أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=67824
2406 6
#1

جديد الاخ وما ادراك مالاخ

الاخ وما ادراك مالاخ







فتوى للشيخ مشهور بن حسن ال سلمان






السؤال : ما حكم من هجر أخاه فوق ثلاث ثم صالحه بعد ذلك هل يجب عليه توبة؟





الجواب : لا يجوز لمسلم أن يهجر أخاه فوق


ثلاث ويجوز له أن يهجر أخاه ثلاث فدون ذلك ،


لما ثبت في الصحيح من حديث أنس { لا يحل


للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث} فجوز الشرع


هجران الأخ ثلاثة أيام فدون ذلك .



وأما إن استمر الهجران بعد ثلاث من أجل فهذا


أمر غير مشروع والأعمال لا ترفع لله عز وجل


ويقول الله عز وجل: {أمهلوا هذين حتى يصطلحا}



وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



{ وخيرهما الذي يبدأ بالسلام} وقال {السابق


سابق إلى الجنة} .



وأما الهجران من أجل الدين فوق ثلاث فهو



مشروع وهو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم العملية وسنة صحبه.



والهجران المشروع فوق ثلاث جائز في صورتين


كليتين؛ الأولى : هجر إيجابي زاجر، ويكون في


حق من أعطاه الله سلطة مادية أو معنوية


كهجران الزوج لزوجته وهجران الأب لابنه وهجران


الشيخ لتلاميذه وهكذا ، ويكون بشرط أن يغلب


على ظن الهاجر أن المهجور بهذا الهجران يعود


إلى حظيرة الحق والدين ويشعر بقصوره وبجرمه






وبمخالفته الشرعية . والنوع الثاني من الهجران


المشروع فوق ثلاث: الهجران الوقائي المانع


كهجران من يخالط أهل الفساد ، وأهل الفسق


والبدع ، فتاب منهم فعليه أن يهجرهم حتى يتقوى


ولا يتأثر بهم، حتى يشتد ويقوى دينه ثم يعود


إليهم ناصحاً آمراً ناهياً.



والهجران كما يقول شيخ الإسلام رحمه الله : إنما


هو دواء يجب أن يستخدم في وقته وبمقداره فلا


يجوز أن يستخدم في غير وقته وبغير مقداره.



فالمسائل المحتملة والتي وقع فيها خلاف بين


العلماء المعتبرين لا يجوز أن يقع الهجران بين


طلبة العلم بسببها فقد ناقش يونس بن عبد


الأعلى الصدفي الإمام الشافعي في بضع وعشرين


مسألة ولم يتفقا على مسألة فأخذ الشافعي بيد


يونس وقال: ألا يسعنا أن نكون إخوة وإن لم نتفق


في مسألة .



ويجب أن يكون الهجران من أجل الله ولا يجوز أن


يغلف الهجران بالدين، وفي حقيقته إنما يكون من


أجل الدنيا، والضابط في الهجران من أجل الدين ما


وقع بين أبي بكر ومسطح رضي الله عنهما


فمسطح ابتلي بحادثة الإفك وخاض مع الخائضين


في عرض عائشة ، وكان أبو بكر ينفق على


مسطح، ومع خوضه بقي ينفق عليه، وهي ابنته


وأيضاً زوجة نبيه صلى الله عليه وسلم، فلما أنزل


الله برائتها من السماء قطع أبو بكر النفقة قال


ابن أبي جمرة: لو أن أبا بكر قطع النفقة بمجرد


خوض مسطح في عرض عائشة لهجره من أجل


حظ نفسه، ولكنه لما رأيناه كان يعطيه مع خوضه


في عرض عائشة وضع النفقة عنه بعد أن برأها


الله من السماء، كان هجران أبي بكر إياه من أجل


الدين .



فعلى من يهجر أن يعلم : هل هذه المسائل يجوز


الهجران من أجلها أم لا؟ ثم يبحث عن دافعه هل



هذا الهجران من أجل الله أم أنه مغلف بالشرع؟



وفي حقيقته هوى، وهذه لا يقدر عليها إلا



الموفقون ، جعلنا الله منهم .



تحياتي.



إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي
#2

افتراضي رد: الاخ وما ادراك مالاخ

رد: الاخ وما ادراك مالاخ
إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي
#3

افتراضي رد: الاخ وما ادراك مالاخ

بارك الله فيكى
#4

افتراضي رد: الاخ وما ادراك مالاخ

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : حبى لربى
#5

افتراضي رد: الاخ وما ادراك مالاخ

اسعدتوني
إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي
#6

افتراضي رد: الاخ وما ادراك مالاخ

بوركتى حبيبتى
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#7

افتراضي رد: الاخ وما ادراك مالاخ

مروركم كقطرة ندى
إظهار التوقيع
توقيع : راوناالحديثي


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
شعر عن اخوي 2024 - عبارات عن الاخ - خواطر عن اخوي - صور عن الاخ - اشعار مدح اخواني وله المنتدي الادبي
عبارات عن الاخ 2024- كلام جميل عن الاخ - خواطر عن حب الاخ - حكم عن الاخ وله المنتدي الادبي
رؤية فى المنام : الاخ الله يسعدك تفسير حلمي ملاك بطيبتي احلام ورؤى تم تفسيرها
قصه ملك الولايه,قصه بقلمى,قصه فقط علي عدلات2024 وغارت الحوراء أقلام عدلات الذهبية
اليريد يضحك يتفضل هنا :ههههههه 100%%%%% هدوء المطر فرفشة عدلات


الساعة الآن 02:44 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل