أو

الدخول بواسطة حسابك بمواقع التواصل

#1

افتراضي أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق



أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق
أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة،
طرق لتخيف الوزن .

أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق


تُعرف زيادة الوزن السريعة وغير المتعمدة بأنّها الزيادة الحاصلة دون زيادة المتناول من السعرات الحرارية،
ودون تقليل النشاط البدني للشخص،فيتعجب كثيرون من هذه الزيادة المفاجئة، الأمر الذي يعزونه في أغلب الأحيان لعوامل خارجية، فعلى سبيل المثال يعتقد بعض الناس أن تعرضهم لإصابة تضطرهم للجلوس وعدم الحركة أحد أسباب زيادة الوزن السريعة، لكن الأمر قد لا يكون كذلك على الإطلاق فبعض الأمراض والأدوية والعادات الغذائية الخاطئة قد تؤدي إلى هذه المشكلة. ويعود ذلك لعدة أسباب، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:

أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق
  • الحمل: حيث يُعدّ الحمل من الأسباب الأكثر شيوعاً لزيادة الوزن غير المقصودة، إلا أنّ العديد من النساء يتناولن المزيد من الطعام في تلك الفترة لدعم نمو الجنين، وبعد انتهاء الحمل تتخلص من معظم الوزن الزائد؛ لأنّه عبارة عن وزن الطفل، والمشيمة، والسائل الأمينوسي (بالإنجليزية: Amniotic fluid).
  • التغيرات الهرمونية: تحدث هذه التغيرات في مراحل عدة من حياة الشخص، منها ما يحدث للنساء في سن اليأس بين سن 45 و 55 عاماً، حيث تدخل النساء مرحلة تسمى بمرحلة انقطاع الطمث، حيث يبدأ هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهو الهرمون المسؤول عن الطمث والتبويض خلال السنوات الإنجابية للمرأة بالانخفاض، وبمجرد حدوث انقطاع الطمث، يكون الإستروجين منخفضاً إلى حد لا يسمح له بالحث على الحيض، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بدوره في زيادة الوزن حول منطقة البطن والوركين. كما تجدر الإشارة إلى أنّ النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض (PCOS) قد يعانين من زيادة الوزن أيضاً. كما تؤدي التغيرات الهرمونية في السنوات المتوسطة من عمر الشخص إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وهناك أيضاً بعض الحالات الطبية الأخرى التي تؤثر في الهرمونات في الجسم، وتسبب في زيادة الوزن لكلا الجنسين، وتشمل هذه الحالات ما يأتي:
    • قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism).
    • متلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing’s syndrome).
    • زيادة إنتاج الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol).
  • الحيض: قد يتسبب التغير في مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون في زيادة الوزن الدورية، حيث تواجه النساء احتباس الماء والانتفاخ في فترة الحيض وحولها، إلا أنّه تجدر الإشارة أنّ هذه الزيادة غالباً ما تكون بسيطة، ويتم التخلص منها بمجرد الانتهاء من فترة الحيض.
  • احتباس السوائل: قد يكون اكتساب الوزن السريع غير المبرر نتيجة لاحتباس السوائل، والمعروف باسم الوذمة، والتي تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل قصور القلب، أو أمراض الكلى، أو الذين يتناولون أدوية معينة، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تورم الأطراف أو اليدين أو القدمين أو الوجه أو البطن.
  • الأدوية: إذ يمكن أن تسبب بعض الأدوية في زيادة الوزن غير المقصود، وفيما يأتي بعض تلك الأدوية:
    • الستيرويدات القشرية (بالإنجليزية: Corticosteroids).
    • مضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants).
    • الأدوية المضادة للذهان (بالإنجليزية: Antipsychotic medications).
    • حبوب منع الحمل (بالإنجليزية: Birth control pills)-:تعد أقراص تحديد النسل من أكثر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن، فمعظمها تعتمد على التحكم في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الشهية واحتباس الماء. لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب لتحديد النسل..
  • قلة النوم: تؤثر قلة النوم في وزن الجسم من عدة نواحي، فعندما ينام الشخص متأخراً تزداد احتمالية تناول المزيد من الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ قلة النوم تؤدي إلى حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات التي تتحكم في الجوع والشهية؛ حيث يزداد الشعور بالجوع، ويقل الإحساس بالشبع حتى بعد تناول الوجبة.
  • التوتروالاكتئاب :يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بطريقة مؤسفة مما يزيد حالة الاكتئاب لدى هذا الشخص.
  • - الإفراط في تناول الطعام:رغم وجود بعض التناقضات في علم التغذية، إلا أن هناك قاعدة واحدة لا جدال فيها
  • _ ألا وهي: إذا كان مقدار السعرات الحرارية الذي تتناوله أكثر من الذي يحرقه جسمك فسوف يزيد وزنك لا محالة.
وهذا يعني أنك إذا لم تراقب كمية طعامك ظناً منك أنه طعام صحي لا خوف منه فهذا اعتقاد خاطئ، فكل طعام تتناوله حتى وإن كان صحياً إذا لم تتخلص منه على شكل طاقه فسوف يكسبك وزناً غير مرغوب فيه.
- الإجهاد: يحفز الإجهاد المستمر الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يسبب بدوره إفراز كميات كبيرة من الإنسولين، ما يقلل من نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يدفعك لتناول السكريات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.
- الملح :هناك علاقة طردية بين الملح وزيادة الوزن، فالملح يسبب احتباس الماء، الأمر الذي يترتب عليه زيادة الوزن. لذا ينصح بتجنب الأطعمة المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناول الملح، مع الحرص على استهلاك كميات مناسبة من الماء يومياً.
- تناول كميات قليلة من البروتين:بينما لا يزال خبراء التغذية على خلاف حول الكمية المثلى من البروتين التي يجب ان يتناولها الفرد يومياً، إلا انهم جميعا متفقون على أن معظم البالغين لا يأكلون ما يكفي أجسامهم من البروتين.
وتكمن أهمية البروتين في المحافظة على كتلة العضلات بالجسم حتى لا تصاب بالهزال، الأمر الذي يقل معه
معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
- عدم الالتزام بالتغذية السليمة بعد الرياضة:تعد ممارسة الرياضة وسيلة فعالة في إنقاص الوزن لكن بشروط بسيطة، ألا وهي الاستعانه بوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية قبل التدريبات لمنح الجسم الطاقة اللازمة لذلك، والالتزام بتناول وجبة غنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة مباشرة بدلاً من تناول أية وجبة غنية بالسعرات الحراية من شأنها ضياع الفائدة من التدريبات.
- العديد من الأدوية :أقراص تحديد النسل ليست الوحيدة التي قد تسبب زيادة الوزن غير المرغوب فيها، وإنما ايضاً أدوية ضغط الدم، مضادات الصرع، وأدوية الخصوبة قد تتسبب للبعض قي السمنة المفاجئة.
أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق





- سوء التغذية
:سوء التغذية كنقص الفيتامينات، الأملاح والمعادن الهامة للجسم يعد أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن المفاجئة، حيث إن تشبع الجسم بالمغذيات الضرورية يعزز من عملية التمثيل الغذائي.
- الإفراط في ممارسة الرياضة:صدق أو لا تصدق.. فالإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون وفقدان العضلات، فهو يسبب إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول المسؤول عن الاحتفاظ بالدهون في الجسم.
- عدم النوم بشكل جيد:يعد عدم أخذ قسط كاف من النوم أحد أسباب زيادة الكورتيزول في الجسم، المر الذي يترتب عليه زيادة الوزن السريعة، فالنوم الجيد يسمح للجسم بالتخلص من السموم، والحفاظ على توازن عملية التمثيل الغذائي.
- الجلوس لفترات طويلة:يتسبب الجلوس لفترات طويلة بالعمل في كسب كيلوغرامات إضافية غير مرغوب فيها، وبما أن معظم الوظائف أصبحت تتطلب الجلوس خلف شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء أثناء اليوم مع الحرص على ترك المكتب والتجول قليلاً لمدة 5 دقائق كل ساعة.
- تجاهل قياس الوزن :بينما لايعتبر قياس الوزن أفضل مقياس لللياقة البدنية، إلا أنه لا يزال أسهل طريقة لتتبع تغيرات الجسم، لذا ينصح بالوقوف على الميزان عدة مرات في الأسبوع، وتتبع المعدل الأسبوعي واستشارة الطبيب حال ملاحظة أية تغييرات جذرية في الوزن.
- اقتناء الأطعمة غير الصحية:تخزين الأطعمة غير الصحية في ثلاجتك بحجة أنك ستتناولها في عطلة نهاية الأسبوع أو ماشابه ذلك، أمر غير صحيح لأنه سيجعلها في متناول يديك وقد لا تنتظر للوقت المحدد لها وتلتهما وتشتري غيرها.
- الحرمان التام :الحرمان التام من الأطعمة غير الصحية يجعلك تتناولها بشراهة عند تواجدها، لذا ينصح بتناول كميات بسيطة من تلك الأطعمة دوماً، وبذلك تكون قد أشبعت رغبتك دون أن تكسب وزناً إضافياً.

أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق
بعض الطرق لتخفيف الوزن
بالرغم من كل الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن غير المقصودة، فإنّ هناك أيضاً العديد من الطرق والخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها للتخلص من الوزن الزائد، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:
  • إضافة البروتين إلى النظام الغذائي: حيث يساعد البروتين على تقليل الشهية وتعزيز عملية الأيض بما يصل إلى 80-100 سعر حراري في اليوم، ويعد تناول وجبة إفطار عالية البروتين ذو تأثير قوي في عملية نزول الوزن.
  • تجنّب الأطعمة المصنعة: إذ إنّ الأطعمة المصنعة عادة ما تكون مرتفعة بالسعرات الحرارية، والدهون والسكريات المضافة، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تلك الأطعمة هي من أكثر الأطعمة المسببة للإدمان.
  • شرب الماء: يُعدّ الماء من المشروبات المفيدة لخسارة الوزن، خاصةً إذا تم استخدامه كبديل عن المشروبات الأخرى عالية السعرات الحرارية والسكر، كما تشير بعض الدراسات إلى أنّ زيادة المتناول اليومي من الماء قد يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بنسبة تتراوح من 24 إلى 30٪ لمدة ساعة بعد شرب الماء.
  • شرب القهوة غير المحلاة: حيث تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات الهامة، والتي يمكن لها أن تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وتعزيز معدل العمليات الأيضية في الجسم بنسبة تتراوح بين 3-11%.
  • النوم:يُنصح بالنوم لعدد من الساعات الكافية التي لا تقل عن ثمانية ساعات في الليل، ويؤثر هذا بشكل خاص في عملية الوزن، حيثُ أنَّ العضلات تنمو أثناء النوم، وإن قلت عدد الساعات عن ذلك لن يحصل الجسد على التأثير الكامل لنمو العضلات.
  • ممارسة الرياضة
أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق
للحصول على نتيجة سريعة في فقدان الوزن يجب ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن ساعة يومياً، مثل المشي، أو الركض، أو ركوب الدراجات الهوائية، كما يُفضَّل إضافة 15-20 دقيقة لممارسة رياضة رفع الأثقال أو تمارين الضغط المختلفة.
وفقكم الله لخير الدنيا والآخرة.

أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة، طرق



إظهار التوقيع
توقيع : أم أمة الله
#2

افتراضي رد: أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة،

رد: أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة،

إظهار التوقيع
توقيع : مريم 2
#3

افتراضي رد: أسباب وراء زيادة الوزن السريعة.. انتبهوا لها!،أسباب زيادة الوزن بسرعة،

يسلموووووووووو

إظهار التوقيع
توقيع : حياه الروح 5
أدوات الموضوع


قد تكوني مهتمة بالمواضيع التالية ايضاً
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى
أطعمه ووصفات طبيعية لزيادة الوزن، توصيات وأطعمة لزيادة الوزن أم أمة الله زيادة الوزن والتخلص من النحافة
النحافة المفرطة , أسباب النحافة المفرطة , أفضل الأغذية لعلاج النحافة مريم 2 زيادة الوزن والتخلص من النحافة
أطعمة تحرق الدهون وتساعدك علي فقدان الوزن فتاة أنيقة طرق التخسيس وانقاص الوزن
أسباب عدم زيادة الوزن ، ماذا افعل لزياده وزنى بشكل صحى حياه الروح 5 زيادة الوزن والتخلص من النحافة
السمنه وكل مايتعلق بها معلومات مهمة ومتنوعه لولو حبيب روحي طرق التخسيس وانقاص الوزن


الساعة الآن 02:15 PM


جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع


التسجيل بواسطة حسابك بمواقع التواصل