أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

129127 السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع


السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

السيـــــرة النبويـــــــة
الجزء
التاســــــع
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

❀ الدعــوة ســــــرا❀
‏دعوة النبي صلى الله عليه وسلم سرأ ثلاث سنوات

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

كانت الدعوة إلى الإسلام سرّا حذرا من مفاجأة العرب بأمر شديد كهذا، فيصعب استسلامهم فكان عليه الصلاة والسلام لا يدعو إلّا من يثق به.
واستمر على ذلك ثلاث سنين مثابراً على الدعوة إلى الله تعالى خفية، حتى آمن به أفراد قلائل كانوا يقيمون صلاتهم ويؤدون ما أمروا به من شعائر الدين، مستخفين عمن سواهم لا يظهرون بذلك في مجامع قريش؛ بل كان الواحد منهم يختفي بعبادته عن أهله وولده

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

دعا لعبادة الله أقواما جفاة لا دين لهم، إلّا أن يسجدوا لأصنام لا تنفع ولا تضرّ، ولا حجة لهم إلّا أنهم متّبعون لما كان يعبد اباؤهم،
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع وليس عندهم من مكارم الأخلاق إلّا ما كان مرتبطا بالعزّة والأنفة وهو الذي كان كثيرا ما كان سببا في الغارات والحروب وإهراق الدماء فجاءهم رسول الله بما لا يعرفونه.
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعفذوو العقول السليمة بادروا إلى التصديق وخلع الأوثان، ومن أعمته الرياسة أدبر واستكبر كيلا تسلب منه عظمته.

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعولما بلغ عددهم نحو الثلاثين،
وكان من اللازم اجتماعهم بالنبي صلى الله عليه وسلم لإرشادهم وتعليمهم، اختار لهم عليه الصلاة والسلام داراً فسيحة لأحدهم، وهي دار الأرقم بن الأرقم، فكانوا يجتمعون فيها، واستمروا على ذلك يزيد عددهم قليلا قليلا حتى أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالجهر بالدعوة

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
وكان أول من سطع عليه نور الإسلام:




السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعخديجة بنت خويلد زوجه ﷺ وهي أول الناس إيمانا على الاطلاق..
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعوعلي ابن أبي طالب ابن عمه ﷺ وكان مقيما عنده يطعمه ويسقيه ويقوم بأمره، لأن قريشا كانوا قد أصابوا مجاعة وكان أبو طالب مقلا كثير الأولاد، فقال عليه الصلاة والسلام لعمه العباس بن عبد المطلب: إن أخاك أبا طالب كثير العيال، والناس فيما ترى من الشدّة، فانطلق بنا لنخفّف من عياله تأخذ واحدا وأنا واحدا، فانطلقا وعرضا عليه الأمر، فأخذ العباس جعفر بن أبي طالب، وأخذ عليه الصلاة والسلام عليّا، فكان في كفالته كأحد أولاده إلى أن جاءت النبوّة وقد ناهز الاحتلام، فكان تابعا للنبي في كل أعماله، ولم يتدنس بدنس الجاهلية من عبادة الأوثان واتباع الهوى،
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعوأجاب أيضا زيد بن حارثة بن شرحبيل الكلبي مولاه عليه الصلاة والسلام، وكان يقال له زيد بن محمّد، لأنه لما اشتراه أعتقه وتبنّاه، وكان المتبنى معتبرا كابن حقيقي يرث ويورث،
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعوأجابت أيضا أم أيمن حاضنته التي زوجها لمولاه زيد.

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعوأول من أجابه من غير أهل بيته أبو بكر بن أبي قحافة بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرّة التيمي القرشي كان صديقا لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم قبل النبوّة يعلم ما اتّصف به من مكارم الأخلاق ولم يعهد عليه كذبا منذ اصطحبا، فأوّل ما أخبره برسالة الله أسرع بالتصديق وقال: بأبي أنت وأمي، أهل الصدق أنت، أشهد ألاإله إلّا الله وأنك رسول الله.
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعكان من أسباب توفيق الله إياه- فيما ذكر رؤيا رأها قبل ذلك، وذلك أنه رأى القمر ينزل إلى مكة، ثم راه قد تفرق على جميع منازل مكة وبيوتها، فدخل في كل بيت منه شعبة، ثم كأنه جمع في حجره، فنصها على بعض الكتابيين، فعبرها له بأن النبي المنتظر الذي قد أظل زمانه تتبعه.
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعكان رضي الله عنه صدرا معظّما في قريش على سعة من المال وكرم الأخلاق، وكان من أعفّ الناس، سخيا، يبذل المال، محبّبا في قومه حسن المجالسة، ولذلك كله كان من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بمنزلة الوزير، فكان يستشيره في أموره كلها، وقال في حقه: (ما دعوت أحد إلى الإسلام إلّا كانت له كبوة أى لو يتلعثم غير أبي بكر) .

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــعودعا أبو بكر إلى الإسلام من يثق به من رجال قريش، فأجابه جمع منهم:

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــععثمان بن عفّان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي القرشي، ولمّا علم عمه الحكم بإسلامه، أوثقه كتافا وقال: ترغب عن دين ابائك إلى دين مستحدث!!! والله لا أحلّك حتى تدع ما أنت عليه، فقال عثمان: والله لا أدعه ولا أفارقه. فلمّا رأى الحكم صلابته في الحقّ تركه، وكان كهلا _ الكهل هو من جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة_ يناهز الثلاثين من عمره.

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع(ومنهم) : الزبير بن العوام بن خويلدبن أسد بن عبد العزّى بن قصيّ القرشي، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبىﷺ، وكان عم الزبير يرسل الدخان عليه وهومقيد ليرجع إلى دين ابائه فقواه الله بالثبات وكان شابا لا يتجاوز سن الاحتلام حوالى 12 سنه تقريباً.

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع(ومنهم) : عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة بن كلاب القرشي الهاشمي، وكان اسمه في الجاهلية عبد عمرو فسمّاه عليه الصلاة والسلام عبد الرحمن.

السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع(ومنهم) : سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي. ولما علمت أمه حمنة بنت أبي سفيان بن أمية بنت عم أبي سفيان بن حرب بن أمية. بإسلامه قالت له:
يا سعد بلغني أنك قد صبأت « المعنى :خرج من دين إلى دين آخر» فو الله لا يظلّني سقف من الحر والبرد وإنّ الطعام والشراب عليّ حرام حتى تكفر بمحمّد، وبقيت كذلك ثلاثة أيام فجاء سعد إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وشكا إليه أمر أمّه فنزل في ذلك تعليما،
قول الله تعالى في سورة العنكبوت:
( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جاهَداكَ لِتُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
« آية8»

_وصاه جلّ ذكره بوالديه وأمره بالإحسان إليهما مؤمنين كانا أو كافرين، أما إذا دعواه للإشراك فالمعصية متحتمة لأن كل حق، وإن عظم، ساقط هنا فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
_ ثم قال: إليّ مرجعكم من آمن منكم ومن أشرك فأجازيكم حق جزائكم.
_وفي ختام هذه الآية فائدتان: التنبيه على أن الجزاء إلى الله فلا تحدّث نفسك بجفوتهما لإشراكهما، والحضّ على الثبات في الدين لئلا ينال شرّ جزاء في الآخرة.
نتوقف الى هنا على امل ان نكمل بإذن الله فى الجزء القادم ،بارك الله فيكم على طيب المتابعة

المراجع:
نور اليقين للخضرى محقق،
قاموس المعانى ،

بعض كتب السيرة للتحقيق كأسد الغابة


السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

تسلمي حبيبتي جعله الله في ميزان حسناتك

إظهار التوقيع
توقيع : جنا حبيبة ماما
#3

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنا حبيبة ماما
تسلمي حبيبتي جعله الله في ميزان حسناتك
سلمك الله من كل شر وبارك فيكِ وأسعدكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#4

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى,شكرت
#5

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

بارك الله فيكى حبيبتى
مميزة كالعادة


إظهار التوقيع
توقيع : العدولة هدير
#6

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

جزاكى الله خيرا ياقمر
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#7

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مالك115
جزاكى الله خيرا ياقمر
جزانا واياكِ الله يرضى عليكِ

إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#8

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

جزاكِ الله خيراً

إظهار التوقيع
توقيع : ضــي القمــر
#9

افتراضي رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع

رد: السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالتاســــــع
إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالسابع أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالثامــــــــن أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
السيـــــرة النبويـــــــة الجزء السادس أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
السيـــــرة النبويـــــــة الجزءالخامس أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
السيرة النبويـــــــة ( الجزء الثاني) أم أمة الله قصص الانبياء والرسل والصحابه


الساعة الآن 03:56 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل