أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=78141
3078 5
#1

افتراضي قواعد قرانيه فى النفس والحياه

قواعد قرانيه فى النفس والحياه

القاعدة الأولى /


{ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً } .. البقرة : من الآية 83 .

الإنســان مدني بطبعه كمايُقال وكثرة تعاملاته تحتم عليه الإحتكاك بطوائف من النّــاس ،مختلفي الفهم والأخلاق
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
يسمع الحسن وغيره ،ويرى مايستثيره فتأتي هذه القاعدة لتضبط علاقته اللفظية ....


هي قاعدة من القواعد المُهمة في باب التعامل بين الناس ، وهي قوله تعالى : { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً } .. البقرة : من الآية 83 .إنها قاعدة تكرر ذكرها في القرآن في أكثر من موضع إما صراحة أو ضمنا ً:
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
فمن المواضع التي توافق هذا اللفظ تقريباً : قوله تعالى : {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} ،،، الإسراء : من الآية53
وقريب من ذلك أمره سبحانه بمُجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن ، فقال سبحانه : {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} .. العنكبوت/ 46.
أما التي تُوافقها من جهة المعنى فكثيرة كما سنشير إلى بعضها بعد قليل .
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
إذا تأملنا قوله تعالى : {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} جاءت في سياق أمر بني إسرائيل بجملة من الأوامر وهي في سورة مدنية ـ وهي سورة البقرة ـ و قبل ذلك في سورة مكية ـ وهي سورة الإسراء ـ: أمراً عاماً {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن}.. إذاً فنحن أمام أوامر مُحكمة ، ولا يستثنى منها شيء إلا في حال مجادلة أهل الكتاب ـ كما سبق ـ.
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
ومن اللطائف مع هذه الآية {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} أن هناك قراءة أخرى سبعية لحمزة والكسائي : {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حَسَناً } .. قال أهل العلم : (والقول الحَسن يشمل : الحسن في هيئته ؛ وفي معناه ، ففي هيئته : أن يكون باللطف ، واللين ، وعدم الغِلظة ، والشِدة ، وفي معناه : بأن يكون خيراً ؛ لأن كل قولٍ حسنٍ فهو خير ؛ وكل قول خير فهو حسن) .. يُنظر : تفسير العثيمين 3/196.
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
وقد أحسن أحمد الكيواني حيث قال :
من يغرس الإحسان يجنِ محبة ***- دون المسيء المبعد المصروم
أقل العثار تفز ، ولا تحسد ، ولا ***- تحقد ، فليس المرء بالمعصوم
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
إننا نحتاج إلى هذه القاعدة بكثرة ، خاصةً وأننا ـ في حياتنا ـ نتعامل مع أصناف مختلفة من البشر ، فيهم المسلم وفيهم الكافر ، وفيهم الصالح والطالح ، وفيهم الصغير والكبير ، بل ونحتاجها للتعامل مع أخص الناس بنا : الوالدان ، والزوج والزوجة والأولاد ، بل ونحتاجها للتعامل بها مع من تحت أيدينا من الخدم ومن في حكمهم .




قواعد قرانيه فى النفس والحياه
وأنت ـ أيها المؤمن ـ إذا تأملتَ القرآن ، ألفيت أحوالاً نص عليها القرآن كتطبيق عملي لهذه القاعدة ، فمثلاً :
1 ـ تأمل قول الله تعالى ـ عن الوالدين : {وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} ،،، [الإسراء : من الآية23] ،،، إنه أمرٌ بعدم النهر ، وهو مُتضمن للأمر بضده ، وهو الأمر بالقول الكريم ، الذي لا تعنيف فيه ، ولا تقريع ولا توبيخ ..
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
2 ـ وكذلك ـ أيضاً ـ فيما يخص مُخاطبة السائل المحتاج : {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} ،،، [الضحى :10] بل بعض العلماء يرى عمومها في كل سائل : سواء كان سائلاً للمال أو للعلم ، قال بعض العلماء : "أي : فلا تزجره ولكن تفضل علي بشيء ؛ أو رُده بقول جميل" ،،، تفسير الألوسي 23/15.
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
3ـ ومن التطبيقات العملية لهذه القاعدة القرآنية ، ما أثنى الله به على عباد الرحمن ، بقوله : {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً} ،،، [الفرقان : من الآية63] :
يقول ابن جرير ـ رحمه الله ـ في بيان معنى هذه الآية : "وإذا خاطبهم الجاهلون بالله بما يكرهونه من القول ، أجابوهم بالمعروف من القول ، والسداد من الخطاب".. تفسير الطبري 19/ 295.
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
وهم يقولون ذلك "لا عن ضعف ولكن عن ترفع ؛ ولا عن عجز إنما عن استعلاء ، وعن صيانة للوقت والجهد أن ينفقا فيما لا يليق بالرجل الكريم المشغول عن المُهاترة بما هو أهم وأكرم وأرفع" ..يُنظر : الظلال 5/330.
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
ومن المُؤسف أن يرى الإنسان كثرة الخرق والتجاوز لهذه القاعدة في واقع أمة القرآن ، وذلك في أحوال كثيرة منها :
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
1 ـ أنك ترى من يدعون إلى النصرانية يحرصون على تطبيق هذه القاعدة ، من أجل كسب الناس إلى دينهم المنسوخ بالإسلام ، أفليس أهلُ الإسلام أحق بتطبيق هذه القاعدة ، من أجل كسب الخلق إلى هذا الدين العظيم الذي ارتضاه الله لعباده .
2 ـ في التعامل مع الوالدين .
3 ـ في تعامل الزوج مع زوجه .
4 ـ مع الأولاد .
5 ـ مع العمالة و الخدم ..
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
وقد نبهت آية الإسراء إلى خطورة ترك تطبيق هذه القاعدة ، فقال سبحانه : {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ} ،،، الإسراء : من الآية53 ..وعلى من اُبتلي بسماع ما يكره أن يحاول أن يحتمل أذى من سمع ، ويعفو ويصفح ، وأن يقول خيراً ، وأن يُقابل السفه بالحلم ، والقولَ البذيء بالحسن ، وإلا فإن السفه والرد بالقول الردئ يُحسنه كل أحد .
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
وهذه واقعة لأحد دهاقنة العلم وهو الإمام مالك رحمه الله مع الشاعر الذي قضى عليه بحكم لم يرق له ، فتهدده بالهجاء ، فقال له مالك :
( إنما وصفتَ نفسك بالسفه والدناءة ، وهما اللذان لا يعجز عنهما أي أحد ، فإن استطعت أن تأتي الذي تنقطع دونه الرقاب فافعل : الكرم والمروءة ! ) . انظر: ترتيب المدارك 1/59.
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
وما أجمل قول المتنبي :
وكل امرئ يُولي الجميل مُحبب ***- وكل مكان ينُبت العز طيب
قواعد قرانيه فى النفس والحياه
د .عمر بن عبد الله المُقبل
قواعد قرانيه فى النفس والحياه



إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#2

افتراضي رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه

بارك الله فيكي
إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#3

افتراضي رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه

مشكوره
إظهار التوقيع
توقيع : ملتقى الجنان
#4

افتراضي رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه

جزاكى الله خيرا غاليتى وجعله فى موازين حسناتك
#5

افتراضي رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه

رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه
إظهار التوقيع
توقيع : هبه شلبي
#6

افتراضي رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه

رد: قواعد قرانيه فى النفس والحياه
إظهار التوقيع
توقيع : لؤلؤة الايمان


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
علم لنفس التطوري ...بداياته و أبرز نظريته ...علم النفس المعرفي... روووووعة لا يفوتك . asmaraddaoui العيادة النفسية والتنمية البشرية
حوار بين النفس الطائعة والنفس العاصية sawsan1 المنتدي الاسلامي العام
قواعــد لفهم طبيــعة النفس قوت القلوب 2 المنتدي الاسلامي العام
معلومات شاملة عن تخصص علم النفس حڸآۉة آڸرۉح العيادة النفسية والتنمية البشرية
في محاسبة النفس راجين الهدي حكم واقـوال


الساعة الآن 08:57 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل