أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=299532
1241 8
#1

منقول معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ
هل ابن آدم متحكم من الله أم له حرية؟ وكيف مات الصحابي سعد - رضي الله عنه – الذي اهتز له عرش الرحمن؟ وهل هذا يعني أن الله عز وجل لم يعلم - وهو الذي كتب عليه الموت – بموته؟

الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان مرادك بقولك: (بني آدم متحكم من الله) أن الله قد أجبره على أفعاله جبر قهر، وأن العبد كالريشة في مهب الريح ليس له إرادة ولا اختيار؛ فإن هذا باطل؛ لأن الله سبحانه قد أثبت للعبد مشيئة فقال سبحانه: إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا {المزمل:19}، وقال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ {التكوير:28}، فأثبت لهم مشيئة لكنها لا تخرج عن مشيئة الله.
وإن كان مرادك أن مشيئة العبد تحت مشيئة الله فهذا حق، قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ {الإنسان:30}.
وكذلك القول في إثبات الحرية له أو سلبها عنه: إن كان المقصود من ذلك أن الإنسان له حرية في اختياره وإرادته, وأنه غير مقهور فصحيح، وإن كان المراد أن له حرية خارجة عن ملك الله وسلطانه وإرادته سبحانه فباطل، قال شيخ الإسلام في معرض حديثه حول لفظ الجبر: إن أراد بالجبر أنه ليس له مشيئة؛ أو ليس له قدرة؛ أو ليس له فعل؛ فهذا باطل فإن العبد فاعل لأفعاله الاختيارية, وهو يفعلها بقدرته ومشيئته, وإن أراد بالجبر أنه خالق مشيئته وقدرته وفعله, فإن الله تعالى خالق ذلك كله.
وأما استشكالك اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد: فإن هذا الاهتزاز لا يدل على أن الله سبحانه لم يعلم بموت سعد إلا بعد وقوعه؛ بل معنى الحديث كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لَمَّا مَاتَ اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ فَرَحًا بِقُدُومِ رُوحِهِ. انتهى. وهذا التفسير مروي عن الحسن في السنة لعبد الله بن الإمام أحمد، وقال ابن القيم كما نقله عنه المناوي في فيض القدير: كان سعد في الأنصار بمنزلة الصدّيق في المهاجرين, لا تأخذه في اللّه لومة لائم, وختم له بالشهادة, وآثر رضا اللّه ورسوله على رضا قومه وحلفائه, ووافق حكمه حكم اللّه من فوق سبع سماوات, ونعاه جبريل عليه السلام يوم موته, فحق له أن يهتز العرش له. انتهى .
وننبه السائل إلى أنَّ عليه أن يحرص في أمور العقيدة على استعمال ألفاظ الشرع مهما أمكنه؛ فإنها الأسلم والأعلم والأحكم، بدلًا من هذه الإطلاقات: (متحكم من الله) أو (له حرية)، قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية: والتعبير عن الحق بالألفاظ الشرعية النبوية الإلهية هو سبيل أهل السنة والجماعة.
والله أعلم.
اختكم ف الله
لولو




إظهار التوقيع
توقيع : LOLO_LOLY
#2

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

جزاكِ الله كل خير يا حبيبتي ♥

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#3

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

إظهار التوقيع
توقيع : عہاشہقہة الہورد
#4

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

رضي الله عنه وارضاه
إظهار التوقيع
توقيع : اسف انا
#5

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا


إظهار التوقيع
توقيع : للجنة اسعى❤
#7

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

جزاكِ الله كل خيرا
#8

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

بارك الله فيكِ

#9

افتراضي رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ

رد: معنى اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
[قصص مرعبة] قصه رعب , الفندق المسكون قصه رعب طويله محبه لله قصص - حكايات - روايات
شخصيات مشهوره ( متجدد بإذن الله ) ام عشتار شخصيات وأحداث تاريخية
عبد الله بن سعد بن أبي السرح 2024 ЙǑŏƒ قصص الانبياء والرسل والصحابه
سعد بن معاذ اهتز لموته عرش الرحمن توتى 1 قصص الانبياء والرسل والصحابه
السر الذي لا يعرفه الكثيرون عن معاذ ابن جبل عابره طريق قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 09:28 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل