أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=69638
14755 13
#1

افتراضي لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


قال صلى اللّهُ عليه وسلَّـم :

{
لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ فَإِنَّهُ وَاللَّهِ مَا نَزَلَ عَلَيَّ الْوَحْيُ وَأَنَا فِي لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا }

رواه البُخاري .



لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


مدخـل :

أكْرم بعائشـة الرِّضى مِن حُرة بكْر مُطهَّرة الإزار حِصانُ

هِي زوجُ خيرِ الأنبيَاء وبكرُه وعرُوسه من جملَة النّساء
هـي عًرسه هي أنسُه هي إلفُه هي حُبه صِدقاً بلا أدْهان
أو ليْس والدُهَـا يُصافي بَعلها وَهما برُوح اللهِ مُؤتلفـان




لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

* من هِي ؟

هي عائشة بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلّم ابي بكر الصديق ..
هي الصّديقة بنت الصديق ..
هي أم المؤمنين ..
هي زوجة خير خلق الله ..

هي حبيبة حبيب رب العالمين ..
هي أفقه نساء الأمّة على الإطلاق..
هي المبرّأة من فوق سبع سماوات..
هي التي لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها ، ولا أحبَّ امرأةً حُبّها..
هي التِي ما نزل عليه الوحي في لحاف امرأةٍ سواها ..
هي التِي نزل جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصورتها
هي التِي قبِض النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها، وفي يومها، وليلتها، ورأسه في حِجْرها، وجمع الله بين رِيقِها ورِيقَه في آخر يوم من الدنيا، ودُفن في بيتها.

هذه هي عائشة رضي الله عنها وهذه هي فضائلها ومناقبها مجملة رضي الله عنها وأرضاها وأكرمَ مثواها ، أمنا الحبيبة .



لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ



مُناسبةُ الحديثْ :
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ ..
قَالَتْ عَائِشَةُ : فَاجْتَمَعَ صَوَاحِبِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، فَقُلْنَ : يَا أُمَّ سَلَمَةَ وَاللَّهِ إِنَّ النَّاسَ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ وَإِنَّا نُرِيدُ الْخَيْرَ كَمَا تُرِيدُهُ عَائِشَةُ فَمُرِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْمُرَ النَّاسَ أَنْ يُهْدُوا إِلَيْهِ حَيْثُ مَا كَانَ أَوْ حَيْثُ مَا دَارَ ..
قَالَتْ : فَذَكَرَتْ ذَلِكَ أُمُّ سَلَمَةَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : فَأَعْرَضَ عَنِّي , فَلَمَّا عَادَ إِلَيَّ ذَكَرْتُ لَهُ ذَاكَ فَأَعْرَضَ عَنِّي , فَلَمَّا كَانَ فِي الثَّالِثَةِ ذَكَرْتُ لَهُ ، فَقَالَ : "
يا أمّ سلَمَة لا تُؤذِيني في عائِشة فإنَّه واللهِ ما نَزَل الوحْيُ وأنا فِي لِحافِ إمرأةِ مِنكُنَّ غيْرِها ".

* الحكم المبدئي: إسناده متصل / رجاله ثقات ، على شرط الإمام البخاري.



لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ



لا ريب أن من أعظم الإيذاء للمؤمنين والمؤمنات إثما وأشده ضررا، ذلك الذي تسلط سهامه على من اصطفاه الله واجتباه لنصرة دينه وصحبة نبيه وحفظ كتابه والذود عن حياضه وتبليغ شرعه من آله الطاهرين وأصحابه الطيبين وأزواجه أمهات المؤمنين رضوان الله عليهم أجمعين، وهو إيذاء تتابعت حلقاته وتعددت صوره في ماضي الأيام وحاضرها حتى بلغ مداه اليوم، في عدوان سافر جعل سيرة الصديقة بنت الصديق أم المؤمنين حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها، جعل منه ساحة له متجاهلا ذلك التحذير النبوي الوارد في حديث أم سلمه رضي الله عنها، حين قالت له عليه الصلاة والسلام، " إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، فأمرهم فليدوروا معك حيث درت ".

فقال صلى الله عليه وسلم، "لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها".

وكيف لا يكون إيذاؤها رضي الله عنها، إيذاء له صلى الله عليه وسلم، وقد كانت أحب الناس إليه، كما جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أحب إليك يا رسول الله، "قال عائشة قال فمن الرجال قال أبوها".

وأضاف فضيلته يقول، كفى بهذا فضلا وشرفا عظيما وهي التي اختارها الله تعالى زوجا لنبيه صلى الله عليه وسلم، كما جاء في الحديث الذي أخرجه الشيخان عنها رضي الله عنها أنها قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، "أريتك في المنام ثلاث ليال جاء بك الملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فاكشف عن وجهك فإذا أنت فيه فأقول إن يك هذا من الله يمضه"، ورؤيا الأنبياء وحي لاشك فيه.


وهي زوجه في الدنيا والآخرة كما جاء في الحديث الذي أخرجه الترمذي أن جبريل جاء بصورتها في خلقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال، "هذه زوجتك في الدنيا والآخرة" وعنها رضي الله عنها أنها قالت : قلت يا رسول الله من أزواجك في الجنة قال " أما إنك منهن ".

وقد أخبرها النبي صلى الله عليه وسلم، بسلام جبريل عليه السلام، كما جاء في الحديث عنها رضي الله عنها، أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" يا عائش هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام" قالت وعليه السلام ورحمة الله، ترى ما لا نرى يا رسول الله.


‏قوله : ( يا عائش ) ‏، بضم الشين ويجوز فتحها , وكذلك يجوز ذلك في كل اسم مرخم . ‏




قوله : ( ترى ما لا أرى , تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
‏هو من قول عائشة , وقد استنبط بعضهم من هذا الحديث فضل خديجة على عائشة لأن الذي ورد في حق خديجة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : " إن جبريل يقرئك السلام من ربك " وأطلق هنا السلام من جبريل نفسه .


لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


الشَّـرح :

"يا أمّ سلَمَة لا تُؤذِيني في عائِشة فإنَّه واللهِ ما نَزَل الوحْيُ وأنا فِي لِحافِ إمرأةِ مِنكُنَّ غيْرِها ".



أولا : نعلم ان القرأن يفسر بعضه بعضا والسنه تفسر بعضها بعضا والسنه ايضا تفسر القران كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم
وحرف ( في ) هو الذى يسبب للنصارى سوء فهم بسبب ضعفهم اللغوى , فقد قال فرعون عن السحرة في الاية ( وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ) ، وطبيعي ان لا يقول عاقل ان السحرة صلبهم فرعون فى داخل النخل !!!! بل ( في ) هنا تعنى على النخل .

ثانيا : يقول القران على النساء والرجال لفظ لباس ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) ولا يعنى هذا ان المراة بنطال للرجل او ان الرجل فستان للمراة كما يفهم النصارى , بل ان لفظ ( لباس ) عند المصريين يعنى شئ اخر غير باقى الدول العربيه , وطبيعى ان المفهوم من الايه انه كما يتستر الملابس الجسد فان المراة تستر زوجها من الزنى والمعاصى وكذلك الرجل يستر على زوجته ويعفها.
المصدر ( مختار الصحاح , وكذلك لسلن العرب لابن المنظور الافريقي )

و الامر الآخر لكي نفهم معنى ( في ثوب -لحاف- عائشه ) هو البحث عن القصه بكل ملباستها وظروفها فى احاديث اخرى فى النقاش الذى كان بين الرسول ونسائه , وهنا يتضح لنا المقصود والمعنى .

وهذا هو عين العقل وضمير الباحث عن الحقيقه مع الدرايه باستخدام العرب للالفاظ فى مواقف لتدل عن معنى فى ذهن المحاور واليكم الان حديث اخر يتجاهله النصارى لانه يفضح جهلهم ، وهنا يتضح ان المقصود بالثوب هو اللحاف هو الغطاء او السترة لان كل نساء النبى لهن ستره ولكن لم يأتى الوحي الا فى بيت عائشه وهذا لفضلها ومن مناقبها رضى الله عنها والسبب فى ذلك هو :

1- فسروا هذا الاستثناء في حق عائشة رضي الله عنها دون زوجات النبي لسببين الاول انها كانت كثيرة التنظيف والتطهير لثيابها وفرشها.
2- الثاني انها ابنة ابي بكر رضي الله عنهُما وفضلها من فضل ابيها .

مفهُوم الحدِيث: أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها هي الوحيدة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلّم التي كان ينزل الوحي عليه وهو نائم بجانبها في الفراش او بمعنى اخر في فراشها لكن طبعا ليس في وضع جماع .
وفي اللغة العربية من الممكن التعبير بالجزء عن الكل اذا إعتبرنا ان الثياب ملازم للمرء وملامس لجسده وكذلك الفرش واللحاف لايستغني عنه المرء ودائما ما يتردد عليه المرء للنوم ويكون مهاد ورداء لجسده.


لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ



ذاعَتْ منـاقِبُها في كُلِّ نـاحيةٍ ... كالشّمسِ بـازغةً بالنّـورِ تَزْدَهِرُ

إذْ أعْجَزَ الكُلَّ أدْراكاً لِمَنْزِلِهـا ... كَأَنَّهـا الغيـثُ سَحّاءاً وتَنْهَمِرُ

..

قصِيدة اعتذار حسَّان بن ثابِث من عائِشة رضِي الله عنها :

حِصَان رَزَان مَا تُزَن بِرِيْبَة * وَتُصْبِح غَرْثَى مِن لُحُوْم الْغَوَافِل
حَلِيْلَة خَيْر الْنَّاس دِيْنا وَمَنْصِبا * نَبِي الْهُدَى وَالْمَكْرُمَات الْفَوَاضِل
عَقِيْلَة حَي مِن لُؤَي بْن غَالِب * كِرَام الْمَسَاعِي مَجْدُهُم غَيْر زَائِل
مُهَذَّبَة قَد طَيَّب الْلَّه خَيْمَهَا * وَطُهْرُهَا مِن كُل سُوَء وَبَاطِل
فَإِن كُنْت قَد قُلْت الَّذِي قَد زَعَمْتُه * فَلَا رَفَعَت سَوْطِي إِلَي أَنَامِلِي
فَإِن الَّذِي قَد قِيَل لَيْس بِلَائِق بِهَا * وَلَكِنَّه قَوْل امْرِئ بِي مَاحِل
وَكَيْف وَوُدِّي مَا حَيِيَت وَنُصْرَتِي * لِآَل رَسُوْل الْلَّه زَيْن الْمَحَافِل
لَه رَتَب عَال عَلَى الْنَّاس كُلِّهِم * تَقَاصُر عَنْه سَوْرَة الْمُتَطَاوِل
رَايَتُك وَلْيَغْفِر لَك الْلَّه حُرَّة * مِن الْمُحْصَنَات غَيْر ذَات قَوائِلي


فـ رضِي الله عنكِ يا حبيبة رسُول الله ~

رضِي الله عنكِ يا أمِّنا الطاهِـرة العفِيفة المبرّأة من فـوق السّبع سماوات وأرضاها وجمَعنا بِهـا وبسائِـر نساءِ النّبِي -صلَـى الله عليه وسلّم- رضِي الله عنهُن جميعاً وأرضاهُنَّ
وليمُت بغيضهِ كُل كافر يحاوِل أن يشوّه طُهرها وعفّتها من بعيدِ أو فريق ، وليحشُره الله مع رأس النفاق عبد الله بن أبِي سلول في الدَّرك الأسفل من النَّـار .


لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ



* لا تنسوْنا من طيِّب دُعاءكم ~



إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#2

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

جزاكى الله خيرا
إظهار التوقيع
توقيع : semsemahasan
#3

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

بارك الله فيكى
إظهار التوقيع
توقيع : حبى لربى
#4

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

موضوع رائع حبيبتى تسلمى يارب
إظهار التوقيع
توقيع : Nothing To Lose
#5

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة semsemahasan
جزاكى الله خيرا
جزانا واياكم الخير غاليتى

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#6

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبى لربى
بارك الله فيكى
وفيكى بارك اختى

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#7

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قدوتى عائشة
موضوع رائع حبيبتى تسلمى يارب
جزاك الله خيرا اختى الحبيبه

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#8

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

لله الامر من قبل ومن بعد
إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#9

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

سبحانك يامن لك الدوام
إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#10

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (1 عدلات و 0 زائرة) ‏ام القمرات التلاته
إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#11

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

لااله الا الله

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#12

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

قال صلى اللّهُ عليه وسلَّـم :

{
لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ فَإِنَّهُ وَاللَّهِ مَا نَزَلَ عَلَيَّ الْوَحْيُ وَأَنَا فِي لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا }

رواه البُخاري .

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته
#13

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ

جزاكى الله خير الجزاء
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#14

افتراضي رد: لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب 2
جزاكى الله خير الجزاء
جزانا واياكم الخير

إظهار التوقيع
توقيع : ام القمرات التلاته


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بعض جوانب الإعجاز العلمي في سورة يوسف ملك قلبى القرآن الكريم
طريقة قراءة الرقية الشرعية نسيم آڸدکَريآت الرقية الشرعية والسحر
سور القران الكريم مكتوبة بالتشكيل شوشورضا القرآن الكريم
كيف تعرفين انكى لا تصلحين زوجة.. اعلمى الاشياء التى تجعلك غير صالح ان تكونى زوجة ملك.. الارشيف والمواضيع المكررة
المتحابون في الله على غير أرحام بينهم ام عشتار المنتدي الاسلامي العام


الساعة الآن 12:33 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل