أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129770 ننفرد بنص كلمة وزير الصحة أمام المؤتمر الاقتصادى.. عادل عدوى: صحة المواطن المحرك الرئ

ننفرد بنص كلمة وزير الصحة أمام المؤتمر الاقتصادى.. عادل عدوى: صحة المواطن المحرك الرئيسى للنشاط الاقتصادى.. ونستثمر فى 3 مشروعات ترفع إيرادات خزينة الدول.. ويؤكد: مردوده إيجابى على الاستقرار السياسى

حصل "اليوم السابع" على نص كلمة الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، أمام المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.





وجاء بنص كلمة الدكتور عادل عدوى وزير الصحة: إن صحة المواطن هى المحرك الرئيسى للأنشطة الاقتصادية والتنموية فى كافة المجتمعات، وتحمل المجتمعات البسيطة أعباء ثقيلة بسبب ضعف الإنفاق على القطاع الصحى لذا تحتم علينا المرحلة الراهنة الاستثمار فى القطاع الصحى لضمان تقديم خدمات صحية متميزة للمواطن ونظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض.

وأكد وزير الصحة أن دستور 2024 ضمن لكل مواطن الحق فى الرعاية الصحية المتكاملة، وفقًا لمعايير الجودة، بالإضافة إلى التزام الدولة بإقامة نظام تأمين صحى شامل لجميع المصريين يغطى كل الأمراض.

وتابع وزير الصحة قائلًا: "إن الاستثمار فى الصحة هدفنا الرئيسى، ونسعى جميعا لتحقيقه من خلال التغطية الصحية الشاملة التى تشكل الطريق الوحيد لضمان مستوى صحى جيد ورعاية صحية ذات جودة وعادلة للمواطنين كافة " .

وقال وزير الصحة "إن الاستثمار فى الصحة يأتى من خلال صياغة الخطط الاستراتيجية وتنفيذ البرامج والمشاريع، التى تهدف إلى الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية والخدمات المقدمة للمواطن، لحمايته من أى مخاطر مالية أو ما تم التعارف عليه حديثا باسم الفقر المرضى، وهو الفقر الناتج عن تعرض الفرد لحادث مرضى يستدعى صرف الكثير من الأموال التى تجعله فقيرا .

وأوضح وزير الصحة إن مشاركة وزارة الصحة فى المؤتمر الاقتصادى الدولى خير دليل على الخطوات الثابتة لوزارة الصحة وجهودها، من أجل الاستثمار فى الصحة، والذى لا يقل أهمية عن الاستثمار فى المجالات المختلفة.

الاستثمار فى الصحة
وأشار وزير الصحة أن الاستثمار فى الصحة يُمكن الحكومة من زيادة الإيرادات، وليس عن طريق توفير الأموال الطائلة التى تنفق على علاج الأمراض والإعاقة لكن من خلال زيادة الإيرادات المباشرة والأرباح، التى تصب فى خزينة الدولة، وتابع أن الاستثمار فى الصحة له مردود إيجابى على النموالاقتصادى والاستقرار السياسى للدول.

وقال وزير الصحة "إن الوزارة تقدم خلال القمة الاقتصادية عدة مشروعات، ومنها إنشاء مصنع للحقن ذاتية التدمير، والتى تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من هذا النوع من المحاقن، والذى تسعى الوزارة من خلاله إلى خفض معدلات انتقال الأمراض الفيروسية كفيروس سى والإيدز، ولذا فالمحاقن الذاتية التدمير ستكون إحدى الوسائل الفاعلة لتنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

إنشاء أول مصنع لمشتقات الدم فى أفريقيا والشرق الأوسط

واستكمل وزير الصحة أن الوزارة تتجه لإنشاء أول مصنع لمشتقات الدم فى أفريقيا والشرق الأوسط ويهدف المشروع إلى توفير مشتقات الدم بكميات كافية، وبطريقة آمنة لمجابهة احتياجات مصر ومنطقة شرق المتوسط، وكذلك أفريقيا والتى تعتبر منتجات بيولوجية ذات بعد استراتيجى وأمن قومى لهذه الدول.

وأضاف وزير الصحة أن توفير هذه المنتجات فى جمهورية مصر العربية يعتبر أحد أهم الوسائل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، حيث يتم استخدام هذه المنتجات من قبل المرضى المصابين بأمراض الدم مثل مرض الهيموفيليا، وكذلك المرضى المصابين بأمراض الكبد المزمنة، والسرطانات.

وأمراض الكلى المزمنة والذين يواجهون معاناة فى الحصول على هذه المنتجات، نظرا لارتفاع أسعار هذه المنتجات وعدم تصنيعها محليا.

نظام مؤسسى داخل وزارة الصحة لإدارة التجهيزات الطبية
قال وزير الصحة "إنه سيتم توقيع مذكرة للتعاون بين وزارة الصحة وشركة جينيرال إلكتريك العالمية للعمل على استحداث نظام مؤسسى داخل وزارة الصحة، لإدارة التجهيزات الطبية بدءًا من المساعدة فى وضع نظم تقييم الاحتياجات الفعلية المبنية على الإتاحة والاحتياج الصحى ومعدلات التشغيل مرورًا بنظم الشراء الحديثة ثم وضع نظم الصيانة الوقائية والدورية والتعليم والتدريب الفنى والإدارى للقائمين على هذه المنظومة فى كل المستويات الإدارية والفنية لخلق جيل من الأطباء والإداريين والمهندسين والفنيين قادر على تحديد الاحتياجات من التجهيزات الطبية، وتوزيعها التوزيع الأمثل لتعظيم الاستفادة منها.

وأشار وزير الصحة أن هذه الاتفاقية تتيح وضع نظام رقابة ومتابعة وتحكم لهذه المنظومة، وذلك لدعم اتخاذ القرار فى جميع المستويات الإدارية، وستقوم منظمة الصحة العالمية بدور الشريك الداعم فنيًا فى جميع مراحل التطبيق.

اليوم السابع



إظهار التوقيع
توقيع : سارة سرسور
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
تعلم هندي مع سونالي ^الابجدية في الهندية^ Sonali Malik لغات عدلات - تعليم لغات loghat
هشام رامز يصل شرم الشيخ.. ويلقى كلمة أمام المؤتمر الاقتصادى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
الصحة: استعدادات مكثفة بالمستشفيات والمطارات أثناء المؤتمر الاقتصادى سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
5 مشروعات لوزارة النقل أمام المؤتمر الاقتصادى.. هانى ضاحى: تكلفتها 2.5 مليار دولار سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية
ننفرد بنص التحقيقات مع 13 قاضيًا بهيئة قضايا الدولة فى اتهامهم بالانضمام سارة سرسور اهم الاخبار - اخبار يومية


الساعة الآن 09:26 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل