللجنة قد قامت بتسليم طلب تنظيم أولمبياد 2022 رسمياً إلى اللجنة الأولمبية الدولية بمدينة لوزان السويسرية في الثالث عشر من شهر شباط/فبراير الجاري. وتتنافس العاصمة القطرية مع أربع مدن أخرى على تنظيم الدورة هي أسطنبول (تركيا) وطوكيو (اليابان) ومدريد (إسبانيا) وباكو (أذربيجان).


وسيتم الإعلان عن المدن التي تم قبول طلباتها لتصبح "مدينة مرشحة رسمياً" في الثالث والعشرين من شهر أيار/مايو المقبل في مدينة كيبيك الكندية. بينما سيتم الإعلان عن المدينة الفائزة في السابع من أيلول/سبتمبر 2022 خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس.


ملف الدوحة 2022 .. ملف لكل العرب


في بداية المؤتمر، أعرب الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية ونائب رئيس مجلس إدارة ملف الدوحة 2022، عن سعادته بتقديم ملف الدوحة 2022 مؤكداً أن الملف لا يمثل قطر فقط بل يمثل جميع دول المنطقة، ومشيداً بجميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وجميع اللجان الأولمبية الوطنية التي شاركت في دورة الألعاب العربية الأخيرة، لدعمهم للملف.


كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022


وقال الشيخ سعود "هذا الملف يقدم فرصة هائلة ليست لقطر ومنطقة الشرق الأوسط فحسب، بل للحركة الأولمبية بأكملها، نحن نقدم خطة لتنظيم الأولمبياد تتوافق تماما مع الاستثمار الهائل الذي تنفذه قطر بالفعل في المنشآت الرياضية والبنية التحتية الضرورية على مدى السنوات القليلة المقبلة كجزء من رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضاف "تركيزنا على الاستفادة من الملاعب القائمة والملاعب التي تقرر إنشاؤها بالفعل والتي أدرجت في الميزانية يعني أننا قادرون، إذا ما مُنحنا هذا الشرف، على ضمان تنظيم دورة أولمبية في عام 2022 تتميز بسهولة الانتقال وانخفاض التكلفة".


بعد ذلك قام فهد جمعة، نائب الرئيس التنفيذي للملف التقني وإدارة المشاريع، الذي قاد فريق عمل تجهيز ملف طلب الاستضافة، بإلقاء الضوء على خطة استضافة الدورة وقال: "تشتمل خطتنا لاستضافة الأولمبياد في عام 2022 على إنشاء خمس مناطق رياضية يسهل الوصول إليها، ولا يتجاوز متوسط الوقت الذي يتطلبه وصول جميع الرياضيين ووسائل الإعلام من مركز الألعاب إلى أي من ملاعب الدورة 21 دقيقة. ترتيباتنا الخاصة بالتنقل والإقامة والمواقع الرياضية وسياسة التسعير المعقول للتذاكر تعني أيضا أن الجمهور سيكون بوسعهم مشاهدة العديد من الفعاليات في يوم واحد، مما يجعل الدوحة 2022 دورة أولمبية مثالية للجمهور."


كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022


وتابع "إن نظام مترو أنفاق الدوحة الجديد – الذي سيتكلف 21 مليار دولار والذي سيربط بين 78% من الملاعب الرياضية و50,000 غرفة وشقة فندقية ستكون واقعة في نطاق 15 كيلومترا من معظم ملاعب الدورة – سيكون جاهزاً للعمل قبل عام 2022. ويجري العمل على هذه المشاريع كجزء أساسي من تطوير مدينة الدوحة وقطر."


كما أكد أن لجنة الملف حققت تقدماً فعلياً فيما يخص التخطيط للإرث المتعلق بالمنشآت الرياضية وقال "نحن فخورون للغاية بأن نشيد مرافق ستعود بالفائدة على المنطقة بأسرها، بما في ذلك مركز تدريب للأداء العالي للاعبات، وهو ما سيمنح دفعة حقيقية للفتيات والنساء الراغبات في أن يصبحن رياضيات بارزات ليس في قطر فقط بل في المنطقة العربية كلها."


كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022


بطل الراليات العالمي ناصر العطية، والذي مثل قطر في أربع دورات أولمبية سابقة في رياضة الرماية، أعرب عن دعمه لملف الدوحة 2022 مؤكداً أن إقامة الدورة الأولمبية في العاصمة القطرية سيضع معايير جديدة للمدن المستضيفة للألعاب الأولمبية.

وقال العطية "أنا منبهر بموقع قرية الرياضيين، وإمكانية التنقل السريع بين الملاعب، وفخامة المنشآت والمرافق. الخطط التي أعلن عنها اليوم من شأنها أن تعطي أكبر دفعة على الإطلاق للرياضة في المنطقة."





واختتم المؤتمر، بكلمة للسباحة القطرية ندى عرقجي التي قالت "لقد غيرت الرياضة من حياتي، وأعرف أنه إذا اختيرت الدوحة لاستضافة الألعاب الأولمبية فإن حياة الكثير من الشباب ستتغير للأفضل. المشاركة في منافسات السباحة في الدوحة 2022 هنا في قطر أمام أنصاري ستكون حدثاً خاصاً تعجز الكلمات عن وصفه، ليس فقط بالنسبة لي، بل لكل الطامحين من الفتيات والفتيان الراغبين في ممارسة الرياضة في الشرق الأوسط."

الدوحة 2022 ستكون إرثاً للحركة الأولمبية


وفي لقاء خاص مع الصحفيين عقب المؤتمر، أعرب سعود بن عبد الرحمن آل ثاني عن أسفه لانسحاب مدينة روما من سباق تنظيم أولمبياد 2022، لأنها مدينة ذات تاريخ أولمبي عريق، ولكنه أكد أن ملف قطر 2022 لم ولن يركز على نقاط قوة أو ضعف الملفات الأخرى المتقدمة لتنظيم أولمبياد 2022، وأن كل التركيز سينصب على الخروج بالعرض القطري في أفضل صورة ممكنة وإظهار نقاط قوته ومزاياه.


كما صرح الشيخ سعود أن ملف الدوحة 2022 يختلف كثيراً عن الملف السابق الذي تقدمت به العاصمة القطرية لتنظيم أولمبياد 2022، فهو أكثر تطوراً في العديد من الجوانب، خاصة فيما يتعلق بالمنشئات والبنية التحتية وخطة العمل، بالإضافة إلى الفترة المقترحة لإقامة الدورة في شهر تشرين الأول/أكتوبر.


وأوضح إن اللجنة الأولمبية الدولية سمحت للمدن المتقدمة قبل التقدم لتنظيم أولمبياد 2022 بتحديد الفترة الزمنية التي تناسبها على شرط التنسيق مع الاتحادات الدولية الخاصة بالرياضات الأولمبية، وهم 28 إتحاداً، وأن لجنة الملف قامت بالفعل بالتنسيق مع جميع الاتحادات على مدار العامين الماضيين وتم الاتفاق على أن الفترة من 2 – 18 تشرين الأول/أكتوبر ستكون مناسبة للجميع.


وأكد الشيخ سعود أن الإرث الذي سيتركه أولمبياد الدوحة 2022 لن يكون إرثاً للرياضة في قطر أو المنطقة العربية فقط، بل سيكون إرثاً للحركة الأولمبية.


كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022


فهد جمعة، نائب الرئيس التنفيذي للملف رأي أيضاً أن إقامة الدورة الأولمبية في شهر تشرين الأول/أكتوبر سيكون مثالياً للرياضيين والجمهور، مؤكداً أن درجات الحرارة في الدوحة خلال تلك الفترة تكون أقل من درجات حرارة المدن التي استضافت في الماضي الدورات الأولمبية الصيفية خلال شهور يوليو أو أغسطس، كما أن درجات الرطوبة تكون أقل أيضاً، وهو أمر رائع للرياضيين، لأن عامل الرطوبة يؤثر على أداء الرياضيين بشكل أكبر من عامل الحرارة.

كما صرح جمعة أن هناك تنسيق مع لجنة مونديال 2022 في العديد من الجوانب، مؤكداً أن قطر لن تواجه أي مشاكل في تنظيم البطولتين، فالأمر نجح في السابق مع الولايات المتحدة التي نظمت مونديال 1994 وأولمبياد أتلانتا 1996، كما أن البرازيل ستنظم مونديال 2022 بالإضافة إلى أولمبياد ريو دي جانييرو 2022.


تفاصيل من الملف


• 35 من الملاعب والمنشئات الرياضية التي ستقام عليها منافسات أولمبياد الدوحة 2022 تم إنشائها بالفعل.

• 56 % تم التخطيط لإنشائها وإدرجت بالفعل في الميزانية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030.
• الـ 9 % المتبقية من المنشئات والملاعب ستكون مؤقتة، وبالتالي لن يكون هناك حاجة لبناء أي ملاعب إضافية، أو استثمار في البنية التحتية المرتبطة بالألعاب، وهو ما يضمن حداً أدنى من الإنفاق الإضافي لاستضافة الدورة.

• انتقال جميع الرياضيين ووسائل الإعلام من مركز الألعاب إلى أي من الملاعب في مدة لا تتجاوز 21 دقيقة، إضافة إلى تحسينات مقررة في مجال النقل يتوقع أن تجعل مدة الانتقال أقصر.


• إقامة حفلي الافتتاح والختام على استاد لوسيل الوطني الجديد (موقع مباراتي الافتتاح والنهائي في كأس العالم 2022 لكرة القدم).


• تحديث استاد خليفة ليتسع لنحو 60,000 متفرج، وسيكون مخصصا لألعاب القوى.


• ربط 78% من الملاعب الرياضية عبر نظام مترو أنفاق الدوحة الجديد الذي سيتكلف 21 مليار دولار.


• 50,000 غرفة وشقة فندقية ستكون في نطاق 15 كيلومترا من معظم ملاعب الدورة.


• سيكون أمام الجمهور فرصة لمتابعة منافسات عديدة في يوم واحد بفضل ما تقدمه خطة الاستضافة من مواقع رياضية متقاربة ونظام نقل عالمي المستوى وأماكن إقامة ملائمة.


• ما يقارب نصف تذاكر الألعاب سيكون سعرها أقل من 25 دولاراً.


كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022


• المناطق الرياضية الخمسة التي ستستضيف الدورة هي: مركز الألعاب - جامعة قطر [وفيه قرية الرياضيين والمركز الإعلامي الرئيسي] ومنطقة حديقة الدوحة الأولمبية [سيقام فيها حفلي الافتتاح والختام] وأسباير زون [وفيها إستاد ألعاب القوى] ومنطقة المدينة التعليمية ومنطقة الحديقة المائية.


• الطاقة الاستيعابية لمطار الدوحة الدولي الجديد ستكون 50 مليون مسافر سنوياً.


• الدوحة لا تبعد أكثر من ست ساعات بالطيران عن أكثر من 2.5 مليار متفرج محتمل.






• البث المباشر في وقت الذروة يصل إلى 3 مليارات شخص في أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا.



إظهار التوقيع
توقيع : الـمـتـألـقـة
#2

افتراضي رد: كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022

شكرا للخبر
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: كشف النقاب عن تفاصيل ملف الدوحة 2022

تسلمى ع الخبر

إظهار التوقيع
توقيع : فريق امتياز
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شركه العنود للخدمات المنزليه بمكه rosh ahmed سوق المستعمل
اجهزة كشف الذهب والكهوف والقبور 2022 جهاز ميغا سكان برو - Mega Scan Pro الالماني german-2 سوق عدلات النسائي العام
شركة مكافحة حشرات بالدمام زهرة الخليج 0542810782 زهره الخليج2 مشاريع وافكار تجاريه
شركة تنظيف ومكافحة حشرات بنجران gogoromace سوق المستعمل
مكتب فرصة لتجارة الملابس بواقى تصدير جملة الجملة بافضل الاسعار phorsa2020 سوق المستعمل


الساعة الآن 11:39 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل