أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل



https://adlat.net/showthread.php?t=366513
439 1
#1

افتراضي جعلناه نوراً...خالد أبوشادي الجزء الأول(5)


جعلناه نوراً...خالد أبوشادي الجزء الأول(5)

(تجدوه عند الله):
تجد بعد مشاق الحياة وآلام الموت وأهوال القبر وأحداث البعث وفزع القيامة

عملك الصالح حفظه الله لك حتى يأخذ بيدك فيوصلك إلى مقعدك في الجنة.




﴿يتلونه حق تلاوته﴾:
قال مجاهد: يعملون به حق عمَلِه.



(وإذا قرئ القرآن (فاستمعوا له) وأنصتوا (لعلكم ترحمون) ﴾
هذه رحمة الله بمستمع القرآن، فكيف رحمته بقارئه؟!
أبشِر!



(يتلونه حق تلاوته):
وذلك باشتراك اللسان والعقل والقلب، فاللسان يرتل، والعقل يتدبر، والقلب يلين ويخشع.


﴿وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾[البقرة: 42]:
قال الإمام الرازي: «واعلم أن إضلال الغير لا يحصل إلا بطريقين، إن كان قد سمع دلائل الحق فإضلاله بتشويش تلك الدلائل عليه، وإن كان ما سمعها فإضلاله بإخفاء تلك الدلائل عنه.
فقوله: ﴿وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ﴾إشارة إلى القسم الأول، وهو تشويش الدلائل عليه.
وقوله: ﴿وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ﴾إشارة إلى القسم الثاني، وهو منعه من الوصول إلى الدلائل».




جعلناه نوراً...خالد أبوشادي الجزء الأول(5)




(لا ينال عهدي الظالمين):
قال شيخ المفسرين الإمام الطبري في تفسيره: هذا خبر من الله جل ثناؤه عن أن الظالم لا يكون إماما يقتدي به أهل الخير.



في قوله تعالى:"لا ينال عهدي الظالمين "
قال ابن خويز منداد :
"الظالم لا يصلح أن يكون خليفة ولا حاكماً ولا مفتياً ولا شاهداً ولا راوياً".




﴿ربنا تقبل منا﴾




قاما بأعظم عمل، ثم دعوا الله أن يتقبل!
فلا يغرنك عملك مهما عظم، وسل الله بالقبول.



تب علينا إنك أنت التواب الرحيم
{ يفرغان من بناء أعظم بيوت الله في الأرض ويسألان ربهما التوبة ما أجمل الأدب مع الله.. /عبد الله بلقاسم



﴿اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ﴾[البقرة: 40]:
طلب منكم تذكر نعمة واحدة للإشارة إلى أن استحضار النعم كلِّها محال، فلا تطيقون إلا شكر نعمة واحدة.



﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾[البقرة: 43]:
ليس هنا تكرار، فالأمر الأول هو أمر بإقامتها، والأمر الثاني بالركوع هو بأدائها في الجماعة.



جعلناه نوراً...خالد أبوشادي الجزء الأول(5)



﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا﴾ [البقرة:48]:
يوم حذَّرك الله منه، كم مرة يخطر ببالك؟!
وما استعدادك له؟!


﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ﴾ [البقرة:48]:
العَدل هو الفدية، والذي يخفِّف العذاب واحد من ثلاثة: شفاعة؛ أو فدية؛ أو نصر، وثلاثتها مستحيلة في الآخرة.



﴿وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ﴾ [البقرة: 50]:
أحرِق جميع خرائطك، مادامت بوصلة قلبك متجهة نحو الله.


﴿ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [البقرة: 52]:
يا لرحمة الله الواسعة!
لم يعاجل من كفر به باتخاذه عجلا إلها بالعقوبة، بل قبل توبتهم، وعفا عنهم،
أفلا يعفو عمَّن وقع في ما هو أهون من ذلك بكثير؟!


﴿وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ [البقرة: 53]:
من هجر الوحي والكتاب سار في طريق الغي والضلال.


﴿فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ﴾ [البقرة: 54]:
كانت توبة بني إسرائيل أن يقتل بعضهم بعضا، وقد نفَّذوا هذا الأمر على مشقته،

فما أقلَّ مشقتنا إلى مشقتهم، وأيسر توبتنا إلى توبتهم!


﴿لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ﴾ [البقرة: 55]:
من طلب الرؤية هم خيار بني إسرائيل، والصفوة التي اختارها موسى بنفسه،

هذا حال الصفوة، فكيف بالعوامِّ؟!

جعلناه نوراً...خالد أبوشادي الجزء الأول(5)




#2

افتراضي رد: جعلناه نوراً...خالد أبوشادي الجزء الأول(5)

تسلم على مجهودك
إظهار التوقيع
توقيع : فريحه1234


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ حياه الروح 5 شخصيات وأحداث تاريخية
جوانب من الحياة الشخصية والاجتماعية لسيف الله (خالد بن الوليد)رضي الله عنه المشتاقة الى رسول الله قصص الانبياء والرسل والصحابه
خــالـــد بن الولـــيـــد الـمـتـألـقـة شخصيات وأحداث تاريخية
[قصص مرعبة] روايه صائد الإنس كامله , قصص وروايه رعب عن الجن حياه الروح 5 قصص - حكايات - روايات
الحموالموت sho_sho قصص - حكايات - روايات


الساعة الآن 06:08 AM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل