أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي جلب الارزاق وفك الكرب وتقوية الذاكرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــــــــــــه

دعاء جلب الرزق والمال
السؤال

استفسار عن دعاء يقال بأنه لجلب الرزق والمال: يا كريم، اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السراير والضماير والهواجس والخواطر لا يغرب عنك شيء. أسالك فيضا من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك وأنسا وفرجا من بحر كرمك. أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيينا وتغننا عن سؤال غيرك فإنك واسع الكرم كثير الجود، حسن الشيم. فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم. ما صحة هذا الدعاء؟ وماهي قصته؟ وإذا كان صحيحا أرجو أن تذكر لي الدعاء كاملا وإرساله على البريد.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالدعاء المذكور لم نقف عليه فيما أثر عن النبي- صلى الله عليه وسلم أو عن السلف الصالح.
ولكن صح عنه- صلى الله عليه وسلم أنه كان يستعيذ بالله من الكفر والفقر ومن عذاب القبر. وكان يقول: اللهم انى أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم،ويأمر بذلك. رواه الإمام أحمد وغيره.
وورد عنه صلى الله عليه وسلم: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر. رواه مسلم.
وقال ابن حبان في صحيحه : ذكر الأمر بسؤال المرء ربه جل وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر: ثم ذكر بسنده عن أبي هريرة قال : جاءت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فقال لها قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء. اقض عنا الدين واغننا من الفقر.
وروى أبو داود عن أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم، فإذا برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، فقال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال. قال: فقلت ذلك، فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى ديني.
والله أعلم.
_______________________________________________________________________
أذكار وأدعية لإزالة الهم والحزن
السؤال

منذ أسبوع كنت أبكي وكنت متضايقا... فقلت: يا رب لماذا تفعل بي هكذا!! ورجعت بعد ثانيتين وقلت يا رب من باب المعرفة، وليس من باب الاعتراض، وأنا حاليا متوتر وأخاف أن يكون عملي قد حبط، أو خرجت من ملة الإسلام! وياليتني احترقت قبلها!.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا ننصحك بالبعد عن الوسوسة، ونفيدك أنه لم يحصل منك الخروج من الإسلام، ولا ما يحبط عملك, والمسلم إذا أصابه هم أو كرب، فليتقرب إلى الله تعالى بالدعاء والعبادات والطاعات، ففي سنن أبي داود وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب؟ الله، الله ربي، لا أشرك به شيئا. حسنه الألباني.
وأخرج أحمد عن عبد الله بن مسعود أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا، قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.
وأخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
وأخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.
والله أعلم.
_____________________________________________
دعاء الحفظ وعدم النسيان
السؤال

قرأت قبل يوم شيئا لم أصدقه فأحببت أن أطرحه عليكم لإخباري عن درجة صحته، فأنا رجل أشغف بحفظ النصوص القرآنية أو الشعرية وأحيانا بعض المتون وجدت على الشبكة العنكبوتية أحاديث إذا قالها الإنسان لم ينس حرفا واحدا أريد أن أطلعكم عليها
- إذا أردت أن ترزق الحفظ فقل في دبر كل صلاة (آمنت بالله الواحد الأحد الحق وحده لا شريك له)
2- وقيل إذا إذا أردت أن لا تنسى حرفا فقل قبل القراءة ( اللهم افتح علينا حكمتك وانشر علينا برحمتك يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين )
3- وقيل إذا أردت أن تكون أحفظ الناس فقل عند الفراغ من القراءة ( بسم الله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف ُكتب وتكتَبُ أبدا الآبدبن ودهر الداهرين .
ألان ما مدى صحة هذه الأقوال، وهل فعلا تعين على الحفظ، وهل تنصحوني بقولها؟ بارك الله فيكم ونفع بكم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على هذه الأقوال منسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يحصل لبعض الناس شيء من هذا فيكون الله قد أكرمه بإجابة دعائه، وقد يحصل لآخرين أيضا فيكون نفعه ثابتا بالتجربة ولكن لا يعني أن ذلك حاصل لكل أحد ولا أنه وارد في السنة، وتجارب الصالحين كثيرة في هذا الباب وفي غيره، فهذا ابن القيم رحمه الله يقول : وكان بعضهم يقرأ الفاتحة ، يعني عند الإفتاء وجربنا نحن ذلك فرأيناه أقوى أسباب الإصابة أهـ .
والذي ننصح به هو أن يتوجه الإنسان إلى ربه بأن يرزقه الحفظ والفهم ويجنبه النسيان دون أن يتقيد بالأدعية المذكورة أو يعتقد أن الشرع قد دل عليها لأن هذا الاعتقاد غير صحيح .




والله أعلم .

______________________________________________________________________
من وسائل تقوية الذاكرة
هل من وسيلة لتقوية الذاكرة و ترقيتها؟ و ما الطرق العملية لذلك؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا شك أن البحث عن طرق تقوية الذاكرة وأسباب ذلك من الأمور المهمة في حياة المسلم، فعن طريق الذاكرة يتم حفظ كتاب الله تعالى، إضافة إلى استحضار وفهم مختلف أنواع المعارف والعلوم.
ووسائل تقوية الذاكرة كثيرة، نقتصر منها على ذكر ما يلي:
أولها وأهمها: تقوى الله تعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
قال تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ [البقرة: 282].
فالمتقون يمن الله تعالى بنور البصيرة لبعدهم عن المعاصي والذنوب التي تجعل قلب صاحبها مظلما قاسيا منكوسا.
ثانيا: الجد والاجتهاد عن طريق كثرة الحفظ والفهم، حيث تَقْوى الذاكرةُ بتعودها على ذلك، قال الإمام ابن القيم: في كتابه "الطب النبوي": وأي عضو كثرت رياضته قوي، وخصوصا على نوع تلك الرياضة، بل كل قوة فهذا شأنها، فإن من استكثر من الحفظ قويت حافظته، ومن استكثر من الفكر قويت قوته المفكرة، ولكل عضو رياضة تخصه. انتهى.
ثالثا: كثرة أكل الزبيب، قال الإمام ابن القيم أيضا في "الطب النبوي": قال الزهري: من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب.
رابعا: كثرة أكل الزنجبيل: فقد ذكر ابن القيم أيضا في كتابه المتقدم: أن من فوائده كونه يزيد في الحفظ.
ومن الجدير بأن يُنَبَّه عليه، كون المسلم يستعين على تذكر ما نسيه بالإكثار من ذكر الله تعالى.
قال تعالى: وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ [الكهف: 24].
وللمزيد من الفائدة، نحيلك إلى الفتوى رقم: 22996.
والله أعلم.

-----------------------------------------

المراجع
اسلام ويب





#2

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

جزاكي الله خير
إظهار التوقيع
توقيع : nesrinaaa
#3

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

بارك الله فيك حنونتي

#4

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

بارك الله فيك اختي العزيزة
#5

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

بارك الله فيكى يا هبة
#6

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

يتصفح الموضوع حالياً : 13 (3 عدلات و 10 زائرة)
#7

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

يعطيك الصحة حنونتي

إظهار التوقيع
توقيع : mahee
#8

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

بارك الله فيك
#9

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

شكرا الك يا اختي
#10

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

يلاااااااااا ما فيش مشاركات جديدة لازم نساعد اختناmahee
#11

افتراضي رد: جلب الارزاق وفك النحس وتقوية الذاكرة

شكرا كتيييير
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تقوية الذاكرة : كيف تقوي الذاكرة وما هي طرق تنشيط وتنمية الذاكرة ؟ بنوتة زى العسل العيادة النفسية والتنمية البشرية
النسيان عند الطلاب و علاجه كيمة محمد احمد منتدى عدلات التعليمي


الساعة الآن 03:59 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل