أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار

حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار

حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار ، ولم نقف عليه فيما بين يدينا من كتب السنة ، فلا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، بل الواجب تحذير الناس من ذلك ، وتنبيههم إلى وجوب التحري عند نشر أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .


قال الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله:
"هذا الحديث لا أصل له ، ولعل مستند هذا القول هو ما يتداوله العوام من أن رجلاً كان يتعبد في المسجد ليل نهار وله أخ ينفق عليه ، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : من ينفق عليك ؟ قال : أخي . قال : أخوك أعبد منك .
وهذا باطل لا أصل له في شيء من كتب السنة المعتبرة" انتهى باختصار.
والعمل المباح كالتجارة والصناعة .. ونحوها يكون عبادة إذا نوى الإنسان به نية حسنة ، ككف نفسه عن سؤال الناس والحاجة إليهم ، أو النفقة على أهله ، والتصدق على المحتاجين ، وصلة الرحم ، ونفع المسلمين بهذا العمل .. ونحو ذلك من النيات الصالحة التي يثاب عليها .




ولكن .. بشرط : أن لا يشغله هذا العمل عما أوجبه الله عليه ، كالصلاة والزكاة والصيام ، قال الله تعالى : (رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ) النور/37 .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


"وأما العمل فإنه لا يصح أن نقول إن العمل عبادة إلا العمل الذي هو تعبد لله ، فهذا لا شك فيه ، لكن العمل من أجل الدنيا : هذا ليس بعبادة إلا أن يؤدي إلى أمرٍ مطلوبٍ شرعاً ، مثل أن يعمل لكف نفسه وعائلته عن سؤال الناس ، والاستغناء بما أغناه الله عز وجل ، ولهذا جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله -قال الراوي- أحسبه قال كالصائم لا يفطر وكالقائم لا يفتر) والعمل للدنيا على حسب نية العامل ، فإن أراد به خيراً كان خيرا ، وإذا أراد به سوى ذلك كان على ما أراد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى)" انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (فتاوى النكاح/ التعدد والقسم بين الزوجات) .

والله أعلم .






حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار



إظهار التوقيع
توقيع : ميمى دودو
#2

افتراضي رد: حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار

رد: حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار
إظهار التوقيع
توقيع : ام مالك وميرنا
#3

افتراضي رد: حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار

بارك الله فيكِ و جزاكِ خيرًا ...

إظهار التوقيع
توقيع : إشرآقـــة أمل
#4

افتراضي رد: حديث : (العمل عبادة) أو (العمل كالعبادة) لا أصل له في كتب الحديث والآثار

مكرر حبيبتي

https://adlat.net/showthread.php?t=245257

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5



قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
بعض الأحاديث الضعيفة واشتهرت على ألسنة الكثيرين من العامة هـــدوء احاديث ضعيفة او خاطئة
مئه حديث من الاحاديث الضعيفه لكنها شائعه menna saied احاديث ضعيفة او خاطئة
أعمال يتضاعف اجرها اضعافا مضاعفة nesrine المنتدي الاسلامي العام
انما الاعمال بلنيات ام ولودي المنتدي الاسلامي العام
الشهادة المهنية فى ادارة الموارد البشرية المعتمدة و المدعمة من كلية ول el-pirnce وظائف نسائية شاغرة


الساعة الآن 10:19 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل