أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=72692
4846 18
#1

افتراضي دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربي وتقبل دعاءالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاللهم صل على محمد وآل بيته
طبعا بالبداية ارجو من مديرة المنتدى والمشرفة على هذا القسم عدم حذف هذا الموضوع لان هذا الشيء يعتبر طائفي واني متأكده انكم ماعندكم هذا الشي لان عدكم في مصر اماكن فيها اولياء واامة الله الصالحين عندكم مرقد الامام الحسين وعلى ما اظن السية زينب ايضا


دكتور مصري يثبت عدد الأئمة من القرآن



الدكتور مجدي وهبة الشافعي *‏‏خطيب ‏ودكتـور محاظر في جامع الأزهر متقاعد يكتشف أرقاماً جديدة من القران الكريم أصبحت ‏حديث كل قارئ، مجلة روز اليوسف ‏المصرية تنفرد بنشر الخبر !!!! ‏وتنشره . ‏

‏ ملاحظة: لقد بحث شخصياً في القرآن الكريم وقد تم التحقيق من هذه المعلومات ومن ثم نشرتها.


لاشك ان الاعداد في القران الكريم لها ‏مدلولاتها ولا توجد عبثا اطلاقا فمثلا كلمة يوم ‏تكررت في القران 365 ‏مره وهو نفس ‏عدد ايام السنه وكذلك كلمة شهر ‏تكررت في القران 12‏مره وهو نفس عدد الشهور ‏ ‏والأمثلة كثيرة.

‏ *‏إن كلمة الامامه ‏وردت في القران 12‏مره ‏وهو نفس عدد ائمة اهل البيت(ع)من النبي الأعظم (ص) ‏ثم الإمام علي عليه السلام‏ ‏ثم سيدا شباب أهل الجنة الحسن الحسين ثم ‏وأولاد الحسين التسعة سلام الله عليهم اجمعين المعترف بهم لدى المسلمين والايات وهي: ‏


السورة
الآية
السورة
الآية
السورة
الآية
البقره
124
التوبه
12
هود
17
الاسراء
70
الانبياء
72
القصص
5
الحجر
79
السجدة
24
يس
12
القصص
41
الفرقان
74
الأحقاف
12



* وهذه النتيجه ‏المذهله شجعتني ان اقوم واحسب عدد ورود كلمة العصمه ‏في القران بكافة الفاظها ‏لان ‏الشيعة تدعي بعصمة أئمتهم ولان عدد المعصومين عندهم 13‏وهم النبي (ص) ‏والائمه الإثني عشر (ع) باالاضافه الى فاطمة الزهراء عليها السلام وكانت ‏المفأجئه هنا فعلا ان كلمة العصمه قد وردت في القران على عدد المعصومين 13‏مرة وهي كا ‏التالي:

السورة
الآية
السورة
الآية
السورة
الآية
النساء
146
آل عمران
101
النساء
175
المائدة
67
آل عمران
103
يوسف
32
يونس
27
هود (كلمتان بنفس الآية)
43
الأحزاب
17
غافر
33
الممتحنة
10
الحج
78


‏ثم بعد ذلك قمت احسب كلمة الكساء ‏في ‏القران الكريم بكافة ألفاظها ‏لان اصحاب الكساء كما روي في الصحاح عن أم سلمة وعددهم ‏خمسه وهم النبي محمد (ص) والامام علي وفاطمة الزهراء والحسن ‏والحسين عليهم السلام اجمعين وبعد ان انتهيت ‏من ذلك وجدت الكلمة وردت في القران خمس مرات ايضا

السورة
الآية
السورة
الآية
السورة
الآية
السورة
الآية
السورة
الآية
البقرة
233
البقرة
259
المائدة
89
المؤمنون
14
النساء
5







فهل هناك من ‏يتدبر اويعقل ؟؟؟؟‏أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها



إظهار التوقيع
توقيع : هبة علي
#2

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

ممكن المصدر أختى الحبيبة سواء من الموقع الرسمي لمجلة روز اليوسف



أو الموقع الرسمي لجامعة الأزهر


أو الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات المصرية ـ قسم أبحاث أعضاء هيئة التدريس



إظهار التوقيع
توقيع : Nothing To Lose
#3

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

ربنا يهدى الجميع


شكرا غاليتى

إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#4

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِن جَاءكُمْ فَاسِقُ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُواْ أَن
تُصِيببُواْ قَوْمَا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَـٰدِمِينَ
(الحجرات:6) صدق الله العظيم
شبكة البصرة
وجدي أنور مردان
جائنا فاسق ببهتان على الائمة الاطهار متطاولا على الذين طهرهم سبحانه وتعالى من الرجس، فتبينا وتدبرنا القرآن وكانت النتيجة هذا المبحث المختصر. ياترى هل يصبحوا على مافعلوا نادمين أم يستمرون في غيهم يعمهون، ويضعون على القلوب والعقول اقفالها.
اننا ممن يمقتون التحدث بلغة الطائفية والمذهبية أياً كانت أشكالها وأطيافها. ونخجل اصلا ان نذكر في كتاباتنا العناوين الطائفية الا لضرورة التوحيد والفهم المشترك. في العام 2008 نشرنا في هذا الموقع مقالين الاول بعنوان آل البيت هي الشجرة، الشيعة والسنة أغصانها، والثاني بعنوان، الامام علي (عليه السلام) وآل البيت والخلافة. قلنا فيهما:
منذ الف واربعمائة عام، تجادل الامة الاسلامية، نفسها وتخاصمها. جماعات منها ترتكن للاسباب الموضوعية واعداد اخرى تاخذ بنظرية المؤامرة وسلب الحق من اصحابها.
اجتهادات كثيرة، وتفاسير اكثر لشرح وتبرير الحالة ولكن من دون جدوى. بقيت الامة تدور في دائرة النار والغليان وجلد الذات وتكفير الاخر.
القران الكريم يامرنا بحب آل البيت وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك. كلنا نحب الامام علي، ذلك المبدئي الصارم الشجاع، والائمة الاطهار وريحانة الرسول الكريم فاطمة الزهراء البتول.
كلنا نكن الاحترام والاجلال لآل البيت الاطهار. ولكننا لانكن ادنى احترام لمن يصادر العقل ويسوق العوام، من المؤمنين التائهين، الى ظلام العصور المتخلفة، سوق الاغنام والخرفان.
(1-2)

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#5

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

ومعنى ان هذا رايك الشخصى فقط آل البيت الاطهار ليسو بحاجة الى التلفيق والدجل لاثبات مواقعهم المتميزة في تاريخ الاسلام والمسلمين، وليسو بحاجة الى تدبيج المقالات المزورة لاثبات حقوقهم، أو البحث عن أدلة مشوهة للرفع من شأنهم، أو لوي الايات والاحاديث لنثبت حبنا واخلاصنا لهم، أن فعلنا ذلك لانتقصنا من قدرهم وعلو وسمو مكانتهم.
إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#6

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

ولو سمحتى زى مسمعناكى اسمعى الرد العلمى على كلامك
فبعد هذا التوضيح، ندخل في صلب موضوع هذا المبحث المختصر.
أولا - وردتني رسالة موزعة على نطاق واسع بواسطة ايميل، مرفقة بنص كتبه الدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي، خطيب ودكتور محاضر في جامع الازهر (كذا) متقاعد، يكتشف أرقاما جديدة من القرآن الكريم، أصبحت حديث كل قارئ، وأدعى ناشر الرسالة بان مجلة روز اليوسف المصرية انفردت بنشره، وانه، ناشر الرسالة، قد بحث شخصيا في القرآن الكريم وقد تم التحقق من هذه المعلومات ومن ثم نشرها. (لم يذكر ناشر الرسالة عدد وتاريخ المجلة التي نشرت المقال). على اية حال فاننا ننشر ما ارسله الينا نصا، (باخطائها اللغوية) ثم نعلق ونذكر ما قمنا به من أجل التحقق من هذا الادعاء.
يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#7

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

تابعى معى
يدرج ناشر الرسالة نص المقال المنسوب الى دكتور مصري، على النحو التالي:
((لاشك ان الاعداد في القرآن الكريم لها مدلولاتها ولا توجد عبثا اطلاقا فمثلا كلمة يوم تكررت في القران 365 مرة وهو نفس عدد ايام السنة وكذلك كلمة شهر تكررت في القرآن 12 مرة وهو نفس عدد الشهور والامثلة كثيرة. (هذا الكلام مأخوذ من كتاب الدكتور عبد الرزاق نوفل، الاعجاز العددي في القرآن، نشر عام 1959).
ان عدد كلمة الامامة وردت في القرآن 12 مرة وهو نفس عدد أئمة أهل البيت (ع) من النبي (ص) ثم الامام علي عليه السلام ثم سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين ثم أولاد الحسين التسعة سلام الله عليهم أجمعين (لم يذكرهم) المعترف بهم لدى المسلمين والايات وهي:
- سورة البقرة الاية 124. 2- التوبة 12. 3- هود 17. 4- الاسراء 70.5- الانبياء72.
6- القصص 5. 7- الحجر 79. 8- السجدة 24. 9- يس 12. 10- القصص 41. 11- الفرقان 47. 12- الاحقاف 12.
وهذه النتيجة المذهلة شجعتني ان أقوم وأحسب عدد ورود كلمة العصمة في القران بكافة الفاظها لان الشيعة تدعي بعصمة أئمتهم ولان عدد المعصومين وهم النبي (ص) والائمة الاثنى عشر (ع) بالاضافة الى فاطمة الزهراء عليها السلام وكانت المفاجئة هنا فعلا ان كلمة العصمة قد وردت في القرآن على عدد المعصومين 14 مرة وهي كا التالي (كذا):
1- النساء 146. 2-آل عمران 101. 3- آل عمران 103. 4- النساء 175. 5- المائدة 67.
6- هود 43. 7- هود 43.8- يوسف 32. 9- يونس 27. 10 الحج 78. 11- الاحزاب 17. 12-غافر 33. 13- الممتحنة 10. (يلاحظ انه ذكر الائمة المعصومين بعدد 14 بضمنهم الرسول الكريم وفاطمة الزهراء البتول الا أن الايات التي ذكرها 13 فقط وهذا ما سنتطرق اليه لاحقا)
يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#8

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

تابعى ايضا
ثم بعد ذلك قمت أحسب كلمة الكساء في القرآن الكريم بكافة الفاظها لان اصحاب الكساء كما روي في الصحاح (لم يذكر اي منها) عن أم سلمة (في الحقيقة روتها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ايضا كما سيأتي). وعددهم خمسة وهم النبي محمد (ص) والامام على وفاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام اجمعين وبعد ان انتهيت من ذلك وجدت الكلمة وردت في القرآن خمس مرات ايضا.
1- البقرة 233. 2- البقرة 259. 3- النساء 5. 4- المائدة 89. 5- المؤمنون 14.
وختم رسالته بالقول: فهل هناك من يتدبر او يعقل؟؟؟ أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها.
لاتجعلها تتوقف عندك انشرها لتعم الفائدة.)).
يتبع


إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#9

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

معلش هطول عليكى
الملاحظات بين الاقواس من وضعنا.

2- قبل ان نستمر في البحث والاستقصاء، نود أن نطرح السؤال التالي: هل يعقل ان هذا هو اسلوب كتابة بحث بهذه الاهمية؟ وهل يعقل بانه من تأليف شخص يحمل درجة الدكتوراه من جامعة الازهر؟؟!!

3- أننا لانأخذ الامور على علاتها، ولكننا ندقق ونتفحص لنصل الى الحقيقة. قمنا بكتابة اسم الدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي على محرك بحث جوجل، فكانت النتيجة مذهلة. تبين ان هذا المقال يتم تداوله منذ 13\1\2003 بصورة مستمرة أخرها تسلمي اياه بتاريخ 23\12\2023 والمقال منشور في معظم المواقع (الشيعية) مثل موقع ياحسين وكربلاء وعراق سنتر ومنتدى الرحيق الاسلامي والمهدية... الخ
دخلنا موقع مجلة روز اليوسف بغية الاطلاع على نص المقال فتبين بانها لم تنشره ولم تنشر للدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي اية مقالة.

5- ارسلنا رسالة الى جامعة الازهر مستفسرين فيما اذا كان الدكتور مجدي وهبة أبو الحسن الشافعي من بين كوادرها العلمية أو عمل في الجامعة محاضرا وخطيبا؟!!. فلم نستلم الاجابة لحد كتابة هذا البحث المختصر!!!.

6- نعتقد بان شخص ما قد دبج المقال ونسبه لشخص موهوم انتحل له أسما سنيا ومنحه درجة الدكتوراه لكسب المصداقية لما يقول. وفعلا وقفت على بعض تعليقات القراء في تلك المواقع يقولون انظروا (ترى هذا سني يقول هذا وليس شيعي)!!!!!.
وقع كاتب المقال في اشكالية، ذكر أن عدد الائمة المعصومين هو 14 بضمنهم الرسول الكريم وفاطمة الزهراء البتول، يبدوا أنه لم يعثر على الاية الرابعة عشر، فقامت المواقع الشيعية بتصحيح الرقم وجعله 13 بدلا من 14. ولاندري هل أخرجوا الرسول الكريم أم فاطمة الزهراء من العصمة، أن كانت موجودة أصلا.
يتبع


إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#10

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم


يبدوا أن الذين قرأو المقال، طيلة تلك الفترة، لم يكلفوا أنفسهم بالرجوع الى القران الكريم والوقوف على دقة الايات الواردة في المقال ومعانيها وتفسيرها.
9- بما أن مرجعنا هو القرآن الكريم، فقمنا بادراج نصوص الايات المذكورة مع تفاسيرها ليقرائها القارئ الكريم ويتدبر معانيها ودلالاتها. وقد اعتمدنا في تفسير الايات على (تفسير الماوردي والكشاف للزمحشري وابن كثير والطبري والتفسير الميسر للجزائري ومجمع البيان في تفسير القرآن تأليف أمين الدين أبو على أبن الحسين بن الفضل الطبرسي الطوسي السبزواري الرضوي).أدرجنا تفسير الايات المعنية مع ارقام صفحاته عدا تلك المنقول عن الطوسي لان صفحات تفسيره غير مرقمة، ونود أن ننوه الى أن كما تفسير الطوسي المنشور على الانترنيت يبدا من سورة الكهف، لهذا السبب لم نقتبس تفسير الايات التي في السور قبل سورة الكهف. لقد أخترنا التفاسير من الضفتين حتى لانتهم بأننا نرجح مذهب على أخر.أننا هدفنا هو البحث عن الحقيقة والحقيقة وحدها.


ثانيا- فيما يلي الايات موضوع البحث والتي ذكرها كاتب المقال وأدعائه المزعوم:
أ- الايات التي أدع كاتب المقال بانها تثبت عدد الائمة الاثنى عشر في القرآن الكريم:.
1- سورة البقرة الاية 124
وَإِذِ ٱبۡتَلَىٰٓ إِبۡرَٲهِـۧمَ رَبُّهُ ۥ بِكَلِمَـٰتٍ۬ فَأَتَمَّهُنَّ*ۖ قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامً۬ا*ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِى*ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهۡدِى ٱلظَّـٰلِمِينَ (١٢٤)
{قَالَ إنَّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إمَاماً} أي مقصوداً متبوعاً، ومنه إمام المصلين، وهو المتبوع في الصلاة.
{قال ومن ذريتي} فاحتمل ذلك وجهين :
أحدهما : أنه طمع في الإمامة لذريته، فسأل الله تعالى ذلك لهم.
والثاني : أنه قال ذلك استخباراً عن حالهم، هل يكونون أهل طاعة فيصيروا أئمة؟ فأخبره الله تعالى أن فيهم عاصياً وظالماً، لا يستحق الإمامة، فقال : {لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ}. الماوردي ص
سورة التوبة الاية 12 وَإِن نَّكَثُوٓاْ أَيۡمَـٰنَهُم مِّنۢ بَعۡدِ عَهۡدِهِمۡ وَطَعَنُواْ فِى دِينِڪُمۡ فَقَـٰتِلُوٓاْ أَٮِٕمَّةَ ٱلۡڪُفۡرِ*ۙ إِنَّهُمۡ لَآ أَيۡمَـٰنَ لَهُمۡ لَعَلَّهُمۡ يَنتَهُونَ (١٢)
{فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ} فيهم ثلاثة أقاويل :
أحدها : أنهم رؤساء المشركين.
والثاني : أنهم زعماء قريش، قاله ابن عباس.
والثالث : أنهم الذين كانوا قد هموا بإخراج رسول الله صلى الله عليه وسلم، قاله قتادة.
الماوردي ص 188 (أعوذ بالله هل أن آل البيت الاطهار أئمة الكفر!!!!)
- سورة هود الاية 17
أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ۬ مِّن رَّبِّهِۦ وَيَتۡلُوهُ شَاهِدٌ۬ مِّنۡهُ وَمِن قَبۡلِهِۦ كِتَـٰبُ مُوسَىٰٓ إِمَامً۬ا وَرَحۡمَةً*ۚ أُوْلَـٰٓٮِٕكَ يُؤۡمِنُونَ بِهِۦ*ۚ وَمَن يَكۡفُرۡ بِهِۦ مِنَ ٱلۡأَحۡزَابِ فَٱلنَّارُ مَوۡعِدُهُ ۥ*ۚ فَلَا تَكُ فِى مِرۡيَةٍ۬ مِّنۡهُ*ۚ إِنَّهُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـٰكِنَّ أَڪۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يُؤۡمِنُونَ (١٧)
{إِمَاماً وَرَحْمَةًً} فيه وجهان :
أحدهما يعني متقدماً علينا ورحمة لهم.
الثاني : إماماً للمؤمنين لاقتدائهم بما فيه ورحمة لهم.
الماوردي ص
289

يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#11

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

يتبع
- سورة الاسراء: اشار الكاتب الى الاية 70. والتي تقرأ: وَلَقَدۡ كَرَّمۡنَا بَنِىٓ ءَادَمَ وَحَمَلۡنَـٰهُمۡ فِى ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِ وَرَزَقۡنَـٰهُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَـٰتِ وَفَضَّلۡنَـٰهُمۡ عَلَىٰ ڪَثِيرٍ۬ مِّمَّنۡ خَلَقۡنَا تَفۡضِيلاً۬ (٧٠) وكلمة بأمامهم وردت في الاية 71: يَوۡمَ نَدۡعُواْ ڪُلَّ أُنَاسِۭ بِإِمَـٰمِهِمۡ*ۖ فَمَنۡ أُوتِىَ ڪِتَـٰبَهُ ۥ بِيَمِينِهِۦ فَأُوْلَـٰٓٮِٕكَ يَقۡرَءُونَ ڪِتَـٰبَهُمۡ وَلَا يُظۡلَمُونَ فَتِيلاً۬ (٧١)
قوله عز وجل : {يوم ندعوا كل أناسٍ بإمامِهمْ} فيه خمسة تأويلات :
أحدها : بنبيِّهم، قاله مجاهد.
الثاني : بكتابهم الذي أنزل عليهم أوامر الله ونواهيه، قاله ابن زيد.
الثالث : بدينهم، ويشبه أن يكون قول قتادة.
الرابع : يكتب أعمالهم التي عملوها في الدنيا من خير وشر، قاله ابن عباس.
الخامس : بمن كانوا يأتمرون به في الدنيا فيتبعونه في خير أو شر، أو على حق، أو باطل، وهو معنى قول أبو عبيدة.
الماوردي ص289

5- سورة الانبياء، ذكر الكاتب الاية72 والاية التي وردت فيها كلمة أئمة هي الاية 73 من سورة الانبياء.
وَوَهَبۡنَا لَهُ ۥۤ إِسۡحَـٰقَ وَيَعۡقُوبَ نَافِلَةً۬*ۖ وَكُلاًّ۬ جَعَلۡنَا صَـٰلِحِينَ (٧٢) وَجَعَلۡنَـٰهُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ يَہۡدُونَ بِأَمۡرِنَا وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡهِمۡ فِعۡلَ ٱلۡخَيۡرَٲتِ وَإِقَامَ ٱلصَّلَوٰةِ وَإِيتَآءَ ٱلزَّڪَوٰةِ*ۖ وَكَانُواْ لَنَا عَـٰبِدِينَ(٧٣)
"وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا" أي رؤساء يقتدى بهم في الخيرات وأعمال الطاعات ومعنى بأمرنا لهم بذلك: أي بما أنزلنا عليهم من الوحي "وأوحينا إليهم فعل الخيرات" أي أن يفعلوا الطاعات، وقيل المراد بالخيرات شرائع النبوات "وكانوا لنا عابدين" أي كانوا لنا خاصة دون غيرنا مطيعين، فاعلين لما نأمرهم به، تاركين ما ننهاهم عنه. فتح القدير ص 328
فلم يكلف كاتب المقال الفرية، نفسه حتى في تدقيق الايات التي كان يريد لوي اعناقها لتطابق هدفه المكشوف.
هذه الاية تتحدث عن أولاد النبي ابراهيم، اسحاق ويعقوب، فما هي علاقتهم بالائمة من آل البيت!!!!!

6- سورة القصص الاية 5 : ينبغي قراءة هذه الاية مع قبلها الاية رقم 4:
إِنَّ فِرۡعَوۡنَ عَلَا فِى ٱلۡأَرۡضِ وَجَعَلَ أَهۡلَهَا شِيَعً۬ا يَسۡتَضۡعِفُ طَآٮِٕفَةً۬ مِّنۡہُمۡ يُذَبِّحُ أَبۡنَآءَهُمۡ وَيَسۡتَحۡىِۦ نِسَآءَهُمۡ*ۚ إِنَّهُ ۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ (٤) وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى ٱلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ فِى ٱلۡأَرۡضِ وَنَجۡعَلَهُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ وَنَجۡعَلَهُمُ ٱلۡوَٲرِثِينَ (٥)
قوله تعالى : {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ استُضْعِفُواْ فِي الأَرْضِ} فيهم قولان :
أحدهما : بنو إسرائيل، قاله يحيى بن سلام.
الثاني : يوسف وولده، قاله علي رضي الله عنه.
{وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمََّةً} فيه ثلاثة أقاويل
: أحدها : ولاة الأمر، قاله قتادة.
الثاني : قادة متبوعين، قاله قتادة.
الثالث : أنبياء لأن الأنبياء فيما بين موسى وعيسى كانوا من بني إسرائيل أولهم موسى وآخرهم عيسى وكان بينهما ألف نبي، قاله الضحاك.
{وَنَجْعَلَهُمْ الْوَارِثِينَ} فيه قولان
أحدهما : أنهم بعد غرق فرعون سبَوا القبط فاستعبدوهم بعد أن كانوا عبيدهم فصاروا وارثين لهم، قاله الضحاك.
الثاني : أنهم المالكون لأرض فرعون التي كانوا فيها مستضعفين. والميراث زوال الملك عمن كان له إلى من صار إليه،. الماوردي ص385

ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض» المعنى أن فرعون كان يريد إهلاك بني إسرائيل و إفناءهم و نحن نريد أن نمن عليهم «و نجعلهم أئمة» أي قادة و رؤساء في الخير يقتدى بهم عن ابن عباس و قيل نجعلهم ولاة و ملوكا عن قتادة و هذا القول مثل الأول لأن الذين جعلهم الله ملوكا فهم أئمة و لا يضاف إلى الله سبحانه ملك من يملك الناس عدوانا و ظلما و قد قال سبحانه «فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب و الحكمة و آتيناهم ملكا عظيما» و الملك من الله تعالى هو الذي يجب أن يطاع فالأئمة على هذا ملوك مقدمون في الدين و الدنيا يطأ الناس أعقابهم. الطوسي
ما علاقة أئمة بني أسرائيل بائمة آل البيت!!! وهل أن الائمة من آل البيت كانوا ملوكا!!!!
يتبع


إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#12

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

يتبع

7- سورة الحجر الاية 79:
وَإِن كَانَ أَصۡحَـٰبُ ٱلۡأَيۡكَةِ لَظَـٰلِمِينَ (٧٨) فَٱنتَقَمۡنَا مِنۡہُمۡ وَإِنَّہُمَا لَبِإِمَامٍ۬ مُّبِينٍ۬ (٧٩)
قوله عز وجل : {فانتقمنا منهم وإنهما لبإمامٍ مبينٍ} فيه تأويلان :
أحدهما : لبطريق واضح، قاله قتادة. وقيل للطريق إمام لأن المسافر يأتم به حتى يصل إلى مقصده.
الثاني : لفي كتاب مستبين، قاله السدي. وإنما سمي الكتاب إماماً لتقدمه على سائر الكتب، وقال مؤرج : هو الكتاب بلغة حِمْيَر. ويعني بقوله (وانهما) أصحاب الايكة وقوم لوط. الماوردي ص 266.
الامام هنا يعني كتاب!!! واصحاب الايكة هم أهالي مدينتي شعيب ولوط.

8- سورة السجدة الاية 24:
وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡڪِتَـٰبَ فَلَا تَكُن فِى مِرۡيَةٍ۬ مِّن لِّقَآٮِٕهِۦ*ۖ وَجَعَلۡنَـٰهُ هُدً۬ى لِّبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ (٢٣) وَجَعَلۡنَا مِنۡہُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ يَہۡدُونَ بِأَمۡرِنَا لَمَّا صَبَرُواْ*ۖ وَڪَانُواْ بِـَٔايَـٰتِنَا يُوقِنُونَ (٢٤)
قوله تعالى : {وَجَعَلْنَا مِنهُمْ أَئِمَةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا} فيه وجهان :
أحدهما : أنهم رؤساء في الخير تبع الأنبياء، قاله قتادة.
الثاني : أنهم أنبياء، وهو مأثور.
{لَمَّا صَبَرُواْ} فيه ثلاثة أوجه
: أحدها : على الدنيا، قاله سفيان.
الثاني : على الحق، قاله ابن شجرة.
الثالث : على الأذى بمصر لما كلفوا ما لا يطيقون، حكاه النقاش

(وكانوا بأياتنا) يعني بالايات التسع (يوقنون) أنها من عند الله. الماوردي ص 412
و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا» أي و جعلنا منهم رؤساء في الخير يقتدى بهم يهدون إلى أفعال الخير بإذن الله عن قتادة و قيل هم الأنبياء الذين كانوا فيهم يدلون الناس على الطريق المستقيم بأمر الله «لما صبروا» أي لما صبروا و جعلوا أئمة «و كانوا بآياتنا يوقنون» لا يشكون فيها «إن ربك هو يفصل بينهم يوم القيمة» أي يحكم بين المؤمن و الكافر و الفاسق «فيما كانوا فيه يختلفون» من التصديق برسل الله و الإيمان بالبعث و النشور و غير ذلك من أعمالهم و أمور دينهم. مجمع البيان في تفسير القرآن. الطوسي
يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#13

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

ايضا
- سورة يس الاية 12: إِنَّا نَحۡنُ نُحۡىِ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَنَڪۡتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَـٰرَهُمۡۚ وَكُلَّ شَىۡءٍ أَحۡصَيۡنَـٰهُ فِىٓ إِمَامٍ۬ مُّبِينٍ۬ (١٢)
{في إمَامٍ مُّبِينٍ} فيه ثلاثة أقاويل :
أحدهما : اللوح المحفوظ، قاله السدي. الثاني : أم الكتاب قاله مجاهد

الثالث: معناه طريق مستقيم، قاله الضحاك. الماوردي ص 440
«و كل شيء أحصيناه في إمام مبين» أي و أحصينا و عددنا كل شيء من الحوادث في كتاب ظاهر وهو اللوح المحفوظ و الوجه في إحصاء ذلك فيه اعتبار الملائكة به إذ قابلوا به ما يحدث من الأمور و يكون فيه دلالة على معلومات الله سبحانه على التفصيل و قيل أراد به صحائف الأعمال و سمي ذلك مبينا لأنه لا يدرس أثره عن الحسن. مجمع البيان في تفسير القرآان للطوسي.

10- سورة القصص 41
فَأَخَذۡنَـٰهُ وَجُنُودَهُ ۥ فَنَبَذۡنَـٰهُمۡ فِى ٱلۡيَمِّ*ۖ فَٱنظُرۡ كَيۡفَ ڪَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلظَّـٰلِمِينَ (٤٠) وَجَعَلۡنَـٰهُمۡ أَٮِٕمَّةً۬ يَدۡعُونَ إِلَى ٱلنَّارِ*ۖ وَيَوۡمَ ٱلۡقِيَـٰمَةِ لَا يُنصَرُونَ (٤١)
قوله : {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً} يعني فرعون وقومه، وفيه وجهان :
أحدهما : زعماء يُتْبَعُونَ على الكفر.
الثاني : أئمة يأتم بهم ذوو العبر ويتعظ بهم أهل البصائر.
{يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ} فيه وجهان
: أحدهما : يدعون إلى عمل أهل النار.
الثاني: يدعون الى مايوجب النار. الماوردي ص 390
«و جعلناهم أئمة يدعون إلى النار» و هذا يحتاج إلى تأويل لأنه ظاهره يوجب أنه تعالى جعلهم أئمة يدعون إلى النار كما جعل الأنبياء أئمة يدعون إلى الجنة و هذا ما لا يقول به أحد فالمعنى أنه أخبر عن حالهم بذلك و حكم بأنهم كذلك و قد تحصل الإضافة على هذا الوجه بالتعارف و يجوز أن يكون أراد بذلك أنه لما أظهر حالهم على لسان أنبيائه حتى عرفوا فكأنه جعلهم كذلك و معنى دعائهم إلى النار أنهم يدعون إلى الأفعال التي يستحق بها دخول النار من الكفر و المعاصي للطوسي
هل أئمة آل البيت الكرام أئمة يدعون الى النار!!! حشاهم

11- سورة الفرقان الاية 74
وَٱلَّذِينَ إِذَا ذُڪِّرُواْ بِـَٔايَـٰتِ رَبِّهِمۡ لَمۡ يَخِرُّواْ عَلَيۡهَا صُمًّ۬ا وَعُمۡيَانً۬ا (٧٣) وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبۡ لَنَا مِنۡ أَزۡوَٲجِنَا وَذُرِّيَّـٰتِنَا قُرَّةَ أَعۡيُنٍ۬ وَٱجۡعَلۡنَا لِلۡمُتَّقِينَ إِمَامًا (٧٤)
وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً} فيه خمسة أوجه
: أحدها : أمثالا، قاله عكرمة.
الثاني : رضاً، قاله جعفر الصادق

الثالث : قادة إلى الخير، قاله قتادة.
الرابع : أئمة هدى يُهْتدى بنا، قاله ابن عباس.
الخامس : نأتم بمن قبلنا حتى يأتم بنا من بعدنا، قاله مجاهد

وفي الاية دليل على طلب الرياسة في الدين. الماوردي ص
359
يتبع

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#14

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

ايضا
- سورة الاحقاف الاية 12
وَمِن قَبۡلِهِۦ كِتَـٰبُ مُوسَىٰٓ إِمَامً۬ا وَرَحۡمَةً۬*ۚ وَهَـٰذَا كِتَـٰبٌ۬ مُّصَدِّقٌ۬ لِّسَانًا عَرَبِيًّ۬ا لِّيُنذِرَ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُحۡسِنِينَ (١٢)
(ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة. وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا، لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين)
وقد كرر القرآن الإشارة إلى الصلة بين القرآن والكتب قبله، وبخاصة كتاب موسى، باعتبار أن كتاب عيسى تكملة وامتداد له. وأصل التشريع والعقيدة في التوراة. ومن ثم سمي كتاب موسى (إماما) ووصفه بأنه رحمة. وكل رسالة السماء رحمة للأرض ومن في الأرض، بكل معاني الرحمه في الدنيا وفي الآخره.. (وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا).. مصدق للأصل الأول الذي تقوم عليه الديانات كلها ; وللمنهج الإلهي الذي تسلكه الديانات جميعها ; وللاتجاه الأصيل الذي توجه البشرية إليه، لتتصل بربها الواحد الكريم.
والإشارة إلى عروبته للإمتنان على العرب، وتذكيرهم بنعمة الله عليهم، ورعايته لهم، وعنايته بهم ; ومظهرها اختيارهم لهذه الرسالة، واختيار لغتهم لتتضمن هذا القرآن العظيم.
ثم بيان لطبيعة الرسالة، ووظيفتها:
(لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين). في ظلال القران ص 503

«و من قبله كتاب موسى» أي من قبل القرآن كتاب موسى و هو التوراة «إماما» يقتدى به «و رحمة» من الله للمؤمنين به قبل القرآن و تقدير الكلام و تقدمه كتاب موسى إماما و في الكلام محذوف يتم به المعنى تقديره فلم يهتدوا به و دل عليه قوله في الآية الأولى «و إذ لم يهتدوا به» و ذلك أن المشركين لم يهتدوا بالتوراة فيتركوا ما هم عليه من عبادة الأوثان و يعرفوا منها صفة محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ثم قال «و هذا كتاب» يعني القرآن «مصدق» للكتب التي قبله «لسانا عربيا» ذكر اللسان توكيدا كما تقول جاءني زيد رجلا صالحا فتذكر رجلا توكيدا لتنذر الذين ظلموا أي لتخوفهم. الطوسي
وفي الجزء الثاني سنبحث ونناقش آيات العصمة وحديث الكساء.
بغداد المحتلة
2024-12-27
wamardan***- ***- **.com
شبكة البصرة
الاثنين 21 محرم 1432 / 27 كانون الاول 2024
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

واخير حبيبتى انا لا اجراء على محاسبة من يسىء للاهل بيت الله وعلى اعاقب احد قام بالادعاء على احد بكلام مكذوب ياخذ من الكلام بدون الرجوع لكلام الله الا وهو القران سامحكى الله وسامحنا جميعا وربنا يهدى الجميع

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#15

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

اختي العزيزه اريد ان اسالكيسؤال واتمنى ان تجيبي عنه بصراحة ماذا

يعني لكم الحسين ابن علي بن ابي طالب وابن فاطمة الزهراء بنت نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام الذي قال فيه الرسول

الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة

إظهار التوقيع
توقيع : هبة علي
#16

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

أختى الحبيبة طبعا يعنوا لنا الكثير ونحبهم جدا ونحب أن نقرأ سيرتهم العطرة لنقتدى بهمم وجميع الصحابة ومهما كتبت لن أعبر عن حبى لهم
ربنا يجمعنا معهم فى الجنة أجمعين
فنحن دائما نقول
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
ربنا يبارك فيكى حبيبتى

إظهار التوقيع
توقيع : Nothing To Lose
#17

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم

بارك الله فيكى اختى قوت القلوب
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى الة وصحبة اجمعين

إظهار التوقيع
توقيع : توتى 1
#18

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قدوتى عائشة
أختى الحبيبة طبعا يعنوا لنا الكثير ونحبهم جدا ونحب أن نقرأ سيرتهم العطرة لنقتدى بهمم وجميع الصحابة ومهما كتبت لن أعبر عن حبى لهم
ربنا يجمعنا معهم فى الجنة أجمعين
فنحن دائما نقول
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
ربنا يبارك فيكى حبيبتى
وانا حبييت اوضح ليكى ان اكلام بس محرف واوخذت منه بعض الكلمات الغير صحيحه ومع ذلك جميع المسلمين مع اختلاف انتمائتهم الله وحده القادر على محاسبتهم

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2
#19

افتراضي رد: دكتور مصري يثبت عدد الائمة من القرآن الكريم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توتى 1
بارك الله فيكى اختى قوت القلوب
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى الة وصحبة اجمعين
وبارك الله فيكى حبيبتى توتى انتى ايضا انا حبيبت بس اوضح للأخت هبه واطلب منها التحرى عن المصدر قبل نقل الموضوع مش اكتر وكما قلت ان الاختلاف لايفسد للود قضيه

إظهار التوقيع
توقيع : قوت القلوب 2


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
إلى متى تؤجل حفظ القرآن ♥العدوله لولو♥ المنتدي الاسلامي العام
الاعجاز القرآنى فى علم الاحصاء - الاعجاز العددي للقرآن الكريم للجنة اسعى❤ الاعجاز العلمي
كنز من المعلومات الاسلامية ادخل و كن من الاغنياء قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
طرق إبداعية في حفظ القرآن الكريم ، أحدث الطرق لتسهيل الحفظ كيوت متل التوت القرآن الكريم
إعجاز القرآن الكريم للجنة اسعى❤ العقيدة الإسلامية


الساعة الآن 03:59 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل