أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=48952
8325 12
#1

129878 على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

الحمد لله رب العالمين ونستعين بالله ونصلى ونسلم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اّله وصحبه ومن تمسك بسنته واتبع هداه
على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله








قال تعالى : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ..
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده، وولده، والناس أجمعين".
أخرجه البخاري ومسلم والنسائي
قال الفضيل بن عياض : " إن لله عباداً يحيي بهم البلاد وهم أصحاب السنة"




على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


و كثير منّا يدّعي حبّه صلى الله عليه وسلم ويدّعي إتّباع نهجه، وهو أبعد ما يكون عن السير على خطاه..
على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
أخوتى فى الله
على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
نرى الان الهجوم على الاسلام و ما يتعرض له الرسول صلى الله عليه وسلم من...... ومن.......
أما اّن الاوان لنرد على الحاقدين ونقول لهم
موتوا بغيظكم؟؟!!!
ورسولنا يتعرض لما يتعرض له
لقد ان الاوان لنرفع شعار
على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهعلى سُنتك نعيشعلى سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
ولنتدرب على هديه ليكون سلوكنا مع اولادنا وفى تعاملاتنا لنشر سنته وهديه
و المطلوب هو مجاهدة النفس على القيام بها ثم الثبات عليها و هذا هو الأهم
ونحاول معا احياء هذه السنن التى غفلنا عنها


لنتعاون على نشر هذه السنن الرائعة ونطبقها وندل غيرنا ونتعاون جميعا من أجل نصرة سنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ..أسأل الله ان يجمعنا به في مستقر رحمته جل وعلا...


ولنبدأ التدريب الاول



على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهسُنة افشاء السلامعلى سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


فإن السلام سنة قديمة منذ عهد آدم - عليه السلام - إلى قيام الساعة،


وهي تحية أهل الجنة وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ [يونس:10]


وهي من سنن الأنبياء، وطبع الأتقياء، وفي هذه الأيام أصبح بين المسلمين وحشة ظاهرة وفرقة واضحة!


على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله



فترى أحدهم يمر بجوار أخيه المسلم ولا يلقي عليه تحية الإسلام. والبعض يلقي السلام على من يعرف فقط،




وآخرون يتعجبون أن يلقى عليهم السلام من أُناس لا يعرفونهم! حتى استنكر أحدهم من ألقى إليه السلام وقال متسائلاً: هل تعرفني؟!
وهذا كله من مخالفة أمر الرسول حتى تباعدت القلوب، وكثرت الجفوة، وزادت الفرقة.
يقول : { لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا. ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام
بينكم } [رواه مسلم].



وفي الحديث المتفق عليه أن رجلاً سأل رسول الله : أي الإسلام خير؟ قال:


{ تطعم الطعماء، وتقر السلام على من عرفت ومن لم تعرف }.




وفي هذا حثّ على إشاعة السلام بين المسلمين، وأنه ليس مقتصراً على معارفك وأصحابك فحسب! بل للمسلمين جميعاً.



وكان ابن عمر رضي الله عنهما يغدو إلى السوق ويقول: " إنما نغدو من أجل السلام، فنسلم على من لقيناه "




قال الإمام النووي رحمه الله: ( واعلم أن ابتداء السلام سنة ورده واجب، وإن كان المُسلم جماعة فهو سنة


كفاية في حقهم، وإذا سلم بعضهم حصلت سنة السلام في حق جميعهم، فإن كان المسلم عليه واحد تعين عليه


الرد، وإن كانوا جماعة كان الرد فرض كفاية في حقهم، فإن رد واحد منهم سقط الحرج عن الباقين، والأفضل أن يبتدئ الجميع بالسلام وأن يرد الجميع


على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهصيغ السلامعلى سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
قال النووي: ( وأفضل السلام أن يقول: ( السلام عليكم ) فإن كان المُسلم عليه واحداً فأقله ( السلام عليك )


والأفضل أن يقول: ( السلام عليكم ) ليتناوله وملكيه، وأكمل منه أن يزيد ( ورحمة الله ) وأيضاً ( وبركاته )،


ولو قال: ( سلام عليكم ) أجزأه.


على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد السلامعلى سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
يقول الإمام النووي: ( وأما صفة الرد، فالأفضل والأكمل أن يقول: ( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ) فيأتي بالواو ( التي تسبق عليكم ) فلو حذفها جاز وكان تاركاً للأفضل، ولو اقتصر على ( وعليكم السلام ) أو ( عليكم السلام ) أجزأه، ولو اقتصر على ( عليكم ) لم يجزأه بلا خلاف، ولو قال: ( وعليكم ) بالواو، ففي إجزائه وجهان لأصحابنا ).


على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهمراتب السلامعلى سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
السلام ثلاث مراتب:


أعلاها وأكملها وأفضلها: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم دون ذلك السلام عليكم ورحمة الله
وأقله السلام عليكم. والمسلم إما أن يأخذ أجراً كاملاً، وإما أن يأخذ دون ذلك، على حسب السلام،


ولذلك ورد أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله جالس وأصحابه عنده فقال الداخل: ( السلام عليكم )، فقال : {


وعليكم السلام، عشر} ثم بعد ذلك دخل رجل آخر فقال: ( السلام عليكم ورحمة الله )، فقال : { وعليكم السلام


ورحمة الله، عشرون } ثم بعد ذلك دخل رجل آخر فقال: ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) فقال رسول الله :



{ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ثلاثون } [ رواه أبو داود والترمذي]، أي عشر وعشرون وثلاثون حسنة


ومع سنه جديده وتدريب جديد


على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله



إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#2

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

سنتنااليوم





رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله



فقد قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبـل أن يتفـرقـا ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه .



المصافحة عند اللقاء والسلام من آداب الإسلام وأخلاقه الكريمة ، فهي تعبير عن المحبة والمودة بين المتصافحين ، كما أنها تذهب الغل أو الحقد والكراهية بين المسلمين ،
وقد جاء في فضلها حديث عظيم جليل يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ فَيَتَصَافَحَانِ إِلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَا ) رواه أبو داود (5212) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وقد كانت المصافحة من العادات المشهورة بين الصحابة رضوان الله عليهم .
فعَنْ قَتَادَةَ قَالَ : قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : هَلْ كَانَتْ الْمُصَافَحَةُ فِي أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . رواه البخاري (6263) .
قال ابن بطال : المصافحة حسنة عند عامة العلماء .
وقال النووي : المصافحة سنة مجمع عليها عند التلاقي . كما في "فتح الباري" (11/55)
ثانيا :
تقع المصافحة حين يضع الرجل صفح كفه في صفح كف صاحبه ، هذا ما تقتضيه اللغة العربية ، كما في "معجم مقاييس اللغة" (3/229) وغيره ، وعليه تفهم ظواهر الأحاديث السابقة التي جاءت في المصافحة .
ولذا فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أن المصافحة باليد الواحدة هي السنة المجزئة ، وهي العادة المطردة التي كانت بين المسلمين وبين الصحابة رضوان الله عليهم .
يقول الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1/22) في ذكره لفوائد بعض الأحاديث :
" الأخذ باليد الواحدة في المصافحة ، وقد جاء ذكرها في أحاديث كثيرة ، وعلى ما دل عليه هذا الحديث يدل اشتقاق هذه اللفظة في اللغة .
قلت : وفي بعض الأحاديث المشار إليها ما يفيد هذا المعنى أيضا ، كحديث حذيفة مرفوعا :
( إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر )
قال المنذري (3/270) : " رواه الطبراني في " الأوسط " ورواته لا أعلم فيهم مجروحا " قلت : وله شواهد يرقى بها إلى الصحة .
فهذه الأحاديث كلها تدل على أن السنة في المصافحة : الأخذ باليد الواحدة " انتهى .
أما ما ذهب إليه بعض الفقهاء من الحنفية والمالكية من استحباب المصافحة بكلتا اليدين ، فيضع بطن كفه اليسرى على ظهر كف أخيه ، فهذا لم يثبت فيه سنة معتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ، وإنما غاية ما فيه أنه جاء في بعض الأحاديث ما يدل على أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يد الصحابي بكلتا كفيه لمزيد عناية من تعليم وإرشاد وغيره ، كما في صحيح البخاري (6265) ومسلم (402) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : (عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التَّشَهُّدَ وكَفِّي بَيْنَ كَفَّيْهِ ) .
ولكن لم يكن ذلك هو العادة المطردة ، بدليل التقرير السابق في كون الأصل هو المصافحة باليد الواحدة ، وما جاء في بعض الروايات من التصريح بذلك ، بل وفي هذا الحديث دليل عليه أيضا ، إذ لو كانت العادة هي المصافحة باليدين جميعا لما ذكر ابن مسعود تلك الحالة ، فذِكرُهُ لها دليل على أنها لم تكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه .
ومع هذا ، فلا توصف المصافحة باليدين جميعا بأنها بدعة ، بل هي أمر جائز ، غير أن السنة والأفضل الاقتصار على المصافحة بيد واحدة .
فقد جاء عن حماد بن زيد أنه صافح عبد الله بن المبارك بكلتا يديه . كما في صحيح البخاري معلقا (ص/1206).





• فأحرصوا أخوتى : على أن تصافح من تلقي السلام عليه وأنت مبتسم في وجهه ، وبذلك تكون قد طبقت [3] سنن في وقت واحد
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله



رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهأدلة تحريم مصافحة المرأة الأجنبية:رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله






1/ ما رواه البخاري ـ رحمه الله ـ (8/810فتح) عن عروة بن الزبير أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أخبرته أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمتحن من هاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية بقوله تعالى: {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك} إلى قوله {غفور رحيم} قال عروة: قالت عائشة: فمن أقرّ بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد بايعتك ـ كلاماً ـ ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة، ما يبايعهن إلا بقوله: قد بايعتك على ذلك".
2/ ولما رواه البخاري أيضاً (13/251فتح) عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يبايع النساء بالكلام بهذه الآية {لا يشركن بالله شيئاً} قالت: وما مسَّت يدُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدَ امرأة إلا امرأة يملكها".
3/ ما رواه أحمد (6/401) والترمذي (4/151) عن أميمة بنت رقيقة قالت: "أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نساء نبايعه، فأخذ علينا ما في القرآن أن لا نشرك بالله شيئاً ـ الآية ـ قال: فيما استطعتن وأطعتن، قلنا: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا، قلنا: يا رسول الله ألا تصافحنا؟ قال: إني لا أصافح النساء إنَّما قولي لأمرأة واحدة كقولي لمائة امرأة". قال الترمذي ـ رحمه الله ـ هذا حديث حسن صحيح اهـ. وقال ابن كثير في تفسيره (4/450) هذا إسناد صحيح اهـ.
قال الشنقيطي ـ رحمه الله ـ في تفسيره (6/396) "وكونه صلى الله عليه وسلم لا يصافح النساء وقت البيعة دليل واضح على أنَّ الرجل لا يصافح المرأة ولا يمسّ شيء من بدنه شيئاً من بدنها، لأنَّ أخف أنواع اللمس المصافحة، فإذا امتنع منها صلى الله عليه وسلم في الوقت الذي يقتضيها وهو وقت المبايعة، دلَّ ذلك على أنَّها لا تجوز، وليس لأحد مخالفته صلى الله عليه وسلم، لأنَّه هو المشرع لأمته بأقواله وأفعاله وتقريره" اهـ.
قال العراقي ـ رحمه الله ـ في طرح التثريب (6/1751) "وإذا لم يفعل هو ذلك مع عصمته وانتفاء الريبة في حقه فغيره أولى بذلك" اهـ.
4/ حديث معقل بن يسار ـ رضى الله عنه ـ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" قال المنذري في الترغيب والترهيب (3/66) "رواه الطبراني والبيهقي، ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح" اهـ.
5/ ما أخرجه مسلم في صحيحه (16/157منهاج) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا، مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه"
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهأقوال أهل العلم في حكم مصافحة الأجنبية رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله




* قال العلامة الكاساني الحنفي في بدائع الصنائع (5/184) "أما حكم مس هذين العضوين ـ الوجه والكفين ـ فلا يحل مسهما" اهـ.
* وقال الإمامي الحصكفي الحنفي في الدر المختار (6/367 حاشية) "أمَّا الأجنبية فلا يحل مسّ وجهها وكفها وإن أمن الشهوة، لأنَّه أغلظ" اهـ.
* وقال الإمام أبوبكر ابن العربي المالكي في عارضة الأحوذي (7/95) "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصافح الرجال في البيعة باليد تأكيداً لشدة العقد بالقول والفعل، فسأل النساء ذلك فقال لهن: "قولي لامرأة كقولي لمائة امرأة" ولم يصافحهن، لما أوعز إلينا في الشريعة من تحريم المباشرة إلا من يحل له ذلك منهن" اهـ.
* وجاء في الآداب الشرعية لابن مفلح (2/246): "قال ابن منصور لأبي عبدالله: تكره مصافحة النساء؟ قال أكرهه، قال اسحاق بن راهويه ـ كما قال ـ وقال محمد بن عبدالله بن مهران: إن أبا عبدالله سئل عن الرجل يصافح المرأة قال: لا، وشدَّد فيه جداً. قلت: فيصافحها بثوبه؟ قال: لا.. فهاتان روايتان في تحريم المصافحة وكراهتها للنساء، والتحريم اختيار الشيخ تقي الدين، وعللَّ بأنَّ الملامسة أبلغ من النظر" اهـ. مختصراً.
* وفي غذاء الألباب للسفاريني الحنبلي (1/253) "..وحرَّم مصافحة امرأة أجنبية شابة.. وهذا المذهب بلا ريب وهو الصواب بلا شك"اهـ.
* وقال الشيخ محمد سلطان المعصومي في عقد الجوهر الثمين (ص189): "إنَّ مصافحة النساء الأجنبيات لا تجوز ولا تحل سواء مع الشهوة أو لا، وسواء كانت شابة أو لا، وذلك مذهب الأئمة الأربعة وعامة العلماء رحمهم الله" اهـ.




رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله




رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهحقيقة علمية رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللههذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x200.رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
قال علم التشريح: هناك خمسة ملايين خلية في الجسم تغطي السطح.. كل خلية من هذه الخلايا تنقل الأحاسيس؛ فإذا لامس جسم الرجل جسم المرأة سرى بينهما اتصال يثيرالشهوة.



وأضاف علم التشريح: حتى أحاسيس الشم، فالشم قد ركب تركيباً يرتبط بأجهزة الشهوة؛ فإذا أدرك الرجل أو المرأة شيئاً من الرائحة سرى ذلك في أعصاب الشهوة، وكذلك السماع وأجهزة السمع مرتبطة بأجهزة الشهوة، فإذا سمع الرجل أو سمعت المرأة مناغمات من نوع معين كأن يحدث نوع من الكلام المتصل بهذه الأمور أو يكون لين في الكلام من المرأة فإن كله يترجم ويتحرك إلى أجهزة الشهوة!
وهذا كلام رجال التشريح المادي من الطب يبينونه ويدرسونه تحت أجهزتهم وآلاتهم ونحن نقول سبحان الله الحكيم الذي صان المؤمنين والمؤمنات فأغلق عليهم منافذ الشيطان وطرق فساده.



قال تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) [النور 30]



ومع سنه جديده وتدريب جديد




رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#3

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

[img]https://www.**- /fmm/fimnew/shokr/1/868686.gif[/img]
إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1
#4

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
إظهار التوقيع
توقيع : رانيا الزناتى
#5

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

تسلم إيديك

إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الاسلام 1
#6

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

بارك الله فيكى متابعين معاكى ان شاء الرحمن
#7

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

بارك الله فيكم حبيباتي
إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#8

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

من منا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع شيئاً؟ إنها طريقة علمنا إياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واعتبرها العلماء حديثاً أسهل طريقة للنجاح وكسب ثقة الآخرين، بل وطريقة فعالة لعلاج الاكتئاب!!!....


أين نحن من هذه السنة؟؟؟!!!!


فقد قال صلى الله عليه وسلم:

((لا تحقرن من المعروف شيئا ، و لو أن تلقى أخاك بوجه طلق))
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7245
خلاصة الدرجة: صحيح


(( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة ، و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة ، و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة ، و إماطتك الحجر و الشوك و العظم عن الطريق لك صدقة ، و إفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة ))
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2908
خلاصة الدرجة: صحيح



((لا عدوى ولا طيرة . ويعجبني الفأل . قال قيل : وما الفأل ؟ قال : الكلمة الطيبة ))
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2224
خلاصة الدرجة: صحيح

فالنبي الكريم حدد لنا هدف عظيم وهو التقرب من الله تعالى بهذه الابتسامة ولذلك سماها (صدقة)، فما أكرم هذا النبي صلى الله عليه وسلم!

وأخيراً هل نعمل بالهدي النبوي الشريف ونتصدق ونوزع الابتسامات على كل من نقابلهم، ليس لكسب ثقتهم أو رضاهم، بل لكسب رضوان الله تعالى، لأننا إذا استطعنا أن نصلح العلاقة بيننا وبين رب العالمين، فإنه سيسخر الدنيا بأكملها لخدمتنا.
ومع سنه جديده وتدريب جديد




رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء اللهرد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#9

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

*الدعوة الى الكلمة الطيبة في القران والسنة:


***- أولا:في القران الكريم***-
*قال الله تعالى : (وقولوا للناس حسنا)البقرة:83.
فاذا كان لابد من الكلام فليكن بالقول الحسن هذا هوالأصل في التخاطب مع المدعوين


وهذه وصية الله لعباده الصالحين:
قال تعالى ( وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً ) [الإسراء:53] .


*وقال الله تعالى حاثا على الاقتصار على الخير من الكلام الطيب المفيد وترك ماسوى ذلك:
(لاخير في كثيرمن نجواهم الا من أمر بصدقة أو معروف أو اصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما) النساء:114.


*وقال الله تعالى: (اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) فاطر:10.


***- ثانيا:في السنة النبوية***-
*قال صلى الله عليه وسلم: " اتقوا النار ولو بشق تمرة,فان لم تجدوا فبكلمة طيبة"رواه البخاري.
فالكلمة الطيبة سبب للنجاة من النار,ولعل داعية من الدعاة تكلم بكلمة طيبة بنية صادقة فأنقذ الله بها انسانا من النار-فكافأه الله بان أنقذ هذا الداعية من الناركذلك,والجزاء من جنس العمل.


*وقال صلى الله عليه وسلم :-فيما رواه البخاري- "ان العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه بها درجات.."
تأمل أخي الداعية في فضل الله تعالى عليك وأنت توزع هذه الكلمات الطيبات على الاخرين,فيجازيك الله بها رضوانه ورفع درجتك في الجنة.


*وقال صلى الله عليه وسلم: " والكلمة الطيبة صدقة " رواه البخاري.
يكفي شرفا أن الكلمة الصادقة لها ثواب الصدقة,فكما أن الصدقة تطفئ الخطيئة فكذلك الكلمة الطيبة تطفئ الانحراف والضلال.


*وقال صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت" رواه البخاري ومسلم.
ان من ثمرات ايماننا بالله تعالى واليوم الاخر أن نتكلم بما فيه خيرللنفس والناس وما فيه نفع للأمة,وما يقرب الى الله من الأقوال والأفعال.
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله
• الكلمة الطيبة :
تشمل الذكر والدعاء والسلام والثناء بحق ، ومكارم الأخلاق ومحاسن آداب وأفعال .



• الكلمة الطيبة :
تعمل في الإنسان عمل السحر ، تريح نفسه وتدخل الطمأنينة على قلبه .




• الكلمة الطيبة :
دليل على مافي قلب المؤمن من نور وهداية ورشد .




• فهل فكرت يا أخي الكريم أن تعمر حياتك كلها من أن تصبح إلى أن تمسي بالكلمة الطيبة ، فزوجك ، وأولادك ، وجيرانك ، وأصدقائك ، وخادمك ، وممن تتعامل معهم بحاجة إلى الكلمة الطيبة .


أثر الكلمة الطيبة:



يجهل الكثير منا أثر الكلمة الطيبة..
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله




الكلمة الطيبة
اللمسة الحانية على نفوس الأخرين.




الكلمة الطيبة
دواء سحري لإمتصاص الغضب والحقد من قلوب الأخرين.




الكلمة الطيبة
تطمس ملفات الماضي, وتفتح ملفاُ جديداُ عنوانه الحب والخلق الفاضل.




الكلمة الطيبة
كالبلسم الشافي على قلوب الأخرين.




الكلمة الطيبة
عند خروجها لا تحتاج إلى تأشيرة سفر ولا دفع مبالغ لتصل إلى القلوب.




الكلمة الطيبة
تضمد الجرح وهي لمسة رائعة...




الكلمة الطيبة
تغير ألوان الحياة, فهذه الكلمة متى ما انتشرت بين القلوب المؤمنة فقد ألفتها..
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله


فهلا عطرنا حياتنا بالكلمة الطيبة حتى نسمو ونرتقي
ونقتدي بالقائل العظيم وسيد الخلق اجمعين
المأمورون باتباع سنته من رب العالمين



" الكلمة الطيبة صدقة "

ومع سنه جديده

رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#10

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

ألا يا محبَّ المصطفى زد صبابةً ***- وضمِّخ لسان الذكر منك بطيبهِ
ولا تـعـبـأن بالمبـطـلـيـن فـإنـمـا ***- عـــلامـةُ حـبِّ الله حـبُّ حبيبهِ




ولحسن الخلق في الإسلام مكانة خاصة ، بل إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لخص رسالة الإسلام بأنها تتميم مكارم الأخلاق كما في الحديث : " إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق" (رواه أحمد وصححه ابن عبد البر)



قال النبي صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا" رواه الترمذي وحسنه.


وقال صلى الله عليه وسلم
رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله




وكفى بحسن الخلق شرفا وفضلا، أن الله عز وجل لم يبعث رسله وأنبياءه للناس إلا بعد أن حلاهم بهذه السجية الكريمة، وزانهم بها،

ولقد كان سيد المرسلين (صلى الله عليه وآله وسلم ) المثل الأعلى في حسن الخلق، وغيره من كرائم الفضائل والخلال. فقد كان أجود الناس كفّا، وأجرأ الناس صدرًا، وأصدق الناس لهجة، وأوفاهم ذمة، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابة، ومن خالطه فعرفه أحبه ،
وحسبنا أن نذكر ما أصابه من قريش، فبعد أن تألبت عليه، وجرعته ألوان الغصص، حتى اضطرته إلى مغادرة أهله وبلده، فلما نصره الله عليهم، وأظفره بهم، لم يشكـّوا أنه سيثأر منهم، وينكـّل بهم،
فما زاد أن قال: ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا: خيرًا، أخٌ كريم وابن أخٍ كريم. فقال: أقول كما قال أخي يوسف: لا تثريب عليكم اليوم، اذهبوا فأنتم الطلقاء.
وبمثل هذه الأخلاق استطاع أن يملك القلوب والعقول، واستحق بذلك ثناء الله تعالى عليه بقوله عز من قائل: ((وإنك لعلى خلق عظيم)).
لقد تمثل الأخلاق فزانها حتى أصبح خلقه القرآن وصار قرآنا يمشي بين الناس

رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

ثم أمر أصحابه أن يتزينوا بصالحها ويتمسكوا بأحسنها
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال معاذ : " يا رسول الله أوصني ، فقال صلى الله عليه وسلم : " استقم وليحسنُنْ خُلقك للناس ".
وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام : " اللهم كما حسنت خلقي فحسن خُلقي "(أحمد وصححه ابن حبان)
، وكان يقول: " واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت" (رواه مسلم)
.لقد صار حسن الخلق مطلبا ملحا للأمة تعود به إلى محاسن الإسلام ، وتظهر به مكارم أخلاقه ، وتسترجع به سالف عزها وسابق مجدها، فقد ملك المسلمون في قرونهم الأولى ـ قرون الخير أعلى مستوى من التربية الأخلاقية ، وكان الناس يدخلون في دين الله أفواجا لما يرون من حسن المعاملة ، وجميل الأخلاق ، و حين بدأ الانحراف عن هذا المنهج القويم وساءت أخلاق الناس ؛ فُقدت القدوة وضاعت القيم ، وتبدلت المفاهيم ،
ولقد صدق الإمام مالك ـ رحمه الله ـ حين قال : ( ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها).
ومع سنه جديده وتدريب جديد

رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : الرزان
#11

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#12

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك
#13

افتراضي رد: على سنتك نعيش متجدد ان شاء الله

بارک الله فیک یااختی الکریمه ونرجو المزید انشالله تسلمیلی حبیبتی


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
الاستغفار متجدد هنا نتشارك قصص الاستغفار ياالله ياالله المنتدي الاسلامي العام
تصميمات السيدة الكريمة سيدة فى غربة كنت طلبتها بموضوع عضوة بسجن منار جوجو - متجدد بهية المصرية فواصل واكسسورات
كتاب ابن خلدون انجاز فكرى متجدد, تنزيل كتاب ابن خلدون انجاز فكرى متجدد ريموووو مكتبة عدلات
على سنتك نعيش Nothing To Lose صور x صور
لماذا لا نعيش اللحظة ..... لؤلؤة الاسلام 1 حوارات اجتماعية مفتوحة


الساعة الآن 11:50 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل