أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=57642
5122 12
#1

افتراضي كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

السؤال : ما كيفية العزاء الإسلامي ؟ وما حكم المآتم ؟

الجواب :

الحمد لله

التعزية هي التسلية والحث على الصبر بوعد الأجر ، والدعاء للميت والمصاب

هكذا يعرفها الفقهاء رحمهم الله ، منهم العلامة ابن مفلح في "الفروع"

(2/229) .

ولا شك أن التعزية مما يخفف على المصاب ويذهب الهم ، ويزيل الغم

ولذلك جاءت الشريعة باستحباب تعزية من أصيب بمصيبة ، تحقيقا لمقصد التعاون

على البر والتقوى ، والتصبر والرضا بالقضاء والقدر ، والتواصي بالحق والتواصي بالصبر

ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يعزي أصحابه في مصائبهم ، وما زال المسلمون

يعزي بعضهم بعضهم ، ويواسي بعضهم بعضا ، واتفق العلماء على مشروعية التعزية واستحبابها .

قال النووي رحمه الله : " واعلم أن التعزية هي التصبير ، وذكر ما يسلي صاحب الميت ،

ويخفف حزنه ، ويهون مصيبته ، وهي مستحبة ، فإنها مشتملة على الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر

وهي داخلة أيضا في قول الله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ) المائدة/2 ، وهذا أحسن

ما يستدل به في التعزية ، وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : ( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) " انتهى .


"الأذكار" (ص/148-149) .

وتحصل التعزية بكل لفظ يسلي المصاب ويصبره ، ويحثه على احتساب الأجر عند الله


قال الشوكاني رحمه الله : " فكل ما يجلب للمصاب صبراً يقال له : تعزية ، بأي لفظ كان ،

ويحصل به للمعزي الأجر المذكور في الأحاديث " انتهى .

"نيل الأوطار" (4/117) .

ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ألفاظ التعزية : ( إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء

عنده بأجل مسمى ، فاصبر واحتسب ) .

قال النووي رحمه الله :

" أحسن ما يعزى به ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : أرسلت إحدى

بنات النبي صلى الله عليه وسلم إليه تدعوه وتخبره أن صبيا لها أو ابنا في الموت ، فقال للرسول : ( ارجع إليها ، فأخبرها أن لله تعالى

ما أخذ ،وله ما أعطى ، وكل شئ عنده بأجل مسمى ، فمرها فلتصبر و لتحتسب)


قلت (النووي) : فهذا الحديث من أعظم قواعد الإسلام ، المشتملة على مهمات كثيرة من أصول الدين وفروعه والآداب

والصبر على النوازل كلها والهموم والأسقام وغير ذلك من الأعراض ، ومعنى : ( أن لله تعالى ما أخذ ) ،

أن العالم كله ملك لله تعالى ، فلم يأخذ ما هو لكم ، بل أخذ ما هو له عندكم

ومعنى : ( وله ما أعطى ) ، أن ما وهبه لكم ليس خارجا عن ملكه ، بل هو له سبحانه يفعل فيه ما يشاء ، ( وكل شيء عنده بأجل مسمى )

، فلا تجزعوا ، فإن من قبضه قد انقضى أجله المسمى فمحال تأخره أو تقدمه عنه ، فإذا علمتم هذا كله ،فاصبروا واحتسبوا ما نزل بكم " انتهى .



"الأذكار" (ص/150) .


وأما مكان التعزية وكيفيتها فليس في ذلك شيء محدد ، فيمكن أن تحصل بالمقابلة في المسجد أو في الطريق أو في العمل ،

وبالمكالمة الهاتفية ، وبالرسائل لمتنوعة ، وبالذهاب إلى بيته ، وبكل شيء يتعارف عليه الناس أنه من طرق التعزية ،





إلا أنه لا يشرع الاجتماع لها ، وعمل المآتم ، بل ذلك بدعة مذمومة




ويبدأ وقت التعزية من حين يموت الميت ، فتستحب قبل الدفن وبعده ، ولا تتحدد بثلاثة أيام .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

" وليس لها وقت مخصص ، ولا أيام مخصوصة ، بل هي مشروعة من حين الدفن وبعده ، والمبادرة بها أفضل في حال

شدة المصيبة ، وتجوز بعد ثلاث من موت الميت ؛ لعدم الدليل على التحديد " انتهى .



"فتاوى إسلامية" (2/43) .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (9/134) : "وليس للتعزية وقت محدد ، ولا مكان محدد" انتهى .


والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

@@@@@@@

ما حكم ما يفعله كثير من الناس الآن ، إذا مات لهم ميت اجتمع أهله في بيت وأتاهم الناس يعزونهم ، وقد يكون ذلك في

قاعة كبيرة أعدت لذلك تسمى المناسبات ، وقد يقيمون السرادقات .



الحمد لله

بقاء أهل الميت في المنزل لاستقبال المعزين ليس معروفاً في عهد السلف الصالح ولهذا صرح بعض العلماء بأنه بدعة .

وقال في ( الإقناع وشرحه ) : ويكره الجلوس لها ـ أي التعزية بأن يجلس المصاب في مكان ليعزوه ولما ذَكَرَ حكم صنع الطعام لأهل الميت قال : وينوي

فعل ذلك لأهل الميت لا لمن يجتمع عندهم فيكره ، لأنه معونة على مكروه ، وهو اجتماع الناس عند أهل الميت نقل المروزي عن أحمد : هو من أفعال

الجاهلية ، وأنكره شديداً ، ثم ذكر حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنيعه الطعام بعد دفنه من النياحة

وقال النووي في شرح المهذب : وأما الجلوس للتعزية فنص الشافعي والمصنف وسائر الأصحاب على كراهته ونقله أبو حامد في التعليق وآخرون عن نص

الشافعي قالوا : يعني بالجلوس لها أن يجتمع أهل الميت في بيت فيقصدهم من أراد التعزية قالوا : بل ينبغي أن ينصرفوا في حوائجهم فمن صادفهم عزاهم اهـ .

ثم إن فتح أهل الميت الباب ليأتيهم من يعزيهم كأنما يقولون للناس بلسان الحال : يا أيها الناس إنا قد أُصِبْنا فعزونا .. وكونهم يعلنون في الصحف عن مكان

العزاء هو دعوة بلسان المقال أيضاً .

( 70 سؤالاً في أحكام الجنائز ) ص 53 ، لفضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين .



#2

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك نسائم

#3

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

ربنا يخليكى دفء

بارك الله فيكى

#4

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاكى الله خيرا
#5

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاكى الله خيرا حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : Nothing To Lose
#6

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حبى لربى
#7

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

شكرا لكم حبيباتى
#8

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : عدوله شعنونه
#9

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاكي الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : ام سيف
#10

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

جزاكِ الله خيراً
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان
#11

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

شكرا لكم
#12

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#13

افتراضي رد: كيفية التعزية فى الإسلام؟ وما حكم المآتم؟

منورة


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
حكم واقوال جميلة في الحياة والحب حياه الروح 5 حكم واقـوال
فـتَـاوَى مُهـمَّـة للمَرأة المُسلِمَة نسيم آڸدکَريآت فتاوي وفقه المرأة المسلمة
حكم وامثال حكم عن الدنيا صور حكم 2024 حكم فيسبوك جديدة ملآك ولكن.. صور x صور
حكم واقوال عن الحب والحياة دوما لك الحمد حكم واقـوال
[تصميمي] صور حكم الصداقه 2024 صور عن الصداقه بوستات فيس بك حكم الصداقه حكم عن الصداقه حكم واقو ريموووو حكم واقـوال


الساعة الآن 03:38 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل