أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129870 الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن

الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن




الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان

سباق الهجن


الشيخ سلطان بن زايد يهدف للحفاظ على سلالات الإبل الأصايل وحمايتها من التهجين

الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن


أبوظبي - تنطلق فعاليات مزاينة الإبل الأصايل الثالثة الخميس في سويحان التي ينظمها النادي في إطار برامج وفعاليات مهرجان الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لسباقات الإبل التراثية للمواطنين الهواة ومزاينة الإبل والمزايدة .
ينظم النادي فعاليات المزاينة التي تستمر ثلاثة أيام بشراكة إعلامية مع قناة أبوظبي الرياضية ودعم من شركة" كولتي" للدعاية والإعلان.

مشروع تراثي
ويأتي تنظيم المزاينة ضمن مشروع النادي للحفاظ على سلالات الإبل الأصايل وحمايتها من عمليات التهجين وإبراز القيم الجمالية للمحليات الأصايل وحفز ملاك الإبل على اقتنائها وإكثارها فضلا عن إتاحة التنافس ضمن مبدأ تكافؤ الفرص أمام مربي وملاك الإبل والحصول على جوائز المزاينة.
ويشارك في المهرجان حوالي 200 ناقة أصيلة في الفئات الثلاث بجانب مداولات البيع والشراء بين ملاك الإبل الذين يجدون في هذه المسابقة فرصة للبحث عن أجمل النوق. وتم تخصيص منافسات اليوم الأول لـ"فئة الزمول" بينما خصص الجمعة لـ"فئة الثنايا أبكار" فيما خصص اليوم الختامي لـ"فئة الحول".
وتتضمن فعاليات المزاينة عمليات العرض والتحكيم وإعلان نتائج الفائزين بمراكز المسابقة يوميا تمهيدا لتكريم الفائزين في ختام المهرجان بمنصة التتويج في سويحان.
ويتزامن معها تنظيم الاحتفالات التراثية الخاصة بالإبل وتقديم لوحات فلكلورية لفرق الفنون الشعبية وإلقاء القصائد والأشعار النبطية التي تتغنى بجمال الإبل وسط احتفالية شعبية لتكريس عادات قديمة تعبر عن الاعتزاز بالأصايل الفائزة تقديرا لجمالها .





جوائز ثمينة
ويحصل الفائز الأول في كل فئة من فئات المسابقة الثلاث وهي "الزمول" و" الثنايا أبكار" و"الحول" على سيارة بقيمة 300 ألف درهم بينما يحصل الثاني على سيارة بقيمة 250 ألف درهم والثالث سيارة بقيمة 200 ألف درهم ويحصل الرابع على جائزة مالية قيمتها 70 ألف درهم والخامس 60 ألف درهم والسادس 50 ألف درهم والسابع 40 ألف درهم والثامن 30 ألف درهم والتاسع 20 ألف درهم والعاشر ينال جائزة مالية بقيمة عشرة آلاف درهم.
من جانبها أوضحت اللجنة العليا المنظمة للمسابقة أنها أنهت كافة الإجراءات والاستعدادات وحددت شروط المشاركة فيها مشددة على ضرورة أن تكون الإبل المتنافسة محلية وأن لا تكون مهجنة ولا حزمية والالتزام بالأعمار المحددة واقتصار المشاركة على المواطنين من أبناء الدولة مشيرة إلى أن الشروط لا تسمح بمشاركة أكثر من ناقتين لكل فئة على أن يقسم صاحبها على ملكيتها وأنها محلية.

مقاييس محددة
وأضافت أن لجنة التحكيم ستركز في تقييمها على مقاييس محددة مثل انسيابية جسم الناقة والرقبة والسنام والوجه واتساع العينين والخطوات والقوائم والحركة والأذنين والفكين ووسع النحر وحجم الأنف وجاذبية ارتفاع الناقة وهي من أهم شروط الفوز والتتويج .
وأشارت إلى أن فكرة المسابقة تؤسس لمسابقات قادمة بمدينة سويحان التي تفخر بمشاركة أهلها واحتضانهم هذا العرس الوطني الكبير، موجهة الشكر إلى راعي المهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لاهتمامه الشخصي بإنجاح المسابقة، كما قدمت الشكر لأهالي سويحان وملاك ومربي الإبل فيها وفي الإمارات الأخرى لمساعيهم الجادة وتمسكهم بتراثهم العريق وإقامة هذه الاحتفالية في دورتها الثالثة بعد أن حققت الدورة السابقة نجاحا نوعيا وتجمعا متميزا للمهتمين بتربية الإبل وإكثارها.



إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#2

افتراضي رد: الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن

شكراااااااا
إظهار التوقيع
توقيع : ريموووو
#3

افتراضي رد: الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن

منورة ياريمووو
يتصفح الموضوع حالياً : 26 (1 عدلات و 25 زائرة) ‏لولو حبيب روحي

إظهار التوقيع
توقيع : لولو حبيب روحي
#4

افتراضي رد: الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن

رد: الخميس انطلاق مزاينة الإبل الأصايل بالسويحان سباق الهجن
إظهار التوقيع
توقيع : الملكة نفرتيتي
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
افلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت لؤلؤة الايمان عالم الحيوانات والطيور
انطلاق السباق المحلي السادس بقطر سباق الهجن لولو حبيب روحي اخبار رياضية
لبن الابل واسرارها قوت القلوب 2 الطب البديل
سلالات الإبل الـمـتـألـقـة عالم الحيوانات والطيور
التداوي بألبان وأبوال الإبل سنة نبوية ومعجزة طبية مرمورة الطب البديل


الساعة الآن 10:30 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل